منذ ساعات

الملف الصحفي

إطلاق خدمة التصديق الإلكتروني في الغرفة التجارية في جدة

جريدة الشرق الأوسط الأربعاء 27 رجـب 1426 هـ 31 أغسطس 2005 العدد 9773

إطلاق خدمة التصديق الإلكتروني في الغرفة التجارية في جدة
لحماية المشتركين من التزوير

جدة: أحمد الانصاري
بدأت الغرفة التجارية الصناعية في جدة بتطبيق خدمة التصديق والتوثيق الإلكتروني كنظام بديل للتصديق اليدوي على الوثائق وذلك لحماية مشتركيها من التزوير ولسهولة التعامل معهم.
ويشكل نظام «تصديق» خدمة جديدة للشركات من المتوقع ان تجد قبولا كبيرا لدى كثير من المشتركين حيث بدأت أول من امس شركتين بالتسجيل فيه وهي شركة التموين العربي للاطعمة التابعة لمجموعة الناغي وشركة جمجوم.
جاء ذلك بناء على قرار مجلس الوزراء الصادر بناء على توصيات الندوة التي نظمها ديوان المراقبة العامة. وقامت شركة بيت التطوير لتقنية المعلومات السعودية بتصميم وتنفيذ برنامج «تصديق» ودمجه في شبكة الإنترنت من خلال اخر ما توصل اليه من تقنية في مجال حماية المعلومات على شبكة الإنترنت ويبلغ رسوم التصديق الإلكتروني 30 ريالا. ويتيح نظام «تصديق» للشركات السعودية المشتركة في الغرف التجارية الصناعية بتصديق وثائقهم مباشرة عن طريق الإنترنت في اي وقت ومن اي مكان دون الحاجة الى الذهاب الى مقر الغرفة التجارية. ونظام «تصديق» يتيح لاعضاء الغرف التجارية تفويض اي طرف اخر لطباعة وثائقهم المصدقة في اي وقت ومن اي مكان. وفي قفزة نوعية للامام وتأكيدا على سلامة المستندات، يتيح النظام لمستلمي الوثائق المصدقة التحقق من انها وثائق اصلية وخالية من اي تزوير وذلك بطريقة سهلة جدا. ويعتمد التسجيل في هذا البرنامج بان يقوم احد الموظفين المفوضين من كل شركة بالتوقيع في مقر الغرفة التجارية الصناعية شخصيا ومن ثم عليه تعبئة استمارة والتوقيع عليها وان يقوم احد موظفي الغرفة التجارية بتوثيق توقيعه وبعد ذلك عليه التوقيع ثلاث مرات على جهاز ادخال بيانات رقمي باستخدام قلم إلكتروني ليستخدم مستقبلا التوقيع الإلكتروني على جهاز ادخال البيانات الرقمي للتأكد من صحته عند التوقيع مستقبلا على اية وثيقة خاصة بالشركة. من جهته أوضح محمد الجفري رئيس شركة بيت التطوير لتقنية المعلومات ان عملية التثبت من صحة التوقيع تتم بسرعة كبيرة وبسهولة تامة وبدون ازعاج، فنظام «تصديق» لا يدقق شكل التوقيع فقط بل يدقق ايضا في كيفية الضغط على القلم عند التوقيع والسرعة وكافة الامور الخاصة بالتوقيع، فدرجة دقة هذا النظام عالية جدا وهو يحتفظ بسجل عن كل وثيقة تم التصديق عليها ويمكن الحصول على تأكيد لها عن طريق الإنترنت. وقامت الشركة بتسجيل براءه هذه التقنية في دول مجلس التعاون الخليجي، اوروبا، الولايات المتحدة الأميركية والصين. وعلى الرغم من ان نظام «تصديق» حاليا يصدر المستندات باللغة العربية فقط الا انه يملك القدرة على اصدارها بأية لغة.

نظام الغرف التجارية والصناعية
تطبيق نظام التصديق الإلكتروني بغرفة الطائف
وزير التجارة يعتمد نظام التصديق الإلكتروني على وثائق المنتسبين
غرفة المدينة تعتمد نظام التصديق الإلكتروني
نظام التصديق الإلكتروني يمهد للدخول إلى الحكومة الإلكترونية
بدء العمل بنظام التوثيق والتصديق الالكتروني بالغرف السعودية
نظام «إلكتروني» جديد للتصديق والتوثيق للغرف التجارية
إجراءات جديدة للتصاديق بغرفة الرياض