منذ ساعات

الملف الصحفي

تنظيمات جديدة لعمل المرأة بـ(السعودية )

جريدة عكاظ ( الأحد - 23/10/1425هـ ) الموافق 5 / ديسمبر/ 2004 - العدد 1267

تنظيمات جديدة لعمل المرأة بـ(السعودية )

المصدر : فاطمة باسماعيل ( الرياض )
 اكدت الاكاديميات والمسؤولات بعدد من القطاعات ان اتاحة الفرصة لتوظيف السعوديات في الخطوط الجوية العربية السعودية والذي اعلن عنه سمو النائب الثاني امس الاول يجسد اهتمام قادة البلاد بتعزيز دور المرأة في المجتمع وامكانية مساهمتها في دفع عجلة التنمية الاقتصادية خاصة بعد امكانية احلالها محل المرأة الاجنبية في الخطوط السعودية. مشيرات الى ان هذا الوضع يقلل من عامل البطالة ويرسخ مفهوم الحاجة لعمل المرأة في كافة القطاعات التي تتناسب ووضعها.
فالدكتورة عفاف البادر مديرة التدريب التربوي والابتعاث بادارة تعليم البنات بجدة لفتت بداية الى ان ما اعلنه سمو الامير سلطان يتضمن نظرة موضوعية للقضاء على البطالة بين الفتيات ويعكس مدى الحاجة للعنصر النسائي في مختلف القطاعات الحيوية.مشيرة الى اهمية احلال المرأة في كل ماله صلة مباشرة بالمستفيدات من خدمات الخطوط كالمبيعات وقطع التذاكر في صالات المطارات اضافة لقسم الشكاوى واقتراحات العميلات.
من جانبها دعت الدكتورة خديجة روزي قشقري استاذة النسيج بكلية الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية بجدة الى ضرورة احلال المرأة في المجالات الادارية كأن تتولى منصب مستشارة اعلامية وقانونية في شؤون الموظفات في ذلك القطاع مع اهمية اتاحة الفرصة للعمل في مكاتب وكالات السفر والسياحة.
اما الدكتورة لبنى الانصاري استاذة مشاركة بقسم طب العائلة والمجتمع بكلية الطب بجامعة الملك سعود وعضوة الجمعية الوطنية لحقوق الانسان فأكدت ان هذا التصريح ليس بمستغرب من قبل سمو الامير سلطان فهو يولي اهتمامه لكافة الشرائح الاجتماعية وهذا دليل واضح على دراسة القرارات بنضج حتى تطبق على ارض الواقع بتدرج مقبول ومنطقي ورأت ان تشغل المرأة في قطاع الخطوط كل مافيه خدمة للمواطنة وبما لا يلحق بها ضرر جسدي او معنوي.
بدورها تؤكد مديرة عام الاشراف الاجتماعي النسائي بمنطقة مكة المكرمة نورة بنت عبدالعزيز آل الشيخ ان تصريح سمو الامير سلطان عن امكانية توظيف المرأة في الخطوط السعودية (لتعمل مع زوجها واخيها وابنها) هو توجيه لتغطية حاجات العمل بالعنصر النسائي بما لا يتعارض مع الشريعة الاسلامية .. واضافت بقولها:
المرأة التي تريد شراء تذاكر سفر مثلا تضطر للتعامل مع الرجل سواء في الخطوط السعودية او في وكالات السفر والسياحة ولو وجدت عناصر نسائية بخصوصية مطلقة لكان هذا اكثر راحة نفسية للعملية وهذا الامر يتماثل تماما مع عمل النساء في البنوك والادارات الحكومية في الوزارات كافة وسموه يدرك مدى الحاجة المستقبلية لتوظيف المرأة لخدمة المرأة لهذا اوجد حفظه الله مساحة لهذا التواجد.. وقالت: كلي ثقة بتقدير المرأة للثقة المناطة بها من ولاة الامر وهي الاقدر على صنع تاريخ العطاء النسائي في هذه البلاد.
وشددت نهلة -خريجة لغة انجليزية- على ضرورة ايجاد فرع نسائي بمركز الحجز الآلي خاصة لحاملات مؤهلات اللغة الانجليزية فيما تقترح بان يتم التنسيق بين مراكز تعلم اللغة الانجليزية والحاسب الآلي وذلك لتزويدهن بخريجات من تلك المعاهد لتوظيفهن والاستفادة من قدراتهن.

نظام العمل والعمال
معايير جديدة لعمل المرأة وحاجة المجتمع تحدد نوعية نشاطه
مطالب بتعديل تشريعات العمل في القطاع الخاص لتوظيف النساء
فريق عمل في المناطق لتوظيف النساء السعوديات بالقطاع الخاص
توظيف السعوديات سيقلل العمالة الوافدة
وزارة العمل تشرع في تنفيذ قرار مجلس الوزراء حول توظيف المرأة
لا ضوابط على عمل المرأة.. إلا الشرع
الشورى يدعو رجال الأعمال للإجابة عن أسئلة تختص بتشغيل النساء والأحداث
الانتهاء من تحديد ملامح أول لجنة عليا لتدريب وتوظيف النساء في السعودية
عمل المرأة أصبح ضرورة والحاجة ماسة لمراجعة الأنظمة
نقاشات ساخنة في مجلس الشورى لأحكام تشغيل النساء في السعودية
شرط موافقة ولي أمر المرأة على العمل يسري على الحالات الخاصة
التعتيم على أنظمة عمل المرآة يقود إلى انخفاض التوظيف