حرصًا من شبكة المحامين العرب على تقديم أفضل خدمة لعملائها الكرام ولتحقيق أكبر قدر ممكن من الاستفادة من خدمات الموقع سنقوم بشرح النقاط التالية:

1- خاصية الطباعة والنسخ
2- كيف تبحث في الموسوعة


أولا: خاصية الطباعة والنسخ

يوفر الموقع خاصية الطباعة والنسخ بالنسبة إلى المواد المتوفرة على هيئة نصوص، ومن ثم قمنا بمعالجتها وإدخالها إلى الموقع وليس عن طريق الماسح الضوئي مما يوفر الدقة والمرونة في البحث، فيمكنك البحث بأي كلمة داخل الوثيقة وسيقوم الموقع بتظليل الكلمة محل البحث ويوفر أيضًا الكثير من المميزات الأخرى.
ويمكن نسخ أي جزء من محتويات الوثيقة أو نسخ كل الوثيقة كما يلي:

- في كل وثائق الموقع تجدون رابطين أسفل برنامج الحماية - الأول للنسخ والآخر للطباعة - فإن كنت تريد نسخ محتويات الوثيقة المعروضة ببرنامج الحماية فما عليك سوى الضغط على رابط النسخ لتظهر لك نافذة تحتوي على الصفحة المعروضة ببرنامج الحماية



ومن ثم تستطيع نسخ محتوى هذه الصفحة بالطريقة العادية ( Copy - Paste ) .


وأيضًا يمكنك أثناء إجراء عملية النسخ، الاختيار من بين عدة اختيارات حسب رغبتك في الاستفادة من عملية النسخ وفقًا للاختيارات التالية (طباعة الصفحة الحالية– طباعة كامل النظام– طباعة الصفحات من... إلى...)



كما يمكن تحميل الوثيقة بصيغة Word فإن كنت تريد نسخ الوثيقة بالكامل فيمكنك الضغط على أيقونة لتظهر لك نافذة تمكنك من حفظ التشريع بصيغة Word على جهازك


- وكذلك خاصية طباعة التشريع مباشرة أو الحصول على نسخة بصيغة PDF من خلال الرابط الخاص بالطباعة لتظهر نافذة لطباعة الوثيقة للحصول على نسخة ورقية أو نسخة رقمية بصيغة PDF كالتالي:

ملحوظة: في حالة الرغبة في الحصول على نسخة ورقية من الوثيقة عليك تحديد الطابعة المتصلة بجهازك والضغط على (Print).

 عزيزي المشترك: تذكر أن عدد الصفحات المتاح للنسخ أو الطباعة محدود ويخضع لشروط وأحكام اتفاقية الاستخدام.


ثانيا: كيف تبحث في الموسوعة

 عزيزي المشترك:
إن من أهم الخدمات التي يقدمها الموقع إلى مستخدميه هي خدمة البحث، حيث توفر هذه الخدمة الوقت والمجهود وتضمن للمستخدم الوصول السريع والدقيق إلى المعلومة، لوجود إمكانيات متعددة ومتقدمة في محرك البحث، وقد راعينا في ذلك كل الاحتمالات التي قد يفكر فيها المستخدم من أجل الوصول إلى الوثيقة المطلوبة، وأدناه شرح مفصل لطريقة البحث بالموقع:
يضم محرك البحث لدينا خمسة محركات وهي:- "
"الباحث العام- باحث أرقام الوثائق- باحث حسب حالة النفاذ: حيث يمكن تحديد مجال البحث داخل (أنظمة سارية– أنظمة ملغاة– أنظمة سارية جزئيًّا- أنظمة موقوفة– أنظمة مؤجلة النفاذ– أنظمة صدرت ولم تنشر بعد بالجريدة الرسمية– أنظمة صدرت ولم يستدل على نشرها)- باحث الأحكام السعودية- باحث الملف الصحفي".
تم تطوير طريقة البحث لتساعدك على الحصول على نتائج أكثر دقة الآن يمكنك إضافة علامة الجمع + بين الكلمات أو الجُمل للحصول على نتائج تحتوي على جميع الكلمات أو الجُمل البحثية عند استخدام علامة الجمع + في البحث سيقوم النظام بالبحث عن المحتوى الذي يضم جميع الكلمات مجتمعة دون النظر للاختيارين كامل الجملة وبحث بكل كلمة

أولاً : الباحث العام :

وننصحكم باستخدام الباحث العام إن أردتم الوصول إلى أكبر عدد من النتائج والتوسع بالبحث حول التشريع المطلوب حيث يظهر لكم العديد من التشريعات ذات الصلة به وسيكون متاحًا لكم اختيار ما تشاءون منها مع التذكير ببعض النقاط التي نرجو الانتباه لها نظرًا لدقة محرك البحث وحساسيته العالية التي تتأثر بصحة الكلمة وحتى تشكيلها لذا نذكركم بالآتي:

  1. مراعاة التشكيل .. على سبيل المثال : نتائج البحث بكلمة نظام تختلف عن نتائج البحث للتشريع ذاته فيما إذا كانت كلمة نظام مشكلة بفتح حرف الظاء هكذا ( نظَام ) ,فيفضل وضع اسم النظام بدونها مثال : (نظَام المركز الوطني للوثائق والمحفوظات) تختلف نتائج البحث فيها عن (نظام المركز الوطني للوثائق والمحفوظات) فحرصا منا لإظهار كافة النتائج ينصح باستخدام الجملة // المركز الوطني للوثائق والمحفوظات // ومثلها كذلك حرف الياء والألف المقصورة ( ي ـ ى ) فكذلك تظهر النتائج مختلفة .. وكذلك الهاء والتاء المربوطة فمثلا كلمة الشريعة قد ترد الشريعة أو الشريعه فإن لم يظهر االتشريع يجب الانتباه لهذه الملاحظات وإعادة المحاولة

  2.  يراعى عدم إطالة جملة البحث قدر الإمكان .

  3.  في حالة عدم عرض نتائج البحث مع ظهور عددها مثلا (15) نتيجة ولكن بطلب عرضها وتصفحها لا تفتح , فالسبب في ذلك هو ترك مسافة بعد جملة البحث أو قبلها , لذا يفضل عدم إدراج أي مسافات قبل أو بعد جملة البحث .

  4. يحبذ البحث بالعنوان مستقل ومرة أخرى بالموضوعات حيث يعطيكم البحث بالموضوعات نتائج أكبر وتشريعات ذات صلة بتشريعكم المطلوب

  5. عندما تظهر لكم صفحة نتيجة البحث، يحبذ الضغط على مفتاح Shift في لوحة المفاتيح أثناء اختيار الروابط من نتيجة البحث، وهذا يفتح لكم نوافذ جديدة للروابط الموجودة في صفحة البحث مع الإبقاء على الصفحة نفسها ليسهل الرجوع إليها.

  6. من ميزة البحث الرائعة لكم أن الكلمة المطلوبة تظهر مظللة باللون الأصفر للفت النظر لها ومكان وجودها

  7.  لإظهار الصفحات التي توجد بها كلمتان دون ترتيب. استخدم كامل الجملة ، فإنك ستحصل على كل صفحة توجد بها الكلمات ولو كانت غير مرتبة .

  8. لإظهار الصفحات التي توجد بها كلمتان في وثيقة واحدة ، استخدم بحث بكل كلـمة ، فإنك ستحصل على كل صفحة توجد بها الكلمات


ثانياً : باحث أرقام الوثائق


للبحث عن الوثائق بواسطة أرقامها يكتب رقم الوثيقة بخلية رقم الوثيقة و يراعى عند كتابة أرقام الوثائق اتباع القواعد التالية :-

  1.  استخدام الرقم فقط دون الرمز كرموز الأمر الملكي "أ" و المرسوم "م"

  2.  إذا كان رقم الوثيقة كبيراً فيكتفى بكتابة جزء من الرقم وستظهر لكم كافة الوثائق التي تتتضمن هذا الرقم

  3. يمكنكم القيام بحصر عملية البحث داخل وثائق جهة إصدار بعينها عن طريق تحديد التصنيف وذلك من خلال كلمة " اختار "عندها تظهر لكم نافذة تحتوي على تصانيف الوثائق المختلفة وبداخل هذه التصانيف من الممكن تحديد جهة إصدار الوثيقة لهذا النوع من الوثائق فتقتصر النتائج على إظهار وثائق تلك الجهة والتي تتضمن الرقم المطلوب.

  4.  ويمكن أيضاً حال عدم معرفة رقم الوثيقة الاكتفاء بتحديد نوعها وجهة إصدار الوثيقة وسيقوم محرك البحث بعرض كافة الوثائق المندرجة تحت ذات النوع وجهة الإصدار المحددين .

  5. وقد يكتفى بتحديد نوع الوثيقة فقط لكن إذا أردت عرض نتائج أكثر دقة فيمكن تحديد جهة إصدار الوثيقة لهذا النوع من الوثائق ، مثال: إذا أردت البحث عن (قرار وزير التجارة والصناعة رقم "25") فيمكنك إما اختيار قرارات وزارية مباشرة وستظهر لك قرارات كافة الوزارات التي تحمل هذا الرقم، وإن شئت تابعت مسار الاختيار.. قرارات وزارية ومنها وزارة التجارة والصناعة فتوصلك إلى القرار المطلوب وقرارات السنوات الأخرى لها التي تحمل ذات الرقم.


ثالثًا: البحث حسب حالة نفاذ التشريع

تقدم شبكة المحامين العرب لعملائها خدمة استعراض الأنظمة حسب حالة نفاذ النظام (التشريع) من خلال التقسيم التالي:
(أنظمة سارية– أنظمة ملغاة– أنظمة سارية جزئيًّا- أنظمة موقوفة– أنظمة مؤجلة النفاذ– أنظمة صدرت ولم تنشر بعد بالجريدة الرسمية– أنظمة صدرت ولم يستدل على نشرها)
حيث يتم تعديل حالة نفاذ النظام على الموسوعة فور صدور أي تعديل تشريعي يتضمن هذا التعديل وينقل النظام إلى التصنيف الحالي المناسب مع عدم الاكتفاء بالإشارة إلى ذلك تسهيلاً على العملاء للوصول إلى نتائج أكثر دقة.
 عزيزي العميل: يمكنك البحث حسب حالة نفاذ التشريع بالحصول على النتائج في نطاق التشريعات السارية فقط أو الملغاة فقط أو الموقوفة فقط... إلخ ولكن إذا أردت الحصول على النتائج داخل جميع التصنيفات يمكنك اختيار البحث داخل (موسوعة الأنظمة).


رابعًا باحث الملف الصحفي

للحصول على نتائج مرضية يرجى مراعاة الآتي:


خامسًا: باحث الأحكام القضائية

تم تطوير طريقة البحث لتساعدك على الحصول على نتائج أكثر دقة الآن يمكنك إضافة علامة الجمع + بين الكلمات أو الجُمل للحصول على نتائج تحتوي على جميع الكلمات أو الجُمل البحثية عند استخدام علامة الجمع + في البحث سيقوم النظام بالبحث عن المحتوى الذي يضم جميع الكلمات مجتمعة دون النظر للاختيارات كل الكلمات وكامل الجملة وأي الكلمات

ويتيح هذا المحرك البحث عن الأحكام القضائية حسب البيانات الآتية:

  1.  كلمة البحث : وفيها يوضع النص أو الكلمة محل البحث.
  2.  البحث عن : وهذا الاختيار للتحكم وتحديد الاختيار السابق ( الكلمات التي قمت بكتابتها ) .
  3.  المحكمة : ويتم تحديد المحكمة التي صدر فيها الحكم.
  4.  رقم الحكم/ القرار: كتابة رقم الحكم أو القرار القضائي.
  5.  سنة الحكم/ القرار: يتم تحديد السنة التي صدر فيها القرار.
  6.  رقم القضية : كتابة رقم القضية.
  7.  سنة القضية : تحديد سنة القضية.
  8. تاريخ الجلسة : يتم تسجيل تاريخ الجلسة .

تنويه: لا يشترط ملء كافة البيانات ويمكنكم الحصول على نتائج حسب ما لديكم من معلومات كالرقم وإن لم تكونوا على معرفة بالرقم ولديكم فقط مضمون الحكم فسيحتاج ذلك تجربة عدة جمل مرتبطة بموضوعه وستظهر لكم كافة الأحكام المشابهة له بذات الموضوع

نتمنى لكم جولة مفيدة في الموسوعة تثري معلوماتكم وتزودكم بكل ما تطلبونه

للحصول على الدعم الفني
نرجو عدم التردد في التحدث إلينا بالنقر على
خدمات العملاء
وستتلقون الرد المباشر أثناء الدوام ...... وفي خارجه ستجدون هذه الأيقونة

التي سيتم الرد عليها فور مباشرة الدوام في اليوم التالي
يشرفنا تلقي ملاحظاتكم المنبثقة عن استخدام الموسوعة للارتقاء بها نحو الأفضل دائماً وتقديم خدمة متكاملة لعملاءها الأعزاء