منذ ساعات

الملف الصحفي

إشراف قضائي على تظلمات وطعون الانتخابات البلدية

جريدة عكاظ ( الخميس - 14/9/1425هـ ) الموافق 28 / أكتوبر/ 2004 - العدد 1229

إشراف قضائي على تظلمات وطعون الانتخابات البلدية

المصدر : خالد دراج (الرياض)
اكد صاحب السمو الملكي الامير منصور بن متعب بن عبدالعزيز رئيس اللجنة العامة لانتخابات اعضاء المجالس البلدية ان القضاء في المملكة سوف يشرف على لجنة الطعون والتظلمات قبل واثناء وبعد انتخابات المجالس البلدية.. وسوف يعلن قريبا عن رئيس اللجنة الذي سيكون من رجال القضاء والشرع.
واوضح سموه لـ(عكاظ) ان تسمية الدوائر الانتخابية في مدينة الرياض ستكون من مهام اللجنة المحلية وتوقع ان يتم الاعلان عنها عقب الانتهاء مباشرة من عمليات تسجيل الناخبين.
جاء ذلك خلال تصريحات صحفية ادلى بها سموه عقب افتتاحه مساء امس المركز الاعلامي لانتخابات اعضاء المجالس البلدية الذي اختير مقره في احد ابراج وزارة الشؤون البلدية والقروية.. وقد تم الافتتاح بحضور عدد من مسؤولي الوزارة واعضاء اللجنة العامة للانتخابات.
يُذكر بأن المركز الاعلامي الذي قامت الوزارة بانشائه يشتمل على كافة التجهيزات والوسائط الاتصالية التي تسهل قيام الصحفيين بأداء مهامهم في التغطية الاعلامية لفعاليات الانتخابات البلدية حيث يقع على مساحة تقدر بنحو 800 متر مربع عبارة عن صالة مفتوحة تتسع لأكثر من خمسين صحفيا يوجد بها عدد من اجهزة الفاكس والات التصوير والخرائط والخطوط الهاتفية اضافة الى اجهزة الحاسب الالي المرتبطة بالانترنت كما يضم الموقع قاعة للتحرير وعددا من المكاتب الخاصة بالمشرفين على المركز الاعلامي.وعلى نفس الصعيد قام سمو الامير منصور بتدشين موقع الانتخابات البلدية على الانترنت (ٍُك.ََُّيُّكمٌم يلِّفَّ.ٌٌٌّّّ) كواجهة الكترونية متجددة للارشاد والتواصل مع المواطن حيث يعد الموقع مرجعا متكاملا للبيانات والمعلمات التي تخص الانتخابات من خلال احتوائه على معلومات عامة عن الانتخابات وقائمة باللوائح والانظمة والتعليمات التي صدرت في هذا الشأن كما يشتمل على دليل ارشادي للناخب والمرشح وكذلك دليل احصائي للنسب التي وصلت اليها العمليات الانتخابية ويستقبل الموقع اراء المتصفحين عبر معبر ابداء الرأي الذي يتيح لمتصفح الموقع ابداء رأيه او تسجيل مشاركة حول الانتخابات كذلك يتيح الموقع العديد من الاستبيانات عن الانتخابات وقائمة باخر اخبار الانتخابات وكذلك قائمة بارشيف اخبار الانتخابات ويعرض الموقع قائمة بالاسئلة المتكررة التي يستعلم عنها المتصفح ويتيح الموقع كذلك للمتصفح ارسال استعلام او استفسار الى مركز استعلامات الانتخابات.

نظام البلديات والقرى
لائحة تنمية وتطوير القرى بالمملكة

صدور لائحة الطعون والتظلمات للانتخابات البلدية في غضون أيام
لجنة للتظلمات والطعون بالانتخابات البلدية قبل30 يوماً من موعد الاقتراع
مطالب بتحديد سقف الدعاية الانتخابية لضمان عدم سيطرة بعض المرشحين على المجالس البلدية
الأمانات تتولى تنظيم الانتخابات ووزارة البلدية الإشراف المركزي
الترشيح في الانتخابات متاح لأعضاء الشورى والمناطق والمحافظات
ضوابط جديدة في لائحة تنظيم عمل المجالس البلدية
اللائحة الجديدة تحدد مكافآت الأعضاء وتنظم عمل المجالس البلدية
صدور لائحة انتخاب أعضاء المجالس البلدية بهدف توسيع المشاركة الشعبية
لائحة الانتخابات التفصيلية.. خلال أسبوعين
نجاح الانتخابات مرهون بالتصويت للمرشح على ضوء
أكاديميان يطالبان إعطاء المرأة حق التصويت والترشيح في الانتخابات البلدية
الانتخابات البلدية تقتصر على الذكور وتستثني العسكريين و7 مراكز انتخابية في المدن الكبرى
الانتخابات البلدية مرحلة لإعداد المواطن لمشاركة أكبر
الانتخابات البلدية ستشمل كل المدن والمحافظات السعودية