منذ ساعات

جريدة اليوم

الملف الصحفي

لائحة الانتخابات التفصيلية.. خلال أسبوعين

جريدة اليوم الثلاثاء 1425-06-17هـ الموافق 2004-08-03م العدد 11372 السنة الأربعون

سن الـ 21 حد أدنى للناخب وإقامة 12 شهرا في مركز الاقتراع
لائحة الانتخابات التفصيلية.. خلال أسبوعين

الرياض ـ اليوم - الدمام - وائل المسند
علمت اليوم من مصادر موثوقة، أن اللائحة التفصيلية التي ستحدد الشروط والمواصفات للناخبين في الانتخابات البلدية المقرر لها شهر أكتوبر المقبل، ستصدر خلال الأيام القليلة المقبلة، وحدد المصدر فترة من 10 إلى 15 يوماً لصدور اللائحة في شكلها النهائي.. حتى يمكن إتاحة الفرصة أمام توسيع المشاركة الشعبية من خلال تصويت أكبر عدد ممكن من المواطنين فيها.من جهة أخرى، أنهت وزارة الشؤون البلدية والقروية إجراءاتها الاستعدادية استعدادا لعملية التصويت لانتخاب 178 مجلساً بلدياً والتي ستجرى في مناطق المملكة الثلاث عشرة، وكشف مصدر بالوزارة أنه سيتم تحديد مراكز الانتخابات ومواعيد تسجيل الناخبين الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في المرحلة المقبلة.وفيما كانت (اليوم) توقعت في عدد سابق أن تبدأ الانتخابات خلال الفترة المذكورة، قال محللون إن الشكل النهائي للائحة سيحدد سن الـ21 عاما كحد أدني للتصويت، وان يقتصر على المدنيين دون العسكريين، وأن يكون الناخب قضى ما لا يقل عن 12 شهرا في المنطقة التي سيدلي فيها بصوته.
من جهتهم، وصف خبراء دوليون خطوة تطبيق الانتخاب المباشر بأنها انعكاس للتوجه الحقيقي الذي تتبناه المملكة نحو الإصلاح وتفعيل دور المواطن في عملية المشاركة السياسية والاجتماعية وانتخاب من يمثلونه في المجالس البلدية.. معتبرين أنها تلبية للاحتياجات الاجتماعية المتزايدة واستجابة للمتغيرات العصرية في الحياة الحديثة التي تتطلب مشاركة في اتخاذ القرار السياسي.
يذكر أن مجلس الوزراء اقر في الثالث من أكتوبر 2003م توسيع مشاركة المواطنين في إدارة الشؤون المحلية عن طريق الانتخاب المباشر من خلال المجالس البلدية وفقا لنظام البلديات والقرى على أن يكون نصف أعضاء كل مجلس بلدي منتخبين.

 

نظام البلديات والقرى
لائحة تنمية وتطوير القرى بالمملكة
نجاح الانتخابات مرهون بالتصويت للمرشح على ضوء
أكاديميان يطالبان إعطاء المرأة حق التصويت والترشيح في الانتخابات البلدية
الانتخابات البلدية تقتصر على الذكور وتستثني العسكريين و7 مراكز انتخابية في المدن الكبرى
جدول زمني للإصلاح: حتى لا نكرر تجربة نظام البلديات
قرار خادم الحرمين دفعة كبيرة للعمل البلدي وتحسين الأداء
نائب رئيس مجلس الشورى:الجميع مسرورون بهذه الخطوة المباركة
مسؤولون في عسير:القرار إيجابي ويصب في مصلحة الوطن
وزارة الشؤون البلدية شرعت في إعادة هيكلة الجهاز المركزي وفق التطورات التنظيمية
الانتخابات البلدية مرحلة لإعداد المواطن لمشاركة أكبر
الانتخابات البلدية ستشمل كل المدن والمحافظات السعودية