منذ ساعات

الملف الصحفي

نظام جديد يزيد من فرص السعوديين الوظيفية

جريدة الاقتصادية الأحد 26 ذي الحجة 1425هـ - 6 فبراير 2005م – العدد 4136

نظام جديد يزيد من فرص السعوديين الوظيفية

سعيد الأبيض من جدة
تعتزم المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني طرح نظام جديد يرمي إلى إعادة تنظيم المؤهلات المهنية السعودية، لزيادة الفرص الوظيفية أمام الراغبين في العمل.
وكشف الدكتور عمر بن محمد باسودان مدير عام البحوث والدراسات في المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، أن النظام تتم مناقشته حاليا من قبل عدد من المختصين ويستهدف توسيع الفرص التدريبية من خلال برنامج يعتمد على الكفاءة CBT، ويتميز بالمرونة والتوسع في عدد الفرص التدريبية.
ويعتمد النظام المقترح الذي شارك في وضع دراسته كل من: الدكتور سليمان الضلعان، الدكتور عبد الحميد العبد الجبار، خالد الزامل، صالح الحميدان، ومحمد العبد الحافظ، على برنامج التعاون الدولي لنقل التجارة الدولية الناجحة وتطبيقها في مناهج السعودية وأنظمته.
وأوضح الدكتور باسودان أن أهداف النظام تتمثل في الاعتراف والتوثيق لجميع المعارف والمهارات المكتسبة، وتوفير مرونة الدخول والانتقال بين مسارات التدريب المختلفة، وتنظيم ممارسة العمل المهني بموجب معايير معتمدة وتيسير تطبيق الفحص المهني وتقنين السياسات المتعلقة بالأجور.
وبيّن باسودان أن النظام يشتمل على خمسة مستويات، يمثل المستوى الأول حدودية المهارات من خلال المعرفة والمهارة والإنجاز والقيادة ومهارات الاتصال، والمستوى الثاني في المهارة من خلال الإنجاز والقيادة والمسؤولية ومهارة الاتصال، أما المستوى الثالث فيغطي الجانب الفني من خلال معرفته ومهارة تنفيذه وقيادة وتحمل مسؤوليته، والمستوى الرابع تقني والخامس اختصاصي.
وأشار الدكتور باسودان إلى أن المتدرب يحصل على المؤهل من خلال مسارات تعتمد على تنفيذ التدريب المطلوب وإمضاء مدة زمنية محددة بالمستوى الذي قبله لاكتساب الخبرة المطلوبة، إضافة إلى اجتياز اختبار التقييم وذلك لجميع المراحل الدراسية الجامعية والتعليم التقني والتعليم الثانوي والمتوسط والابتدائي من خلال المستويات السابقة.
وفي هذا السياق تعمل مكاتب العمل في جميع المناطق على خدمة المستفيدين في مـجال شـؤون العمل مـن خـلال معالجة طـلبات المتقدمين للوظـائف ومعالجة المهن الشاغرة لدى المنشآت والمتقدمين للاختبارات المهنية، وتشغيل الطلبة في الصـيف، كما يعد النظـام تقارير مختلفة خاصـة بأعداد وأسماء طالبي العمل المتقدمين لمكاتب العمل والمشتغلين منهم حسـب العـمر والحالة التعليمية وحسـب المهنة، وتقرير المـهن التي شـغرت، وتقريرا إحصـائيا عـن منشـآت تشـغيل الطلبة.
وكانت وزارة العمل قد أصدرت العديد من القرارات المتعلقة بتوظيف المواطنين في القطاع الخاص سواء من مجلس الوزراء أو مجلس القوى العاملة، أهمها في هذا الشأن هو قرار مجلس الوزراء القاضي بإلزام كل منشأة لديها 20 عاملاً أو أكثر بزيادة نسبة العاملين السعوديين فيها بما لا يقل عن 5 في المائة من إجمالي العاملين لديها كل عام، مع قصر شغل عدد من الوظائف على السعوديين.

نظام العمل والعمال
حملة وزارة العمل للتوظيف تنطلق في جميع المناطق ... اليوم
وزارة العمل تبدأ اليوم حملة إعلانية لتوظيف السعوديين في القطاع الخاص
الغفيص يترأس اجتماع اللجنة العليا لحملة وزارة العمل لتوظيف السعوديين
التوجه لتشكيل لجنة للتحقق من توظيف السعوديين
اللائحة التنظيمية لا تؤثر على توظيف السعوديين