منذ ساعات

الملف الصحفي

توظيف 50 ألفا من طالبي العمل السعوديين

جريدة الوطن الأربعاء 24 شعبان 1426هـ الموافق 28 سبتمبر 2005م العدد (1825) السنة الخامسة

السعودة بنسبة 75 % تضع القطاع الخاص أمام تحديات صعبة
القصيبي: توظيف 50 ألفا من طالبي العمل السعوديين

الرياض: فداء البديوي، حسين بن مسعد
أكد وزير العمل الدكتور غازي القصيبي توظيف 50 ألف طالب عمل حتى الآن من المسجلين في حملة وزارة العمل لتوظيف السعوديين التي بدأت في غرة شهر صفر الماضي.
وأهاب الوزير بجميع طالبي العمل الذين سجلوا بحملة وزارة العمل في شهر ذي القعدة لعام 1425هـ مراجعة مكاتب العمل المنتشرة في مناطق ومحافظات المملكة للحصول على فرص العمل المناسبة.
في المقابل رحب رجال أعمال في تصريحات لـ"الوطن" بقرار مجلس الوزراء الذي يلزم كافة المنشآت بسعودة 75 % من عمالتها لكنهم أبدوا تساؤلات حول إمكانية التطبيق خصوصا في بعض القطاعات التي تفتقر للعمالة المحلية.
وقالوا إن قرار السعودة سيضع القطاع الخاص أمام تحديات صعبة أبرزها إيجاد العمالة الوطنية وتدريبها وإيجاد مبادرات للتنفيذ.
ورأى رجل الأعمال سعد المعجل أنه لا بد من النظر إلى قرار سعودة 75% من عمالة المنشآت الخاصة بشكل إيجابي، حيث تصل نسبة السعودة في قطاعات كالبنوك والأسمنت إلى أكثر من 75 %، إلا أنه أكد استحالة تطبيق السعودة بهذه النسبة في قطاع المقاولات.
وقال إن المشكلة ليست في توظيف السعوديين بل في توفر عمالة متخصصة مدربة محددة، وبالتالي لن تغطي العمالة السعودية قطاع المقاولات.
وشدد على ضرورة استغلال الطفرة الاقتصادية التي تمر بها المملكة، مؤكدا إمكانية تقليص الاعتماد على العمالة الأجنبية تدريجيا وإحلال العمالة الوطنية بدلاً منه.
فيما قال رجل الأعمال عبد العزيز العجلان إن المطالبة بوجود نسبة سعودة في المنشآت الخاصة تثير التساؤل هل يتوفر لدى القطاع الخاص العدد الكافي من السعوديين لملء هذه الوظائف، وإذا وجد العدد الكافي هل سيكون مهيئا ومالكا الكفاءة المطلوبة؟.
وأضاف أنه من الخطأ تعميم نسبة السعودة في كافة القطاعات الخاصة، مضيفاً أن توطين الوظائف لا يتعلق برجال الأعمال فقط بل يعتمد على تعاون الجميع.
وأوضح أن القرار يتطلب دراسة ومناقشة مع وزارة العمل، مشيرا إلى أن رجال الأعمال بصدد عقد لقاء مع الوزارة لتدارس الموضوع.
وقال إنه من المفترض وجود تشاور من الوزارة مع القطاع الخاص قبل اتخاذ قرارات مماثلة قائلا "هناك تهميش غير مبرر من بعض الجهات المعنية لمطالب القطاع الخاص".
وأضاف أن مسألة السعودة لا تحل بخفض الاستقدام لأن الدولة بحاجة إلى عملية نهوض والتطور في التنمية.
ويقول رئيس مجموعة الصقير للصحة والجمال الدكتور سامي الصقير إن تطبيق القرار ما زال بعيد المنال وفقا للواقع الذي يعيشه القطاع الطبي الحكومي والخاص، مشيرا إلى أن عدد كادر التمريض السعودي حاليا لا يتجاوز10% من إجمالي العدد الكلي في القطاع الحكومي و 2% بالنسبة لمؤسسات القطاع الخاص، وهذا يبين أن عدد العاملين في قطاع التمريض يكاد يكون منعدما في مؤسسات القطاع الخاص ومرتفعا نسبيا في القطاع الحكومي إذا ما قورن بمنتصف التسعينات الميلادية حيث كان عدد السعوديين لا يتجاوز 7% في القطاع الحكومي.
وقال الصقير إن عدد الخريجين من كليات التمريض الحكومية لا يغطي المطلوب في المستشفيات والمستوصفات الحكومية عوضا عن الخاصة، مشيرا إلى أن من الواجب لحل هذه المشكلة التوجه بشكل أكبر إلى دعم المعاهد والكليات الصحية الخاصة التي قد تساعد في تخريج أعداد مؤهله وقادرة على سد الحاجة المطلوبة سواء للقطاع الحكومي أو الخاص.
من جانبه قال الخبير الاقتصادي الزراعي أيمن الرشيد إن القرار يجب أن يكون أكثر تحديدا وأن يتم التركيز على الوظائف الإدارية المشغولة من أجانب في كثير من الشركات الزراعية داخل النطاق العمراني، موضحا أن قرار السعودة السابق ينص على أن المطلوب توفير 25% من الوظائف للسعوديين والآن يطلب 75% من إجمالي الوظائف للسعوديين وهي نسبة كبيرة على حد تعبيره.

نظام العمل والعمال
تأهيل 60 ألف سعودي تم قيدهم في حملة وزارة العمل
حملة وزارة العمل للتوظيف تنطلق في جميع المناطق ... اليوم
وزارة العمل تبدأ اليوم حملة إعلانية لتوظيف السعوديين في القطاع الخاص
الغفيص يترأس اجتماع اللجنة العليا لحملة وزارة العمل لتوظيف السعوديين
التزام حكومي بتوظيف السعوديين المسجلين في حملة وزارة العمل
التوجه لتشكيل لجنة للتحقق من توظيف السعوديين
اللائحة التنظيمية لا تؤثر على توظيف السعوديين
تثبيت نسب السعودة في القطاع الخاص عند 30% لمدة عامين
رصد 15 ألف وظيفة بالقطاع الخاص في الرياض لتوظيف العاطلين
دراسة الزام القطاع الخاص بدوام واحد
توظيف 1300 شاب في القطاع الخاص خلال أسبوع