منذ ساعات

الملف الصحفي

إلزام كافة المركبات دون استثناء بالتأمين التعاوني تجاه الغير

جريدة الوطن الثلاثاء 27 ذو الحجة 1427هـ الموافق 16 يناير 2007م العدد (2300) السنة السابعة

ولي العهد يشكر مختلف الجهات على جهودها في خدمة الحجاج
إلزام كافة المركبات دون استثناء بالتأمين التعاوني تجاه الغير

الرياض: واس
رأس ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء أمس في قصر اليمامة في مدينة الرياض.
وفي مستهل الجلسة أطلع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز المجلس على مجمل الاتصالات والمشاورات التي أجرتها المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز خلال الأيام الماضية مع قادة وممثلي الدول الشقيقة والصديقة حول العلاقات الثنائية والقضايا في المنطقة والعالم ومواقف السعودية تجاه ما تشهده منطقة الشرق الأوسط من توترات وفي مقدمتها الوضع الفلسطيني والأوضاع في العراق ولبنان والأحداث في السودان والصومال.
وأفاد وزير النقل وزير الثقافة والإعلام بالنيابة الدكتور جبارة الصريصري عقب الجلسة أن المجلس جدد تأكيد المملكة على أهمية توحيد الصف الفلسطيني ونبذ الفرقة والاختلاف وأن يكون هدف الجميع ودافعهم إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني والعمل على تحقيق آماله وتطلعاته المشروعة في قيام دولته على أساس قرارات الشرعية الدولية وخطة السلام العربية.
وحول الوضع في العراق بين أن المجلس أعرب عن ألم المملكة وأسفها لما يجري في العراق الشقيق من استمرار وتزايد للأعمال الإرهابية التي تزهق الأنفس البريئة دون مراعاة لحرمة دماء المسلمين مجددا مطالبة المملكة بضرورة الحفاظ على أرواح العراقيين ووحدة أراضيهم.
وفي الشأن اللبناني بين الدكتور جبارة الصريصري أن سمو ولي العهد ناشد باسم خادم الحرمين الشريفين جميع اللبنانيين بمختلف شرائحهم وطوائفهم العمل الجاد لإزالة التوتر وتجنيب لبنان وشعبه المخاطر المحدقة به من جراء الخلاف، مؤكداً على الأخذ بكل ما من شأنه حفظ أمن لبنان واستقراره وسيادته، كما دعا جميع الأطراف إلى التجاوب مع الجهود التي تبذلها الجامعة العربية والعديد من الدول للخروج من الأزمة التي يعيشها لبنان واللبنانيون.
وعلى الصعيد المحلي توجه سمو ولي العهد بالشكر والثناء لله عز وجل على ما يسره لحجاج بيت الله الحرام من أداء فريضة الحج بمزيد من الأمن والطمأنينة واليسر.
كما وجه ولي العهد باسم خادم الحرمين الشريفين شكره وتقديره لمختلف الأجهزة والقطاعات الحكومية والمؤسسات الأهلية على الجهود التي قامت بها لخدمة حجاج بيت الله الحرام والتي أسهمت - ولله الحمد - مع ما وفرته الدولة من إمكانيات في نجاح موسم الحج.
وأفاد معالي وزير الثقافة والإعلام بالنيابة أن المجلس واصل بعد ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:
أولاً: وافق مجلس الوزراء على طلب صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام تفويض رئيس الهيئة العامة للطيران المدني - أو من ينيبه - باستكمال المفاوضات مع الجانب الروسي في شأن مشروع اتفاقية في مجال خدمات النقل الجوي بين السعودية وحكومة روسيا الاتحادية والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.
ثانيا: وافق مجلس الوزراء على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الداخلية بشأن تعديل البندين (ثانيا) و (ثالثا) من قرار مجلس الوزراء رقم (222) وتاريخ 13/8/1422هـ حيال التأمين على المركبة بدلا من التأمين على رخصة القيادة الصادر بقرار مجلس الوزراء سالف الذكر ليصبحا بالنص الآتي:
ثانيا : السماح لأيَ شركة يرخص لها في السعودية بمزاولة نشاط التأمين التعاوني بالقيام بالتأمين على المركبات بشرط التأكد من مقدرة تلك الشركات وتوافق نشاطها مع متطلبات هذا النوع من التأمين.
ثالثا : الإلزام بالتأمين التعاوني تجاه الغير على المركبات الخاصة بالأفراد والمؤسسات الخاصة والشركات دون استثناء على أن يستمر العمل بوثائق التأمين الحالية على رخصة القيادة حتى انتهاء سريانها.
ثالثا: وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي وزير الداخلية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الجنوب إفريقي في شأن مشروع اتفاقية تعاون في مجال مكافحة الجريمة بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية جنوب إفريقيا والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
رابعا: بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية بشأن مشروع مذكرة تفاهم حيال المشاورات السياسية الثنائية بين وزارة الخارجية في السعودية ووزارة الخارجية في جمهورية باكستان الإسلامية الموقع عليها في مدينة إسلام أباد بتاريخ 3/1/1427هـ الموافق 2/2/2006م وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (48/ 29) وتاريخ 8/6/1427هـ. قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة التفاهم المشار إليها وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار.
خامساً: وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير العدل - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب المصري في شأن إعداد مشروع اتفاق تعاون في المجال القضائي بين السعودية ومصر، والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
سادسا: وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير التعليم العالي - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب السنغافوري في شأن مشروع مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين وزارة التعليم العالي في السعودية ووزارة التعليم في سنغافورة، والتوقيع عليه، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
سابعا: وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين ( الخامسة عشرة، والرابعة عشرة ) وذلك على النحو التالي :
1- تعيين أحمد بن عبدالعزيز بن إبراهيم اليحيى على وظيفة ( مدير عام المقررات والقواعد ) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة المالية.
2- تعيين صالح بن عبدالله بن سعد الشويرخ على وظيفة ( مدير عام الإدارة العامة للمستشارين ) بالمرتبة الخامسة عشرة بهيئة الرقابة والتحقيق.
3- تعيين الدكتور سليمان بن حمد بن علي التركي على وظيفة (مستشار اقتصادي) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المالية.
4- تعيين المهندس عبدالله بن محمد بن ناصر الدهمش على وظيفة (نائب المدير العام للشؤون الفنية) بالمرتبة الرابعة عشرة بالمديرية العامة للمياه بمنطقة الرياض.

نظام مجلس الشورى
نظام مجلس الوزراء
قريباً صدور نظام استبدال التأمين على الرخصة بالتأمين على السيارة
غداً... بدْء العمل بوثيقة التأمين على المركبات لتلافي عيوب «تأمين الرخصة»
العمل بوثيقة التأمين على المركبات ابتداء من الشهر المقبل
وثيقة التأمين على المركبات أول رجب
شركات التأمين تقترح وثيقة موحدة للمركبات وترفعها إلى مؤسسة النقد
تجديد "استمارة المركبة" سنويا وربطها بوثيقة التأمين
"المرور" يصدر قائمة بالشركات المعتمدة في التأمين على الرخصة والمركبات
ظهور بوادر تأمين إلزامي على المركبات وإلغاء التأمين على الرخصة يهدد بإخراج 45 شركة من السوق السعودية
التأمين على المركبة بدلاً من الرخصة قبل نهاية العام
لجان (الشورى) موافقة مبدئياً على إحلال التأمين على المركبة محل تأمين الرخصة
التعاونية تطرح وثيقة جديدة للتأمين على المركبات خلال سبتمبر
شركات التأمين الخليجية تلغي رسوم تأمين المركبات على المنافذ
إلزام السيارات العابرة أو الداخلة إلى السعودية الحصول على وثيقة التأمين
تطبيق التأمين ضد الغير وإصدار رخصة القيادة والاستمارة الجديدتين خلال الأشهر المقبلة