منذ ساعات

الملف الصحفي

مقترحات نسائية لإزالة صعوبات تحول دون خوض المرأة لتجربة الانتخابات البلدية

جريدة الوطن 8 شوال 1425هـ الموافق 20 نوفمبر 2004 العدد 1513 السنة الخامسة

مقترحات نسائية لإزالة صعوبات تحول دون خوض المرأة لتجربة الانتخابات البلدية

الرياض: سمر المقرن
مازالت المرأة السعودية تواجه الكثير من الصعوبات والعراقيل التي تحول دون خوضها لتجربة الانتخابات البلدية المزمع إجراؤها في مطلع العام المقبل، الأمر الذي دفع العديد من الفعاليات النسائية ذات الاهتمام إلى المطالبة بمساعدة المرأة على التغلب على هذه المعوقات، وفي مقدمته البطاقة الشخصية على اعتبار أن النساء قادرات على أن ينتخبن ويُنتخبن. وترى بعض النساء أن الصعوبات لا تقف عند هذا الحد، بل تتعدى ذلك بمراحل، فيما ترى أخريات أن غضب بعض النساء من حرمانهن حق الانتخاب ليس له مبرر، ويأتي التأكيد من جهة أخرى على أن العقبات التي ذكرت هي بمثابة الاعتذار المهذب للنساء.
وفي هذا الصدد، أكدت الدكتورة فاطمة الخريجي أن إبعاد المرأة عن الانتخابات سينجم عنه تعطيل أكثر من 50 % من عقول المجتمع في اتخاذ القرار والتنمية المجتمعية، مشيرة إلى حاجة المرأة السعودية لبعض الإجراءات التي من خلالها يمكن أن تتغلب على المعوقات التي تحول دون دخولها إلى تجربة الانتخابات البلدية.
وأشارت الدكتورة فاطمة الخريجي إلى ضرورة عمل برامج لتثقيف المرأة بصفة عامة وخاصة فيما يتعلق بمسائل الانتخاب بصفة خاصة وتشجيعها على أخذ دور قيادي وإيجابي في مجتمعه.
وترى الخريجي أن عدم التشجيع من جانب الذكور للنساء على خوض تجربة الانتخابات يعتبر أحد أهم المعوقات، مشيرة إلى أن السبب في هذا يعود إلى الخوف على المرأة من الفشل أو عدم وعي الرجل بدور المرأة أصلاً في المجتمع.
وتتطرق الخريجي إلى معوقات أخرى تعترض مشاركة المرأة في الانتخابات ومنها غياب الوعي بمفهوم الانتخابات عند شريحة كبيرة من النساء وذلك لحداثة الموضوع وعدم طرحه من قبل المدارس والهيئات التعليمية بالإضافة إلى تقصير الدور الإعلامي بتوعية أفراد المجتمع بعملية الانتخابات وما هو المقصود بها وما هي أهدافه.
وللتغلب على هذه الجزئية، تطرح الخريجي فكرة تفعيل دور المدرسة والجامعة في تعويد المرأة على اتخاذ القرارات والإشراف على تنفيذها، مؤكدة أن المرأة السعودية قادرة بجدارة على خوض الانتخابات ومن المحتمل نجاحها أو فشلها مثل الرجل.
وتؤكد الكاتبة حصة العون أن المرأة السعودية قادرة على أن تُنتخب أو تنتخب إلا أنها ترى أن المشكلة التي قد تقف في وجه المرأة هي صعوبة تواصلها مع أهالي الحي أو المنطقة التي تسكن فيها وهذا لا يستثنى منه الرجل على حد قولها، فالعزلة ما بين الأقارب والجيران ظاهرة في مجتمعنا. لذا، فهي تقترح أن يكون العام الأول تجريبيا نظراً لانعدام ثقافة الانتخاب لدينا على أن تعزز هذا المفهوم في هذه الفترة كافة المؤسسات الحكومية والخاصة ليبدأ المجتمع يستوعب هذا المفهوم.
وترى العون أن غضب الكثيرات من النساء من حرمانهن حق الدخول في الانتخابات البلدية ليس له مبرر. وأضافت قائلة: علينا أن ننتظر لنرى تجربة الرجل في البداية ومن ثم نستفيد منها حتى نستطيع خوض التجربة.. وعلى النساء الآن أن يتجهن بسرعة نحو الجامعات والمؤسسات الخاصة والحكومية وعقد مجالس انتخابية يتدربن فيها ويتعلمن من خلالها آلية هذه الانتخابات.
أما الدكتورة أسماء باهرمز فتشير إلى عدم وجود أي عراقيل قد تحول دون خوض المرأة لهذه التجربة. وأضافت أن ما ذكر حول هذه العقبات كان بمثابة الاعتذار المهذب للسيدات عن دخول الانتخابات أو ترشيح الناخبين. وقالت إنها تفضل عدم مناقشة هذا الموضوع كثيراً ووعدت بأنها ستلتزم الصمت.

نظام البلديات والقرى
لائحة تنمية وتطوير القرى بالمملكة
من لائحة الانتخابات
مطالب بتحديد سقف الدعاية الانتخابية لضمان عدم سيطرة بعض المرشحين على المجالس البلدية
الأمانات تتولى تنظيم الانتخابات ووزارة البلدية الإشراف المركزي
الترشيح في الانتخابات متاح لأعضاء الشورى والمناطق والمحافظات
ضوابط جديدة في لائحة تنظيم عمل المجالس البلدية
اللائحة الجديدة تحدد مكافآت الأعضاء وتنظم عمل المجالس البلدية
صدور لائحة انتخاب أعضاء المجالس البلدية بهدف توسيع المشاركة الشعبية
لائحة الانتخابات التفصيلية.. خلال أسبوعين
نجاح الانتخابات مرهون بالتصويت للمرشح على ضوء
أكاديميان يطالبان إعطاء المرأة حق التصويت والترشيح في الانتخابات البلدية
الانتخابات البلدية تقتصر على الذكور وتستثني العسكريين و7 مراكز انتخابية في المدن الكبرى
الانتخابات البلدية مرحلة لإعداد المواطن لمشاركة أكبر
الانتخابات البلدية ستشمل كل المدن والمحافظات السعودية