منذ ساعات

الملف الصحفي

50 دولة و10 منظمات دولية تلتقي في الرياض السبت لمكافحة الإرهاب

جريدة الوطن الثلاثاء 1425-12-21هـ الموافق 2005-02-01م العدد 1586 السنة الخامسة

يناقشون جذور الإرهاب وغسل الأموال وتجارب المكافحة والتنظيمات الإرهابية
50 دولة و10 منظمات دولية تلتقي في الرياض السبت لمكافحة الإرهاب

الرياض: واس
يفتتح يوم السبت المقبل المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب الذي تنظمه السعودية ممثلة بوزارة الخارجية خلال المدة من 25 إلى 28 من شهر ذي الحجة 1425هـ الموافق من 5 إلى 8 فبراير 2005 م في مركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات في مدينة الرياض بمشاركة أكثر من 50 دولة عربية وإسلامية وأجنبية إلى جانب عدد من المنظمات الدولية والإقليمية والعربية.
ويهدف المؤتمر إلى إلقاء الضوء على مفاهيم الإرهاب ومسبباته والتطورات التاريخية والفكرية والثقافية المغذية لجذوره في المجتمعات الإنسانية وإظهار العلاقات بين الإرهاب من جانب وغسيل الأموال وتهريب الأسلحة والمخدرات من جانب آخر والتعرف على الجوانب التنظيمية للمنظمات الإرهابية وتشكيلاتها وطرق عملها والاطلاع على تجارب وجهود الدول المشاركة و المنظمات الدولية في مجال مكافحة الإرهاب وتبادل المعلومات والخبرات والخلوص بنتائج ومقترحات عملية لدعم الجهود الدولية في مكافحة الإرهاب .
وسيناقش المؤتمر 4 محاور هي جذور الإرهاب وبذوره وثقافته وفكره والعلاقة بين الإرهاب وغسل الأموال وتهريب السلاح وتهريب المخدرات والدروس المستفادة من تجارب الدول في مكافحة الإرهاب والتنظيمات الإرهابية وتشكيلاتها.
ويأتي عقد المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب حرصا من السعودية على ضرورة تضافر الجهود الدولية للتصدي للإرهاب واقتلاعه من جذوره ومنع أسباب استفحاله وتجفيف مصادر تمويله و تعزيزا للمساعي الدؤوبة لمواجهة الإرهاب عبر بلورة جهود واسعة النطاق تشمل العديد من الدول المتضررة منه وتبادل الآراء والخبرات والتجارب والخروج بالتوصيات والمقترحات المناسبة لمواجهة هذه الآفة الخطيرة بعد أن أصبحت مشكلة عالمية تشغل الأذهان وتؤرق الباحثين عن السلام و الأمن والاستقرارالأمر الذي يستوجب جهودا دولية لاحتوائها والتصدي لها بفعالية الروح الجديدة والمسؤولية و الإنصاف بما يكفل القضاء عليها ويصون حياة الأبرياء ويحفظ للدول سيادتها وللشعوب استقرارها وللعالم سلامته وأمنه .
وسيبدأ تسجيل الوفود في فندق الرياض إنتركونتننتال وقصر المؤتمرات في يومي الخميس والجمعة 23 و 24 ذي الحجة الموافق 3 و 4 فبراير .
وستكون الجلسة الافتتاحية يوم السبت 25 ذي الحجة بمركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات كما سيتم خلال الجلسة الإعلان
التنظيمي للمؤتمر يليه كلمات الأمناء العامين للمنظمات الإقليمية والدولية ثم يتم افتتاح المناقشة من قبل رؤساء وفود ألمانيا ومصر وإندونيسيا بمعدل 15 دقيقة لكل وفد .
وستبدأ مساء يوم السبت ورش العمل حيث تعقد الجلسة الأولى بفندق الرياض إنتركونتننتال وهي بعنوان / فكر الإرهاب وجذوره /
يليها ورشة العمل الثانية بعنوان / العلاقة بين الإرهاب وغسل الأموال وتهريب الأسلحة والمخدرات / ثم ورشة العمل الثالثة
بعنوان / تجارب الدول في مكافحة الإرهاب / وورشة العمل الرابعة بعنوان / التنظيمات الإرهابية وتشكيلاتها / .
وتعقد صباح يوم الأحد الجمعية العامة الجلسة الثانية بفندق الرياض إنتركونتننتال حيث تتم مناقشة سبل تعزيز التعاون الدولي في مكافحة الإرهاب تليها الجلسة الثانية وتناقش في أربع ورش عمل فكر الإرهاب وجذوره والعلاقة بين الإرهاب وغسل الأموال وتهريب الأسلحة والمخدرات وتجارب الدول في مكافحة الإرهاب والتنظيمات الإرهابية وتشكيلاتها .
وتعقد الجلسة الثالثة مساء الأحد حيث تستمر مناقشة سبل تعزيز التعاون الدولي في مكافحة الإرهاب فيما تعقد ورش العمل الجلسة الثالثة وتناقش فكر الإرهاب وجذوره والعلاقة بين الإرهاب وغسل الأموال وتهريب الأسلحة والمخدرات وتجارب الدول في مكافحة الإرهاب والتنظيمات الإرهابية وتشكيلاتها .
وتعقد صباح الاثنين الجمعية العامة الجلسة الرابعة وسيتم خلالها مناقشة توصيات ورش العمل فيما تعقد ورش العمل الجلسة
الرابعة والأخيرة يليها مناقشة توصيات الجمعية العامة والتوصيات الختامية لكل ورشة ثم تواصل الجمعية العامة الجلسة الخامسة مساء وسيتم خلالها استكمال مناقشة توصيات ورش العمل ثم تناقش مسودة البيان الختامي .
وتعقد صباح الثلاثاء الجلسة الختامية للجمعية العامة ومن ثم يتم عرض البيان الختامي واعتماده يلي ذلك عدد من الكلمات
لمجموعة الدول المشاركة يعقبها كلمة ختامية وإنهاء المؤتمر.
والدول المشاركة في المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب هي ..
أولاً / الدول العربية ..
المملكة العربية السعودية / الدولة المضيفة / وجمهورية مصر العربية والجمهورية اليمنية والجمهورية العربية السورية والمملكة المغربية والجمهورية التونسية والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وجمهورية السودان والمملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية اللبنانية ودولة الكويت ومملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر وسلطنة عمان .
ثانيا / الدول الآسيوية ..
الجمهورية الباكستانية الإسلامية والجمهورية الإندونيسية وجمهورية الهند ومملكة ماليزيا وجمهورية الفلبين وجمهورية سريلانكا وجمهورية طاجكستان وجمهورية تركيا وإمبراطورية اليابان ودولة أفغانستان الإسلامية وجمهورية أوزباكستان وجمهورية الصين الشعبية والجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية كازاخستان وجمهورية سنغافورة .
ثالثا / الدول الإفريقية ..
جمهورية كينيا وجمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية وجمهورية جنوب إفريقيا.
رابعا / الدول الأوروبية ..
المملكة المتحدة وجمهورية فرنسا وجمهورية إيطاليا واليونان وروسيا الاتحادية وجمهورية ألمانيا الاتحادية ومملكة إسبانيا ومملكة هولندا ومملكة بلجيكا وجمهورية أوكرانيا ومملكة الدانمارك .
خامسا / دول القارة الأمريكية ..
الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية الأرجنتين والجمهورية الاتحادية البرازيلية وجمهورية كولومبيا وجمهورية نيكاراجوا, كندا.
سادسا / قارة أستراليا .. أستراليا.
أما المنظمات الدولية والإقليمية والعربية المشاركة في المؤتمر فهي .. الأمم المتحدة وتشارك بوفدي مساعد الأمين العام للأمم المتحدة المدير التنفيذي للإدارة التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب ومنسق فريق الدعم التحليلي ومراقبة الحظر التابع للجنة 1267 الخاص بالقاعدة وطالبان .
منظمة المؤتمر الإسلامي
جامعة الدول العربية
مجلس التعاون لدول الخليج العربية
رابطة العالم الإسلامي
منظمة دول عدم الانحياز
الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الإفريقي
فريق العمل المالي لمكافحة المنظمة الدولية للشرطة الجزائية / الإنتربول / قمة موناكو الدولية حول الجريمة.

 
 
 نظام غسيل الأموال
السعودية مصممة على محاربة جريمة غسل الأموال
لمحة عامة على نظام مكافحة غسل الأموال 2/3
21 قاضياً يواجهون غسل الأموال والجرائم الاقتصادية
إجراءات قانونية لمكافحة غسيل الأموال
الأمير نايف: المملكة اتخذت العديد من الخطوات لمكافحة غسيل الأموال
الفساد والاقتصاد الأسود وغسيل الأموال
المملكة تطبق توصيات مكافحة غسيل الأموال
مكافحة غسل الأموال .. تحديد المسؤوليات بنصوص النظام
إنشاء وحدة التحريات المالية بالمملكة خطوة متقدمة لمكافحة غسل الأموال
مجلس الوزراء يوافق على مشروع نظام مكافحة غسيل الأموال
نظام مكافحة غسيل الأموال يسد الثغرات أمام المحتالين وتمويل الارهاب