منذ ساعات

الملف الصحفي

التعاونية تطرح وثيقة جديدة للتأمين على المركبات خلال سبتمبر

جريدة الوطن الاثنين 1425-07-14هـ الموافق 2004-08-30م العدد 1431 السنة الرابعة

فيما يدرس مجلس الشورى نظام المرور وإلزامية التأمين
التعاونية تطرح وثيقة جديدة للتأمين على المركبات خلال سبتمبر

الرياض: الوطن
تستعد التعاونية للتأمين لطرح خدمتها التأمينية الخاصة بالتأمين على المركبة تجاه الغير (تأمين الطرف الثالث) خلال الشهر المقبل. ووفقا لتغطيات الوثيقة الجديدة فإن الشركة ستقوم بتعويض المتضررين في الحوادث المرورية في حال ثبتت مسؤولية السيارة المتسببة في الحادث حسب النسبة التي يتم تحديدها من قبل المرور.
وستغطي الوثيقة الجديدة مسؤوليات المركبة تجاه الأضرار التي تلحق بممتلكات الغير سواء كانت سيارات أو ممتلكات خاصة أو عامة, كما تغطي المسؤولية الناتجة عن وفيات الحوادث المرورية أو الإصابات الجسدية التي تلحق بالغير.
وتختلف وثيقة تأمين المركبة تجاه الغير عن تأمين الرخصة كون التأمين يخص المركبة وليس السائق نفسه, وستصدر شهادات التأمين برقم السيارة ونوعها ورقم الهيكل وليس اسم العميل ورقم رخصة قيادته. وبهذا فإن التأمين على المركبة تجاه الغير يخضع السيارة للتغطية بغض النظر عن قائدها, مما يتيح لكل من يقود سيارة مرخص له بقيادتها أن يتمتع بالتغطية التأمينية التي تضمن عدم احتجازه في التوقيف نتيجة تسببه في حادث عند قيادته للسيارة المؤمن عليها.
ويتوقع أن يكون سعر وثيقة تأمين المركبة أقل من سعر تأمين الرخصة الحالي رغم اتساع تغطيته, وسيتم عند الانتهاء من كافة الإجراءات الفنية والقانونية طرح الوثيقة للعملاء في جميع مكاتب الشركة بالمملكة وفي مكاتب المرور وفي فروع بعض البنوك المحلية بجميع أنحاء المملكة.
ويدرس مجلس الشورى حاليا ضمن نظام المرور الجديد, نظاما للتأمين الإلزامي ضد المسؤولية المدنية الناشئة عن حوادث السيارات والذي من خلاله يتم ربط التأمين بالمركبة وليس بالرخصة ويعمل كبديل لنظام التأمين على الرخصة الذي بدأ تطبيقه في السعودية بشكل إلزامي في 20 نوفمبر عام 2002.

 

نظام مجلس الشورى
نظام المرور
ثغرات بنظام التأمين على الرخصة
قبول وثائق التأمين في كافة أقسام المرور بالمملكة للشركات المعتمدة
شركات التأمين الخليجية تلغي رسوم تأمين المركبات على المنافذ
إلزام السيارات العابرة أو الداخلة إلى السعودية الحصول على وثيقة التأمين
البشر: التأمين على رخصة القيادة إلزامي وسيحد من صدور أحكام السجن
العميد البشر: إقرار نظام المرور الجديد قريباً وتطبيق التأمين ضد الغير تدريجياً
لجان فصل تمهيداً للمحاكم المرورية والتأمين ضد الغير في مراحله الأخيرة وتطبيقه قريباً
تطبيق التأمين ضد الغير وإصدار رخصة القيادة والاستمارة الجديدتين خلال الأشهر المقبلة