منذ ساعات

الملف الصحفي

د. القصيبي: نسعى لتوطين الوظائف بنسبة 100%

جريدة الجزيرة الاثنين 1426-01-12هـ الموافق 2005-02-21م العدد 11834

د. القصيبي: نسعى لتوطين الوظائف بنسبة 100%

قلل الدكتور غازي القصيبي - وزير العمل السعودي - من خطورة حجم العمالة في المجتمع السعودي، مؤكدا ان الخطر لا يفوق قدرة اقتصادنا الوطني وجدية الشباب السعودي لخوض تجربة العمل، مشيرا الى ان وزارة العمل تعمل وفق استراتيجية ثابتة لاستيعاب طالبي العمل من السعوديين في القطاعين الخاص والعام.
وأشار القصيبي في جلسة منتدى جدة الاقتصادي التي ترأسها الأستاذ غسان السليمان - رئيس مجلس جدة للتسويق - إلى ان طموح وزارة العمل يرمي الى توطين العمالة السعودية بنسبة الى 100% إلا أننا قررنا أن نقلص من طموحنا وفقا لرؤية علمية وعملية تساعد في القضاء على البطالة خلال السنوات الخمس القادمة.. وأضاف قائلاً: (سوف تصبح البطالة من أثر الماضي).وأشار القصيبي الى ان وزارته أجرت الكثير من الأبحاث المكثفة لمحاصرة الظاهرة ووجدت قبولا منقطع النظير من قبل المواطنين في دخول مجالات العمل، وهذا يؤكد أن السعوديين قادرون على العمل من خلال أرقام التسجيل، منوها الى ان هناك خطة لتشغيل 120 ألف شاب سعودي في القطاع الخاص كل عام، ونحن في ذلك نختار طريقا معتدلا، ونحن فخورون بالأيدي العاملة الأجنبية الذين قدموا خبراتهم للمؤسسات والقطاع الخاص في المملكة.
منوها بأن وزارته تعمل على المواءمة بين متطلبات المواطن السعودي الباحث عن العمل من حيث الأجر وذلك باجراءات ادارية تدفع في اتجاه موائم وتحديد قطاعات محددة لتوطين السعوديين.. مشيرا الى أنه لا يمكن أن يدلي بخيارات أخرى أصعب بكثير من تحديد أدنى للأجور واتخاذ الاجراءات للحد من العمالة الأجنبية. واستعرض القصيبي انجازات الوزارة حول تحسين وتطوير بيئة التدريب والتأهيل بانشاء 75 مركزاً في مختلف مناطق المملكة من المنتظر أن تدرب وتؤهل 200.000 سعودي وستصل خلال ثلاث سنوات الى 300.000 متأهل.
إلا أنه استطرد قائلا: ان كل ذلك لن يكون مجديا إذا لم يُجرَ اصلاح جذري في القطاع التعليمي للمواءمة مع سوق العمل، وأشار الى انه تم انشاء 40 مدرسة ثانوية في مختلف مناطق المملكة تختلف تماما عن النظام القديم تمنح الطلاب قدرا من الاختيار والتفكير في طموحاتهم لتقديم المهارات الأساسية لسوق العمل.. منوها إلى أن القطاع الخاص بدأ يتأقلم على استيعاب الموظفين السعوديين، مؤكدا أن الوزارة بصدد إنشاء مشروع مركز توظيف يدعمه صندوق الموارد البشرية، منوها الى أن الصندوق بدأ باستيعاب 40 ألف سعودي ضمن برامجه.. مؤكداً أن صندوق الموارد البشرية يدعم كل موظف سعودي.
وعدد القصيبي الصعوبات التي تواجه عملية توظيف النساء.. منوها الى أن بداية تعليم البنات منذ عام 1960م تعتبر قصيرة ورغم ذلك تم توظيف الكثير من السعوديات في القطاع العام.. مشيرا الى ان الوزارة بصدد تأسيس بنية تحتية لتوظيف النساء مع الالتزام بالاطار الاجتماعي. وأشاد القصيبي بتجربة العديد من سيدات الأعمال في توظيف السعوديات.

نظام العمل والعمال
القصيبي: لا تفرقة في الأجور بين المواطن والمقيم
الانتهاء من خطة توظيف 180 ألف سعودي
غداً آخر مهلة لتوفيق أوضاع التوظيف
نظام جديد يزيد من فرص السعوديين الوظيفية
العنقري يدعو رجال الأعمال إلى التعاون مع حملة التوظيف
التزام حكومي بتوظيف السعوديين المسجلين في حملة وزارة العمل
حملة وزارة العمل للتوظيف تنطلق في جميع المناطق ... اليوم
وزارة العمل تبدأ اليوم حملة إعلانية لتوظيف السعوديين في القطاع الخاص
الغفيص يترأس اجتماع اللجنة العليا لحملة وزارة العمل لتوظيف السعوديين
التوجه لتشكيل لجنة للتحقق من توظيف السعوديين
اللائحة التنظيمية لا تؤثر على توظيف السعوديين