منذ ساعات

جريدة عكاظ

الملف الصحفي

اللائحة الجديدة تحدد مكافآت الاعضاء وتنظم عمل المجالس البلدية

جريدة عكاظ( الخميس - 26/6/1425هـ ) الموافق 12 / أغسطس/ 2004 - العدد 1152

حملة اعلامية تستمر حتى انتهاء المراحل الثلاث للانتخابات
اللائحة الجديدة تحدد مكافآت الاعضاء وتنظم عمل المجالس البلدية

المصدر : فالح الذبياني (مكة المكرمة)
لائحة المجالس البلدية التنظيمية المتوقع صدورها في وقت لاحق ستحدد المكافآت التي سيتقاضاها اعضاء المجلس البلدي سواء المعينين من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية او المنتخبين.
صرح بذلك لـ(عكاظ) مدير عام التطوير الاداري بالوزارة عبدالله بن محمد السبيل مشيراً الى ان هذه اللائحة ستنظم عمل المجلس البلدي مبيناً ان هناك توجيهات سامية تتعلق بمراقبة جميع اشكال الدعاية والاعلان التي سيقوم بها المرشحون لضمان عدم الاساءة او التجريح لأي مرشح.
واستطرد قائلاً: هذه اللائحة التي يعدها قانونيون ستصدر قبل بدء مزاولة الاعضاء في المجالس البلدية مهام عملهم وستحدد دورهم والمجالس البلدية حيث ان هناك عدداً غير قليل من المهام التي يجب ان يقوم المجلس بأدائها بصفة عامة وعضو الحي بصفة خاصة منها كيفية اعداد مشروع ميزانية البلدية واقرار مشروع الحساب الختامي الذي يرفع للجهات ذات العلاقة واعداد مشروع المخطط التنظيمي للبلدية بالاشتراك مع الجهات المعنية.
ومضى يقول: هذه اللائحة ستنظم عمل المجالس وضوابط عملها واداء الاعضاء في كل مجلس الذي لا يقل عدد اعضائه عن (4) ولا يزيد عن (14), وتحدد اللائحة الاماكن التي ستجرى فيها الانتخابات وهي المدارس لأنها من اكثر الاماكن جاهزية وتجرى فيها الانتخابات في المساء.
دور الاعضاء
وعن اهم ادوار اعضاء المجالس قال: هي اعداد مشروع ميزانية البلدية واقرار مشروع الحساب الختامي واعداد مشروع المخطط التنظيمي للبلدية ووضع اللوائح التنفيذية الخاصة بالشروط التخطيطية والتنظيمية والفنية الواجب توفرها في المناطق العمرانية واقتراح المشاريع العمرانية ووضع اللوائح التنفيذية للبلدية لممارسة واجباتها فيما يتعلق بالصحة والبيئة والمباني والمرافق العامة وتحديد مقدار الرسوم والغرامات ومراقبة الايرادات والمصروفات وادارة اموال البلدية ومراقبة سير
اعمال البلدية والعمل على رفع كفاءتها وحسن ادائها للخدمات واقتراح مشاريع نزع الملكيات للمنفعة العامة وعقد القروض من المؤسسات الحكومية المختصة وقبول الوصايا والهبات المتمشية مع الشريعة الاسلامية والمصلحة العامة وتحديد اسعار الخدمات والمواد التي تقدمها البلدية وغير ذلك.
وقال: ان شروط المرشحين لابد من توافرها في كل من يرشح نفسه وقد صدرت في عام 1379هـ في نظام البلديات والقرى وهي ضرورية ومن بينها ان لا يكون المرشح قد حكم عليه بحد شرعي او بالسجن في جريمة مخلة بالشرف او الامانة وان لا يكون قد فصل من الخدمة العامة لاسباب تأديبية ما لم يكن قد مضى على هذا الفصل خمس سنوات, وان لا يكون قد حكم عليه بالافلاس الاحتيالي على ان تكون مدة ولاية المجلس البلدي اربع سنوات اعتباراً من تاريخ صدور قرار تسمية اعضائه, وقال: ان اللائحة التي هي تحت الاعداد في الوزارة اعدها خبراء من البلديات, وقال: اللائحة الخاصة بالمجالس البلدية ليست عاجلة مثل الانتخابات ولن يبدأ تنفيذها الا بعد تعيين الاعضاء وترشيح الآخرين.
وبين ان اللائحة التي اعلنت هي لائحة الانتخابات وهذه الانتخابات ما هي الا وسيلة لتعيين الاعضاء للمجلس البلدي اما بالانتخاب او بقرار من وزير الشؤون البلدية والقروية حسب ما جاء في النظام, وقال: ستكون هناك حملة اعلامية شاملة توضح للجميع ما يجب ان يفعل وستستمر حتى شهر رمضان المبارك وستتواصل الحملة حتى انتهاء الانتخابات التي ستقام على ثلاثة مراحل وقد تم الاعداد لها بشكل جيد وسيكون هناك مراقبة للحملة الاعلانية التي سيقوم بها المرشحون وستكون هذه المراقبة من قبل البلديات. وكشف ان اللائحة التي اعلنت او تلك التي ستعلن اعدت على احدث المعايير وعلى احدث الانظمة المتبعة عالمياً وفق المعايير الدولية في مجال الانتخابات وتلبي احتياجات المجتمع. وقال:
ان رؤساء البلديات سيكونون اعضاء في المجلس البلدي ومن ضمن الاعضاء سيتم اختيار الرئيس ونائب الرئيس.
وقال: البلديات الفرعية لن يكون لها دور وسيكون الدور لخمس امانات و178 جهازاً بلدياً و21 مجمعاً قروياً, والمجلس البلدي ينطبق على امانة ومجمع وبلدية.
واكد السبيل ان الوزارة مستعدة لتنفيذ الانتخابات بالشكل الذي يضمن نجاحها ويجعل منها انتخابات حضارية وجميع الاستعدادات كاملة والبلديات والامانات هي التي ستقوم بتنفيذ ذلك.

 

نظام البلديات والقرى
لائحة تنمية وتطوير القرى بالمملكة
صدور لائحة انتخاب أعضاء المجالس البلدية بهدف توسيع المشاركة الشعبية
لائحة الانتخابات التفصيلية.. خلال أسبوعين
نجاح الانتخابات مرهون بالتصويت للمرشح على ضوء
أكاديميان يطالبان إعطاء المرأة حق التصويت والترشيح في الانتخابات البلدية
الانتخابات البلدية تقتصر على الذكور وتستثني العسكريين و7 مراكز انتخابية في المدن الكبرى
جدول زمني للإصلاح: حتى لا نكرر تجربة نظام البلديات
قرار خادم الحرمين دفعة كبيرة للعمل البلدي وتحسين الأداء
نائب رئيس مجلس الشورى:الجميع مسرورون بهذه الخطوة المباركة
مسؤولون في عسير:القرار إيجابي ويصب في مصلحة الوطن
وزارة الشؤون البلدية شرعت في إعادة هيكلة الجهاز المركزي وفق التطورات التنظيمية
الانتخابات البلدية مرحلة لإعداد المواطن لمشاركة أكبر
الانتخابات البلدية ستشمل كل المدن والمحافظات السعودية