منذ ساعات

جريدة الوطن

الملف الصحفي

وزارة العمل تشرع في تنفيذ قرار مجلس الوزراء حول توظيف المرأة

جريدة الوطن السبت 29 جمادى الاولى 1425هـ الموافق 17 يوليو 2004 العدد 1387 السنة الرابعة

وزارة العمل تشرع في تنفيذ قرار مجلس الوزراء حول توظيف المرأة
بدء إنشاء أقسام نسائية واستقطاب عدد من الموظفات لمكاتب العمل

الرياض: علي القحطاني
أكدت مصادر مطلعة لـالوطن أن وزارة العمل بدأت في عملية استقطاب موظفات للعمل في مكاتب العمل، التي ستخدم الجانب النسائي من خلال التوظيف والاستقدام في أقسام نسائية والتي يمكن أن تساهم في فتح مجالات وفرص عمل للمرأة .
وفي نفس السياق، علمت الوطن أن وزارة العمل بدأت بمخاطبة مكاتب العمل المنتشرة في السعودية للاطلاع على مرئياتهم حول كيفية تطبيق قرار مجلس الوزراء حول عمل المرأة والخطوات التي سيتم تنفيذها والذي حدد سنة للانتهاء من وضع خطة للاحتياجات الفعلية من القوى العاملة النسائية في مختلف التخصصات وذلك لتفعيل قرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 13 /4/1425هـ حول فرص ومجالات عمل المرأة السعودية.
يذكر أن مجلس الوزراء قرر الموافقة على عدد من الضوابط والإجراءات تتعلق بهذا الموضوع من بينها (استقبال طلبات النساء لاستخراج التراخيص اللازمة لمزاولة الأنشطة التي تمنحها الجهات الرسمية وإصدارها وفقا للأنظمة والضوابط الشرعية, وإنشاء وحدات وأقسام نسائية بحسب ما تقتضيه حاجة العمل فيها وطبيعته خلال مدة لا تزيد على سنة من تاريخ صدور هذا القرار, كما قرر تشكيل لجنة نسائية من ذ وات الخبرة والكفاية من خلال مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية، تتولى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتشجيع منشآت القطاع الأهلي لإيجاد أنشطة ومجالات عمل للمرأة السعودية دون أن يؤدي ذلك إلى فتح ثغرة لاستقدام عمالة نسائية وافدة وتهيئة فرص إعداد السعوديات وتأهيلهن وتدريبهن للعمل في تلك الأنشطة والمجالات وتوفير الدعم المادي والمعنوي اللازم لقيامها على أن تسهم الجهات الحكومية كل جهة بحسب اختصاصها في تحقيق ذلك, و تخصيص أراض أو مناطق داخل حدود المدن وتهيئتها لإقامة مشروعات صناعية تعمل فيها نساء, والتأكيد على صندوق تنمية الموارد البشرية أن يولي أهمية خاصة لتدريب النساء السعوديات وتوظيفهن ضمن خططه وبرامجه،إضافة إلى التأكيد على وزارة العمل بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية ووزارة الشؤون الاجتماعية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ أسلوب العمل عن بعد كأحد المجالات الجديدة التي يمكن أن تعمل من خلالها المرأة وتنفيذ برنامج الأسر المنتجة وتوفير الدعم اللازم لإنجاحهما .
وتقرر وضع خطة وطنية متكاملة للقوى العاملة النسائية السعودية تحدد الاحتياجات الفعلية من القوى العاملة النسائية في مختلف التخصصات خلال سنة من تاريخ صدور هذا القرار. و قصر العمل في محلات بيع المستلزمات النسائية الخاصة على المرأة السعودية وعلى وزارة العمل وضع جدول زمني لتنفيذ ذلك ومتابعته. ودراسة إجازة الأمومة للمرأة العاملة للنظر في مدها بما يعطي حافزاً وميزة إضافية للمرأة وبما لا يؤثر على الرغبة في توظيفها.
يذكر أنه تمت الموافقة على إنشاء لجنة وطنية عليا دائمة متخصصة في شؤون المرأة ، تستند في آرائها إلى نساء مؤهلات في مختلف التخصصات، وتعمل على إعداد لائحة لعمل المرأة ، تراعي خصوصية المجتمع، وتؤكد على حق المرأة في الوظيفة والعيش الكريم.
وتعمل اللجنة على دراسة مجالات عمل المرأة دراسة شاملة متجددة، تأخذ في حساباتها الضوابط الشرعية لعمل المرأة والأعداد المتزايدة للخريجات، وتجارب الدول الأخرى وأساليب التأهيل والتدريب المتاحة للمرأة، ومدى إمكانية تمييز بعض فئات النساء كالمطلقات والأرامل، بأولوية التوظيف، ووضع حلول مناسبة لما قد يعترض عمل المرأة من عقبات، وسبل توطين الأعمال المشغولة بغير سعوديات، وأسباب عدم إقبال السعوديات عليها وعلى غيرها، على أن تقوم هيئة الخبراء بمجلس الوزراء بالاشتراك مع الجهات ذات العلاقة بوضع تنظيم شامل مناسب لعمل هذه اللجنة، واقتراح تشكيل أعضائها ومدة عضويتهم، ومن ثم رفعه إلى مجلس الوزراء لاستكمال الإجراءات النظامية.
وكان مجلس الشورى قد أوصى بعد دراسته للتقرير السنوي لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية بضرورة افتتاح مكاتب للتوظيف النسائي في مكاتب العمل.
ويرجع عدد من المسؤولين في وزارة العمل، والشؤون الاجتماعية عدم افتتاح أقسام توظيف نسائية بمكاتب العمل إلى عدم توفر وظائف نسائية متاحة تطلب الشركات شغلها عن طريق مكاتب العمل على الرغم من كثرة أعداد طالبات التوظيف. يذكر أن المرأة تشكل 2% فقط من إجمالي القوى العاملة في السعودية.

نظام العمل والعمال
لا ضوابط على عمل المرأة.. إلا الشرع
الشورى يدعو رجال الأعمال للإجابة عن أسئلة تختص بتشغيل النساء والأحداث
الانتهاء من تحديد ملامح أول لجنة عليا لتدريب وتوظيف النساء في السعودية
عمل المرأة أصبح ضرورة والحاجة ماسة لمراجعة الأنظمة
نقاشات ساخنة في مجلس الشورى لأحكام تشغيل النساء في السعودية
شرط موافقة ولي أمر المرأة على العمل يسري على الحالات الخاصة
التعتيم على أنظمة عمل المرآة يقود إلى انخفاض التوظيف
دراسة لتوظيف المرأة في مجال تسوية الخلافات العمالية