منذ ساعات

الملف الصحفي

إحلال العمالة النسائية السعودية بدلاً من الأجنبية في القطاع العسكري

جريدة اليوم الثلاثاء 1426-05-21هـ الموافق 2005-06-28م العدد 11701 السنة الأربعون

الأمير خالد بن سلطان:
إحلال العمالة النسائية السعودية بدلاً من الأجنبية في القطاع العسكري

اليوم - الخرج
أكد صاحب السمو الملكى الامير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية أنه يجري دراسة احلال العمالة النسائية السعودية محل العمالة الأجنبية في القطاع العسكري أسوة بغيره من القطاعات الحكومية.جاء ذلك خلال رعايته حفل تخريج الدفعة التاسعة عشرة من طلبة المعهد الصناعى ودورات مركز الدراسات والتدريب الصناعى وتكريم منسوبى المؤسسة العامة للصناعات الحربية الذين أكملوا خمسة وعشرين عاما من الخدمة وذلك بمقر المؤسسة فى محافظة الخرج أمس.وبدئ الحفل الخطابى المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم القى سمو الامير محمد الفهد الفيصل كلمة بهذه المناسبة اوضح فيها أن خطة التعليم والتدريب فى المؤسسة تتميز بالتكامل فى مكوناتها ومناهجها من حيث مستويات ونوعية التحصيل العلمى والنظرى والتدريب العملى والتدريب على رأس العمل.ونوه الخريجون في كلمتهم بما حظوا به خلال مدة التدريب والدارسة وبما وفر لهم من امكانات ثم أدوا قسم الولاء والطاعة.. وبعد اعلان النتائج العامة للدورات وتوزيع الشهادات. قام سمو الامير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز بتكريم العاملين بالمؤسسة العامة للصناعات الحربية الذين اكملوا خمسة وعشرين عاما في خدمة المؤسسة .
كما افتتح سموه المعرض الصناعي السابع عشر و تجول في أجنحته واطلع على ما تضمه من أدوات للتعليم والتدريب والتخطيط والمراقبة وصيانة المعدات والآلات وقطع الغيار.
واطلع سموه على مشروع التحكم الرقمي للمنشأة الصناعية بواسطة الدائرة المتقدمة وجناح الذخيرة الذى يحتوى على عدد من انواع الذخائر والقذائف المصنعة بأياد سعودية كما شاهد سموه أجنحة الاسلحة وحفظ الجودة النوعية للاسلحة والابحاث.
وأكد سمو مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية فى تصريح صحفى أن التطوير دائم ومستمر فى قطاع التصنيع العسكرى وهو ما اتضح خلال المعرض الصناعى .
وعن التعاون بين المؤسسة العامة للتعليم الفنى والتدريب المهنى وزارة الدفاع والطيران أكد سموه أن التعاون قائم بينهما وأن هناك توجيهات من ولاة الامر باستيعاب خريجى المعاهد الثانوية الصناعية فى وزارة الدفاع والطيران والحرس الوطنى ووزارة الداخلية.
واوضح سموه أنه يدرس فى القطاعات الحكومية ومن ضمنه القطاع العسكرى موضوع احلال العمالة النسائية السعودية بدل العمالة الاجنبية التى تعمل فى القطاعات المناسبة لها مثل مصانع البدل العسكرية فى الوقت الذى تتوافر فيه فرص التدريب والتأهيل النسائية عبر المراكز والمعاهد المتخصصة.

معايير جديدة لعمل المرأة وحاجة المجتمع تحدد نوعية نشاطه
مطالب بتعديل تشريعات العمل في القطاع الخاص لتوظيف النساء
فريق عمل في المناطق لتوظيف النساء السعوديات بالقطاع الخاص
توظيف السعوديات سيقلل العمالة الوافدة
وزارة العمل تشرع في تنفيذ قرار مجلس الوزراء حول توظيف المرأة
لا ضوابط على عمل المرأة.. إلا الشرع