منذ ساعات

الملف الصحفي

مجلس الشورى يناقش «الإرهاب» وكيفية التعامل مع أبعاده

جريدة الرياض الاثنين 5 محرم 1426هـ - 14 فبراير 2005م - العدد 13384

نوه بنجاح الانتخابات البلدية
مجلس الشورى يناقش «الإرهاب» وكيفية التعامل مع أبعاده

كتب - محمد الشيباني:
هنأ مجلس الشورى في جلسته العادية الثانية والستين التي عقدها امس برئاسة معالي رئيس المجلس الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد معالي الدكتور عبدالله العبيد بمناسبة تعيينه وزيرا للتربية والتعليم ومعالي الاستاذ عبدالمحسن العكاس بمناسبة تعيينه وزيرا للشئون الاجتماعية.
وقال معاليه في مستهل أعمال الجلسة «أتقدم باسمى ونيابة عن أعضاء المجلس ومنسوبيه بخالص التهنئة لمعالي الدكتور عبدالله العبيد ومعالي الاستاذ عبدالمحسن العكاس على الثقة الملكية بتعيينهما بمنصبيهما.. وهي مسؤولية كبيرة هم أهل لها ان شاء الله.. ونسال المولى القدير لهما العون والسداد والتوفيق».
كما أن هذه ثقة في المجلس تعودناها من ولي الامر وهي تجسد ما يتمتع به هذا المجلس من قدرات وامكانات نسال الله تعالى ان يجعل ما يقدمونه من جهد وعمل في مسار تطوير هذا الوطن وفي زيادة رفاهية أهله.
كما نوه المجلس بنجاح الانتخابات البلدية التي أجريت في منطقة الرياض يوم الخميس الماضي وقال معاليه لقد تابع المجلس باهتمام كبير منذ بدء الخطوات الاولى لانتخابات المجالس البلدية في مرحلتها الاولى في منطقة الرياض ما تم من استعدادات واجراءات وما وفرته الدولة من امكانات بدءا من مرحلة قيد الناخبين وانتهاء بمرحلة التصويت وما صاحب ذلك من توفير الكوادر البشرية المدربة وتجهيز مراكز القيد والاقتراع الامر الذي ساعد على حسن تنظيم عملية الانتخابات ونجاحها وانسيابها.
كما تابع المجلس باهتمام تجاوب المواطنين وترحيبهم واقبالهم على القيد والترشيح ومن ثم اسهامهم بنسبة كبيرة في عملية الاقتراع وما أثبتوه خلال ذلك من وعي واخلاص ورغبة في تحقيق ما يخدم وطنهم ومصالحهم وما تمتعوا به من سلوك منظم أثناء عملية الاقتراع واذ يشيد المجلس بذلك كله فانه يقدر لحكومة خادم الحرمين الشريفين ما بذلته ووفرته من امكانات مادية وبشرية، كما يقدر للمواطنين تجاوبهم ومشاركتهم والشكر موصول لكل من أسهم من لجان وفرق في انجاح هذه المرحلة من مراحل الانتخابات ويسال الله العون والتوفيق لمواصلة تحقيق النجاح في بقية المراحل.
كما يهنىء المجلس الاعضاء الذين فازوا في هذه الانتخابات في منطقة الرياض وما حضوا به من هذه الثقة الكبيرة من ناخبيهم ويؤكد لهم أن هذه الثقة تعنى المسؤولية وتحقيق ما وعدوا به دولتهم ووطنهم مما هو من طبيعة أعمالهم في هذه المجالس كما يسجل المجلس اعجابه بالمرشحين وما اتسموا به من روح عالية وهم يقدمون مشاريعهم الانتخابية فجسدوا المسؤلية والوطنية.
وأبان معالي الامين العام للمجلس الدكتور حمود بن عبدالعزيز البدر في تصريح لوكالة الانباء السعودية - عقب انتهاء أعمال الجلسة - ان المجلس خصص جزء من الجلسة لمناقشة الارهاب وأبعاده المختلفة وكيفية التعامل مع تلك الابعاد وما قام به المجلس من مشاركات في هذا الخصوص وذلك مشاركة من مجلس الشورى في حملة التضامن الوطني ضد الارهاب التي بدأت مطلع الاسبوع الماضي بتنظيم المملكة المؤتمر الدولي لمكافحة الارهاب والذي شارك فيه أكثر من خمسين دولة من أنحاء العالم.
ثم انتقل المجلس لدراسة التقرير المقدم من لجنة الشؤون الامنية حول التوصية بتعديل المادة الخامسة من مشروع نظام تملك غير السعوديين للعقار في المملكة بحيث تستوعب من يتملك العقار من غير السعوديين في مكة المكرمة والمدينة المنورة من يريد تملكها لايقافها على أعمال الخير كما شمل التعديل المقترح امكانية ان يستأجر غير السعودي المسلم عقارا للسكن لمدة تصل الى عشر سنوات.
وسوف يستكمل التصويت في جلسة قادمة باذن الله على التعديل المقترح.
وأوضح الدكتور البدر «ان المجلس انتقل بعد ذلك لدراسة مشروع نظام الملابس والتجهيزات العسكرية والذي يتكون من (28) مادة تبين خصائص الملابس لكل فئة من فئات العسكريين في القطاعات المختلفة وأشكال الرموز والشارات المستخدمة لكل فئة من الفئات في كل قطاع من القطاعات».
وشهدت مواد النظام مداخلات عديدة من اعضاء المجلس حيث رأى احد الاعضاء عدم الدخول في تفاصيل علامات الرتب العسكرية بقدر ما يجدر التنبيه على عدم استخدام العلامات من المواد الثمينة (كالذهب والفضة والبلاتين) فيما تساءل اخر عن عدم وجود أي علامة للجندي وأهمية ذلك لتمييزه وكنوع من التطوير وطالب عضو ثاني ان تكون مواد المشروع موضحة وغير قابلة للاجتهاد مشيرا الى أهمية ترجمة بعض الكلمات في المواد للغة العربية وقد عارضه اخر حول اهمية الترجمة لان العسكريين اعتادوا على هذه الكلمات في عملهم اليومي.
وعن تفاصيل الملابس العسكرية رأى أحد الاعضاء بعدم ضرورة الدخول في تفاصيل الملابس وترك ذلك لكل مؤسسة عسكرية أن تختار ما يناسبها وتساءل اخر من أين تورد الملابس العسكرية وطالب باهمية تضمين النظام مادة تؤكد على شراء الملابس العسكرية من داخل المملكة وعدم استيرادها لانها تكلف خزينة الدولة الكثير وطلب عضو النظر في صنع الملابس العسكرية بالخرج ومدى جاهزيته لايفاء الطلبات للقطاعات العسكرية.
وسيستكمل المجلس مناقشاته حول هذا النظام في جلسة مقبلة بإذن الله.

نظام مجلس الشورى
نظام تملك غير السعوديين للعقار وإستثماره
تعددت المفاهيم والإرهاب واحد

الشورى يفتح ملف نظام جديد للملابس والتجهيزات العسكرية
50 دولة و10 منظمات دولية تلتقي في الرياض السبت لمكافحة الإرهاب
الأمير عبد الله يفتتح «اليوم» أعمال المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب
تعديل بنود في اتفاقية مكافحة الإرهاب ومصادقة عربية قريبة على اتفاقية مكافحة الفساد
جامعة نايف تنظم حلقة حول تكامل الجهود الأمنية في مكافحة الإرهاب
إقرار خطة لتنفيذ إستراتيجية عربية لمكافحة الإرهاب وتجريم التحريض عليه
بحث تقرير عن دراسة الاتفاقيات الدولية لمكافحة الإرهاب
إدراج جرائم الإشادة والتحريض على الإرهاب في الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب