منذ ساعات

الملف الصحفي

إقامة مكاتب محاماة نسائية تحت الدراسة

جريدة عكاظ ( الاثنين - 12/1/1426هـ ) الموافق 21 / فبراير/ 2005 - العدد 1345

وزير العمل لـ( عكاظ) مؤكداً ان لا نية لإقامة حملة لحصر وتوظيف السيدات الآن:
إقامة مكاتب محاماة نسائية تحت الدراسة

المصدر : جمعان العدواني ـ ابتهاج منياوي (جدة)
لا نية لدى وزارة العمل لاقامة حملة لحصر وتوظيف النساء كما هو الحال بالنسبة للشباب.
هذا ما أكده لـ(عكاظ) وزير العمل الدكتور غازي القصيبي الذي اشار الى اننا نحتاج في توظيفهن الى اماكن مخصصة للنساء وهذا ليس متوفراً الآن.
وعندما تتوفر سنقوم بعمل حصر وتوظيف للنساء.
واشار بالنسبة لسعودة الليموزين انه ثبت ان قرار سعودتها حالياً غير عملي وغير واقعي فليس من المعقول اجبارهم على تنفيذ قرارات غير عملية وقد حاولت اربع جهات حكومية تطبيقه منذ سنتين وكانت النتيجة انه لم يتم سعودة سوى اقل من 1% فيه, بعدما ثبت ان اي قرار للسعودة غير عملي سيعاد النظر فيه ولا اخجل من ذلك واعتقد انه افضل من التمسك بقرارات غير عملية.
واشار الى ان مجلس الوزراء الآن بصدد اصدار قرار يحول مسؤولية المعاهد النسائية الخاصة والعامة الى المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني. كما انه بصدد دراسة للموافقة على انشاء مكاتب محاماة للسيدات.
وعن خسائر التأمينات الاجتماعية قال انه صدر بيان رسمي مني ومن محافظ التأمينات شرح الموضوع فالمؤسسة لا تتاجر بالعملات الاجنبية وسياسة الاستثمار بالمؤسسة تقوم على اسس واضحة وتحت اشراف مؤسسة النقد فهناك سنوات حققت المؤسسة خسائر وبعضها ارباحاً وتم ذكر الخسائر ولكن الارباح لم تذكر ولكن ليس هناك استثمار في العملة الاجنبية كما ان المؤسسة بصدد انشاء مركز بمليار ريال وقال ان مركز المؤسسة قوي.
من جهة اخرى و بحضور مميز من جانب السيدات عقدت جلسة استراتيجية توطين الوظائف تحدث فيها د. غازي القصيبي وزير العمل وبادارة د. غسان السليمان للجلسات وقد تباينت الآراء حول الحقائق التي تناولها د. غازي والمتعلقة بالعمل ومشكلة البطالة حيث بين انه لا علاقة ولا مقارنة بين مشكلتي البطالة والارهاب نافياً كل ما يقال عن السعوديين من صفات انهم كسالى او غير قادرين على الدخول بكفاءة في سوق العمل مبيناً ان هذه الادعاءات غير صحيحة.
واشار د. القصيبي الى ان مشكلة توظيف الاناث مشكلة معقدة ولا يمكن حلها بسهولة حل بطالة الذكور لتداخل عدة جوانب مع بعضها في قضية توظيف الاناث.. منها ضرورة الفصل بين الرجال والنساء في الوظائف والتي تتطلب انشاء بنية تحتية تراعي فيها هذه النقطة وهذا سيتطلب وقتاً طويلاً ومن جهة اخرى كانت التعليقات والمداخلات في غاية الجرأة حيث تطرق الحاضرون والحاضرات لعدة نقاط عن السعودة والتوطين والحد الادنى للاجور.
ومن جهتها علقت الاعلامية والاذاعية الاستاذة صباح الدباغ ان حديث الوزير كان في غاية الجمال غير ان نقطة توظيف النساء هي ما اثارت الجدل حيث ان عملية التوظيف ممكنة فنحن متمسكون بالشريعة الاسلامية ولا نطالب الا بتطبيق تجربة وزارة التعليم والصحة وتعميم هذه التجربة على باقي الوزارات بفتح المجال للمرأة للعمل فيها مبينة ان المرأة نعم دخلت قطاع التعليم من 30 سنة لكنها حققت كفاءة تفوق هذه السنوات.
اما د. عائشة نتو رئيس مجلس ادارة العين للبصريات فبينت ان تجربة المستشفيات نجحت فيها المرأة السعودية بجانب اخيها الرجل سواء كانت في المعامل او الاستقبال او الاعمال الادارية لذلك ندع الخيار هنا للمجتمع ان يختار بين القطاع العام او الخاص كما كانت في تجربة المستشفيات مبينة ان كلمة د. غازي كانت رائعة وكان حليماً واجاب على كل الاسئلة الموجهة من الحضور.
اما المستشارة الادارية والاقتصادية نائلة عطار علقت بأن اجابات د. غازي القصيبي كانت دبلوماسية خاصة في حالة علاقة عمل المرأة وطرحت تساؤلها حول ما اورده عن عدد العاطلين عن العمل 160 الف رجل وهذه تظل نسبة 1% من عدد السكان في المملكة فهل نحن وصلنا الى مستوى العمالة الكاملة مع مقارنتها بعدد الذكور في سن العمل في المملكة وهو السؤال الذي كنت اتمنى ان اطرحه على معالي الوزير غازي القصيبي.
اما السيدة زينة الاطرش من مجموعة الاقتصاد والاعمال فأشادت بكلمة د. غازي القصيبي وطول باله على اسئلة الحاضرين ومرحه مبينة ان حل مشكلة البطالة وتوطين الوظائف لا يمكن ان يتم حلها في يوم وليلة بل تتطلب وقتاً طويلاً وهذا شأن دخلت فيه كل الدول.

نظام العمل والعمال
تشكيل المرأة لـ 50% من المجتمع السعودي يجعل وجود المحاميات ضرورة ملحة
ليس المطروح في مسألة المحاميات السعوديات أن يترافعن أمام القضاء أو يحضرن المحاكم
وزير العدل لـ الاقتصادية: عمل المرأة في المحاماة قيد الدراسة شرعياً
لن يكون للمرأة حضور أمام القضاة في المحكمة
دراسة فتح مكتب نسائي للاستشارات القانونية
فتح مكاتب استشارات قانونية نسائية
تنظيمات جديدة لعمل المرأة بـ(السعودية )
معايير جديدة لعمل المرأة وحاجة المجتمع تحدد نوعية نشاطه
مطالب بتعديل تشريعات العمل في القطاع الخاص لتوظيف النساء
فريق عمل في المناطق لتوظيف النساء السعوديات بالقطاع الخاص
توظيف السعوديات سيقلل العمالة الوافدة
وزارة العمل تشرع في تنفيذ قرار مجلس الوزراء حول توظيف المرأة
لا ضوابط على عمل المرأة.. إلا الشرع
الشورى يدعو رجال الأعمال للإجابة عن أسئلة تختص بتشغيل النساء والأحداث
الانتهاء من تحديد ملامح أول لجنة عليا لتدريب وتوظيف النساء في السعودية
عمل المرأة أصبح ضرورة والحاجة ماسة لمراجعة الأنظمة
نقاشات ساخنة في مجلس الشورى لأحكام تشغيل النساء في السعودية
شرط موافقة ولي أمر المرأة على العمل يسري على الحالات الخاصة
التعتيم على أنظمة عمل المرآة يقود إلى انخفاض التوظيف