منذ ساعات

الملف الصحفي

بدء العمل بنظام التوثيق والتصديق الالكتروني بالغرف السعودية

جريدة عكاظ ( الخميس - 17/7/1425هـ ) الموافق 2 / سبتمبر/ 2004 - العدد 1173

ابتكره وطوره سعوديون.. ود. السلطان لـ(عكاظ):
بدء العمل بنظام التوثيق والتصديق الالكتروني بالغرف السعودية

المصدر : سعد خليف (جدة)
 بدأ أمس تطبيق نظام التوثيق الاليكتروني بالغرف التجارية السعودية.
سيمكن هذا النظام الذي ابتكره سعوديون رجال الاعمال من انجاز معاملاتهم مع الغرف السعودية بغض النظر عن مكان تواجده سواء داخل المملكة او خارجها.
واكد الدكتور فهد السلطان الأمين العام لمجلس الغرف ان المجلس وقع اتفاقية مع شركة لتنفيذ وتشغيل خدمة التصديق والتوثيق الالكتروني.
وقال لـ(عكاظ) ان هذه الخطوة الكبيرة التي تطبق لاول مرة في المملكة ستكون بمثابة الاتجاه الصحيح واللبنة الاساسية للحكومة الالكترونية.
وقال ان الخدمة الجيدة ستمكن رجال الاعمال والمنتسبين من تصديق وثائقهم ومستنداتهم اينما كانوا سواء في المملكة او خارجها عن طريق التوقيع الالكتروني دون الحاجة لمراجعة الغرفة التي ينتسبون اليها مؤكدا ان الخدمة تحظى بدرجة أمن كبيرة جدا.
واضاف ان هذه الخدمة ستؤدي الى وقف الهدر والخسائر التي تتعرض لها المنشآت نتيجة عمليات التزوير وهدر الوقت في انجاز المعاملات.
واختتم د. السلطان حديثه بان هذه الخدمة التي يجري الان تطبيقها في الرياض ومن ثم في المنطقتين الشرقية والغربية هي الحل الامثل للغرف والمنتسبين.
من جهته قال المهندس محمد الجفري مصمم النظام ومطوره بالتعاون مع عدد من الشباب السعوديين الطموحين ابرزهم زميله احمد سعيد ان النظام يقدم خدماته عبر شبكة الانترنت ويتم من خلاله كتابة وتوقيع وتصديق وطباعة وثائق المنتسبين بالغرف التجارية من مقار اعمالهم دون الحاجة الى الذهاب لمكاتب الغرف لتصديق وثائقهم.
كما يمكن ايضا طباعة الوثائق داخل المملكة أو خارجها عن طريق تفويض عملية الطباعة لشخص اخر. وبالتالي سيوفر النظام على القطاع الخاص والقطاع العام ذوي العلاقة بالتصديق في الغرفة التجارية الصناعية بالسعودية الوقت والمال مع توفير الأمن المتكامل والشامل للوثائق المصدقة الكترونيا.
وهذا النظام يحتوي على عدة وحدات كل وحدة لها مستخدم له حق الدخول والاستفادة من الخدمات التي تقدمها الوحدة بواسطة رقم المستخدم وكلمة السر الخاصة به والوحدات كالتالي:
- وحدة الادارة: وتستخدم من قبل اداريي مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية لتسجيل الغرف وادارة النظام.
- وحدة التسجيل: وتستخدم من قبل مسجلي الغرف التجارية الصناعية لتسجيل الغرف وادارة وادراج تواقيع المخولين بالتوقيع وتسجيل الدفعات المالية المستلمة من المنتسبين ومتابعة عمليات التصديق والتفويض والتحقق.
- وحدة التصديق: وتستخدم من قبل منتسبي الغرف للكتابة وتصديق وطباعة الوثائق على طابعاتهم او تفويض اشخاص اخرين لطباعة الوثائق على طابعاتهم.
- وحدة السكرتير: وتستخدم من قبل سكرتير المنتسب للكتابة واعداد الوثائق ليقوم المخولين بالتوقيع من تصديق وطباعة الوثائق على طابعاتهم او تفويض اشخاص اخرين لطباعة الوثائق على طابعاتهم.
- وحدة التفويض: وتستخدم من قبل المفوضين بطباعة الخطابات المصدقة داخل وخارج المملكة على طابعاتهم.
- وحدة التحقيق: وتستخدم من قبل محققي المكاتب الحكومية للتحقق من صحة هذه الخطابات والتأكد من سلامتها من التزوير او التحريف.
- وحدة المساندة العينية و تستخدم هذه الوحدة من قبل جميع المستخدمين لادخال المشاكل الفنية التي قد تطرأ على النظام ومتابعتها مع الفنيين لاخذ الحلول المناسبة.
وهذه متطلبات الانضمام الى كل وحدة من الوحدات السابقة:
وحدة التصديق:
للاشتراك في وحدة التصديق يجب القيام بالخطوات التالية:
- تجهيز قرص مرن يحوي على:
صورة لرأس الصفحة مقاس لايزيد على (630*66 نقطة), وهذه الصورة تحتوي اسم الشركة واشعارها.
صورة لاسفل الصفحة مقاس لايزيد على (630*66نقطة), وهذه الصورة تحتوي: نوع الشركة ورقم السجل التجاري, والمكان وصندوق البريد رقم الهاتف والفاكس, ومعلومات اخرى إن توفرت.
صورة لختم الشركة مقاس لايزيد على (150*75نقطة).
تعبئة استمارة التعميد (التي يتم التحصل عليها من قبل الغرف التجارية الصناعية) وتوقيعها من صاحب المنشأة او وكيله الشرعي وختمها بختم الشركة.
ذهاب الشخص المخول بالتوقيع الى الغرفة لتسجيل المنشأة وإدراج التواقيع.
وحدة السكرتير:
للاشتراك في وحدة السكرتير يجب القيام بالخطوات التالية:
تعبئة استمارة التعميد (التي يتم التحصل عليها من قبل الغرف التجارية الصناعية) وتوقيعها من صاحب المنشأة او وكيله الشرعي وختمها بختم الشركة.
وحدة التفويض:
لاستخدام وحدة التفويض, يحدد المنتسب الشخص المفوض لطباعة الوثيقة.
وحدة التحقق:
يتم تسجيل المحققين عن طريق الغرف التجارية الصناعية السعودية.
وسيقوم النظام بارسال رقم المستخدم وكلمة السر آليا عن طريق البريد الالكتروني.