منذ ساعات

الملف الصحفي

تثبيت نسب السعودة في القطاع الخاص عند 30% لمدة عامين

جريدة الوطن السبت 1426-05-04هـ الموافق 2005-06-11م العدد 1716 السنة الخامسة

رغم عدم زيادتها منذ أربعة أعوام
تثبيت نسب السعودة في القطاع الخاص عند 30% لمدة عامين

الرياض: علي القحطاني
تصدر قطاع المقاولات والتجارة الأنشطة التي لم تحقق نسبة السعودة في القطاع الخاص، تلاها قطاع المطاعم والبوفيهات والمخابز والحلويات، إضافة إلى قطاع المحروقات والمصانع والمدارس الأهلية والشركات الزراعية والدواجن والورش والخياطين والحلاقين والخطاطين والنقليات والفنادق.
وأقرت وزارة العمل تثبيت نسب السعودة على 30% حتى 1/7/1427هـ، وينص قرار مجلس الوزراء رقم (50) الصادر في 21/4/1415هـ على رفع نسب السعودة سنوياً بمعدل 5%, إلا أن عدم تحقيق كثير من المنشآت الصغيرة والمتوسطة لهذه النسبة شكل عائقاً في تطبيق النسب المنصوص عليها نظاماً ومنحت أكثر من فرصة لتصحيح أوضاعها ولم تزد نسب السعودة في القطاع الخاص عن 30% منذ عام 1422ه.
وسبق أن أصدرت وزارة العمل مطلع العام الحالي قراراً بعدم رفع النسبة للعام الماضي 1425هـ وإبقائها على 30% في كافة مؤسسات القطاع الخاص عدا قطاعي المقاولات والتشغيل والصيانة التي اقتصرت على نسبة 10% لإتاحة الفرصة أمام المنشآت التي لم تحقق النسبة المطلوبة للوصول إليه.
كما سبق أن وافق وزير العمل الدكتور غازي القصيبي على ما رفعته لجنة القرار رقم (50) بشأن عدم زيادة نسبة السعودة في القطاع الخاص وتثبيتها على 30% ماعدا قطاعي المقاولات والتشغيل والصيانة اعتباراً من 1/7/1425هـ وحتى 1/7/1426ه.
وكانت وزارة العمل قد أقرت سابقاً تثبيت نسب السعودة لعامين ابتداء من1/7/1422هـ في هذه القطاعات لعدم تمكن منشآت القطاع الخاص من تحقيق النسبة المطلوبة، وإتاحة الفرصة لها لتحقيق النسب المطلوبة. وحققت بعض المنشآت معدلات سعودة تجاوزت نسبة 30% مثل البنوك وشركة أرامكو وشركة الكهرباء والاتصالات التي حققت نسباً مرتفعة. ونفت المصادر أن يكون قرار إيقاف رفع نسبة السعودة لعامين يعنى تراجعاً أمام ضغوط رجال الأعمال وأصحاب المنشآت.
يذكر أن وزارة العمل كانت قد أقرت في وقت سابق رفع نسبة السعودة في القطاع الخاص تدريجياً بمعدل 5% سنوياً, حتى وصلت إلى النسبة الحالية 30%.

نظام العمل والعمال
القضاء على السعودة الوهمية بمطابقة بيانات التأمينات
القصيبي : حملة التوظيف فرصة للتخلي عن السعودة الوهمية
نظام جديد يزيد من فرص السعوديين الوظيفية
حرمان منشآت التوظيف الوهمي من الاستقدام 5 سنوات
وزارة العمل: القضاء على التوظيف الوهمي للسعوديين
منع الاستقدام 5 سنوات عن المنشآت المتورطة في التوظيف الوهمي
التوجه لتشكيل لجنة للتحقق من توظيف السعوديين