منذ ساعات

الملف الصحفي

الأمير عبد الله يفتتح «اليوم» أعمال المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب

جريدة الرياض السبت 25 ذي الحجة 1425هـ - 5 فبراير 2005 م- العدد 13375

الجهود السعودية تتواصل في محاربة الإرهاب على الأصعدة الوطنية والإقليمية والدولية
الأمير عبد الله يفتتح «اليوم» أعمال المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب

كتب - المحرر السياسي:
يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني اليوم (السبت)، المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب، ويستمر ثلاثة أيام بمشاركة 52 دولة ومنظمات عالمية ومسؤولين أمنيين ومختصين في مكافحة الإرهاب في العالم.
ويبحث المؤتمر من خلال جلسات وورش العمل أربعة محاور تشمل جذور الإرهاب وبذوره وثقافته وفكره، والعلاقة بين الإرهاب وغسل الأموال وتهريب السلاح والمخدرات والدروس المستفادة من تجارب الدول في مكافحة الإرهاب والتنظيمات الإرهابية وتشكيلاته.
ويأتي انعقاد هذا المؤتمر تتويجاً لجهود السعودية في محاربة الإرهاب بكل صوره على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي للقضاء على هذه الظاهرة ولإيمانها بأن الإرهاب هو مشكلة عالمية خطيرة يستوجب التصدي لها وتعاون جميع الدول وتضامنها وتضافر جهوده.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان ل«الرياض» ان الأعمال الإرهابية عمل بغيض ومحرَّم في كافة الأديان، وأضاف: إن المؤتمر سوف يبعث برسالة قوية من مهد الإسلام مفادها أن الإرهاب يعتبر تهديداً لكافة الدول المتحضرة وبغيضاً في كافة الأديان.
ومضى عنان يقول إنه يتعين أن تتحدث كل دول العالم ضد الإرهاب وأن توضح بجلاء بأنه لا توجد قضية مهما كانت تبرر استهداف المدنيين وغير المقاتلين.
وبالنسبة للدول الإسلامية فإن محاربة الارهاب ليست جهوداً ضرورية فقط لحماية المدنيين من أنواع الأفعال الوحشية والشنيعة التي رأيناها في الرياض وفي أجزاء أخرى من العالم الإسلامي، وإنما هذه الجهود مهمة للدفع بالبينة والحجة ضد إشانة سمعة الإسلام من قبل قلة شريرة.
وفي الإطار ذاته أشاد خبراء قانونيون وأمنيون واستيراتيجيون مصريون بفكرة عقد المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب واعتبروه فرصة جيدة لرسم طريق دولي لمكافحة هذه الظاهرة التي هي أخطر ظاهرة تواجه العالم.

50 دولة و10 منظمات دولية تلتقي في الرياض السبت لمكافحة الإرهاب
تعديل بنود في اتفاقية مكافحة الإرهاب ومصادقة عربية قريبة على اتفاقية مكافحة الفساد
جامعة نايف تنظم حلقة حول تكامل الجهود الأمنية في مكافحة الإرهاب
إقرار خطة لتنفيذ إستراتيجية عربية لمكافحة الإرهاب وتجريم التحريض عليه
بحث تقرير عن دراسة الاتفاقيات الدولية لمكافحة الإرهاب
إدراج جرائم الإشادة والتحريض على الإرهاب في الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب