منذ ساعات

الملف الصحفي

مطالب بتحديد سقف الدعاية الانتخابية لضمان عدم سيطرة بعض المرشحين على المجالس البلدية

جريدة الوطن الاثنين 1425-07-14هـ الموافق 2004-08-30م العدد 1431 السنة الرابعة

الجبير: 6 دوائر انتخابية في الأحساء وبدء الإعداد للجان الإشراف المحلي
مطالب بتحديد سقف الدعاية الانتخابية لضمان عدم سيطرة بعض المرشحين على المجالس البلدية

الهفوف, الدمام: عدنان الغزال, مشاري العفالق
طالب متابعون للعملية الانتخابية للمجالس البلدية المقرر إجراؤها في منطقة الرياض المرحلة أولى في شوال المقبل تعقبها المرحلة الثانية في الشرقية وعسير والباحة ونجران وجازان والثالثة بعد موسم الحج في مناطق مكة والمدينة والقصيم والجوف والحدود الشمالية وتبوك وحائل بتحديد سقف للدعاية الانتخابية كي يتمكن محدودو الدخل من ضمان مقاعد في المجلس لتمثيل شريحة تعد الشريحة الكبرى في السعودية، وتنسجم تلك الرؤية مع استطلاع للرأي أجرته الوطن لمتخصصين حذروا من اكتساح رجال الأعمال للمجالس البلدية.
من جهة أخرى، قرر ناشر صحيفة إلكترونية وهو مدير تحرير سابق لصحيفة سعودية ترشيح نفسه للانتخابات البلدية ليكون بذلك أول إعلامي سعودي يخوض الانتخابات البلدية. وقال ناشر صحيفة اتجاهات الإلكترونية فالح الصغير إنه قرر خوض الانتخابات البلدية عن دائرته بمحافظة الخبر في المنطقة الشرقية. وأضاف أنه من خلال متابعته للأوضاع البلدية طوال 20 عاما يستطيع تلمس المشكلات التي يعانيها سكان الخبر.
وفي حال ترشح الصغير للانتخابات سيكون أول مرشح من خارج دائرة رجال الأعمال. وشهدت الأيام المنصرمة إعلان رجال أعمال عن نيتهم الترشيح للانتخابات.
وفي السياق ذاته، توقع رئيس بلدية محافظة الأحساء المهندس فهد بن محمد الجبير افتتاح 6 دوائر انتخابية في المجلس البلدي المحلي في الأحساء، موزعة على أسس ومعايير متعددة من بينها الكثافة السكانية. وأضاف أن كل دائرة انتخابية يمثلها عضوان.
وذكر لـ الوطن أنه لم يتقدم أي مرشح لخوض المنافسة الانتخابية بصفة رسمية حتى الآن. وأضاف الجبير أن رئاسة البلدية في المحافظة وبتعليمات من جهات الاختصاص في وزارة البلدية والشؤون القروية، بدأت بالإعداد للجان الإشراف المحلي وهي لجان مكونة من جهات مختلفة من بينها رئاسة البلدية في المحافظة، لافتاً إلى أن هذه اللجان هي التي تتولى ترتيب الجوانب المتعلقة بالانتخاب كافة مثل لجنة قيد الناخبين ولجنة الانتخاب والفرز واللجان الأخرى.
و يرى بعض المراقبين أن أبرز تلك الدوائر هي دائرة مدينة الهفوف ودائرة مدينة المبرز ودائرة مدينة العيون ودائرة مدينة العمران، مبررين ذلك بوجود إدارات بلديات فرعية في كل مدينة من تلك المدن.
و ذكر الدكتور محمد بن عبدالله بودي الناقد الأكاديمي عضو مركز الحوار الوطني أن ما تناقلته الصحف عن ارتفاع تكاليف الحملة الانتخابية للمرشحين في المجلس البلدي يحمل دلالتين: الأولى محاولة بعض شركات الدعاية والإعلان الاستفادة مادياً من هذا الحدث الوطني المهم الذي هو في الأساس إفساح المجال للمشاركة من قبل المواطنين في إدارة الشؤون الخدمية وذلك بإطلاق تسريبات عبر الصحافة المحلية بإيراد أرقام خيالية لتكاليف الحملة الانتخابية من أجل رفع الكلفة الحقيقية للحملة الذي من شأنه إيجاد تصور لدى المرشحين قد يصبح قناعة فيما بعد بأن تكاليف الحملة وفق المبالغ التي تم تسريبها إلى الصحافة وهذا ليس صحيحاً إطلاقاً بل يدخل ضمن الاستغلال غير الواقعي وغير المشروع لهذا الحدث الذي يفترض أن هذه الشركات تكون راعية له وللحملات الانتخابية بأن تشارك بقدر قد يصل إلى 50% من تكاليف الحملات كجزء من إحساسها بمسؤوليتها تجاه هذا المشروع الوطني الطموح ومشاركة منها في دعم جهود الدولة لإنجاح الانتخابات البلدية في مدن السعودية كلها، ثانياً: تشكل نوع من الرأي لدى عدد من الشخصيات المثقفة والأكاديمية بأنها ليست لديها القدرة على التقدم إلى عضوية المجلس البلدي في ضوء ما ينشر عن ارتفاع تكاليف الحملة الانتخابية التي قد تصل إلى مئات الآلاف بل إلى الملايين، وهذا من شأنه إقصاء الطبقة الأكثر وعياً في بنية المجتمع السعودي المعاصر وهي الطبقة المثقفة مما يؤدي بالتالي إلى احتمال وصول من هم غير مؤهلين ثقافياً وعلمياً ولديهم الخطط الطموحة والمشروعات المدروسة من أجل التحسين النوعي للشأن الخدماتي في كل مدينة من مدن المملكة.
و أكد الكاتب والإعلامي عبدالله بن محمد القنبر عزمه على ترشيح نفسه لخوض أولى المنافسات الانتخابية التي تشهدها السعودية خلال الفترة المقبلة، موضحاً أن برنامجه الانتخابي في المجلس البلدي في الأحساء سيسعى إلى إيجاد جهاز يستقبل شكاوى وملاحظات المواطنين والعمل على حلها بالإضافة إلى المساهمة في إيجاد وظائف للشباب وتفعيل دور الشركات والمؤسسات في مجال سعودة موظفيها، مؤكداً على دعم المزارعين والحرفيين وإيصال أصواتهم إلى الجهات الحكومية.
ودعا كل من صادق الحدب وأحمد المهنا وعلي اليحيى جميع الناخبين إلى التزام الأمانة في ترشيح أعضاء المجلس بكل موضوعية وحيادية دون أية اعتبارات شخصية أو قبلية أو غيرها.

 

نظام البلديات والقرى
لائحة تنمية وتطوير القرى بالمملكة
الأمانات تتولى تنظيم الانتخابات ووزارة البلدية الإشراف المركزي
الترشيح في الانتخابات متاح لأعضاء الشورى والمناطق والمحافظات
ضوابط جديدة في لائحة تنظيم عمل المجالس البلدية
اللائحة الجديدة تحدد مكافآت الاعضاء وتنظم عمل المجالس البلدية
صدور لائحة انتخاب أعضاء المجالس البلدية بهدف توسيع المشاركة الشعبية
لائحة الانتخابات التفصيلية.. خلال أسبوعين
نجاح الانتخابات مرهون بالتصويت للمرشح على ضوء
أكاديميان يطالبان إعطاء المرأة حق التصويت والترشيح في الانتخابات البلدية
الانتخابات البلدية تقتصر على الذكور وتستثني العسكريين و7 مراكز انتخابية في المدن الكبرى
الانتخابات البلدية مرحلة لإعداد المواطن لمشاركة أكبر
الانتخابات البلدية ستشمل كل المدن والمحافظات السعودية