منذ ساعات

الملف الصحفي

"التجارة" و"الشؤون البلدية" مسؤولتان عن المساهمات العقارية غير المرخصة

جريدة اليوم السبت 1426-05-18هـ الموافق 2005-06-25م العدد 11698 السنة الأربعون

أرامكو وسابك مقصرتان في دعم البحوث.. الراشد:
"التجارة" و"الشؤون البلدية" مسؤولتان عن المساهمات العقارية غير المرخصة

بدر السنبل ـ الدمام
قال رئيس الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية عبدالرحمن الراشد ان الغرف التجارية لا تزال بحاجة الى نقلة نوعية واعادة صياغة لأدوارها حتى لا تكون مجرد متلق بل سباقة في رصد القضايا وتقديم الحلول والمقترحات قبل الوزارة مما يحتم على الغرف ايجاد هذه الثقافة والرؤية لدى الأجهزة التنفيذية لديها داعيا الى الاستفادة من تجربة الغرف الأوروبية المؤثرة التي تشكل مجموعات ضغط لدفع التشريعات والانظمة بما يخدم مصالح منتسبيها.
ورأى الراشد في تصريح خاص لـ(اليوم) ان مجلس الغرف عليه أن يلعب دورا أكبر من الحالي وذلك بالاستفادة من الامكانيات الموجودة لدى الغرف الرئيسية، ومنع الازدواجية في رصد القضايا الاقتصادية والتصدي لها لافتا الى ان الازدواجية تضعف اداء الغرف وهي الممثلة للقطاع الخاص ،ومتى ما ضعفت الغرف في عملها فإن تمثيلها للقطاع الخاص يضعف ايضا لذا لابد من توحيد الجهود في رصد القضايا والتصدي لها بكل حرفية ومهنية وأمانة وصدق وبما يكفل حماية مصالح القطاع الخاص.
وبين ان الغرف ليست مسؤولة عن المساهمات العقارية غير المرخصة بل المسؤولية تقع على الجهات المانحة للتراخيص وهي وزارتا التجارة والشؤون البلدية والقروية داعيا الى سن تشريعات تنظم قطاع العقار لينمو بشكل أكبر وبموثوقية عالية وعلى اسس متينة وقوية بعيدا عن العشوائية مشيرا الى جهود مجلس الغرف بتقديم مقترحات ومطالبات لتنظيم السوق واصدار تشريعات منظمة تحفظ حقوق الجميع لأن قطاع العقار متى ما استمر على هذه العشوائية فإنه يفقد الثقة. وعن دوافع الاعلان عن اعفاء المنتسبين من تجديد الاشتراك خاصة في هذه الفترة قال ان الغرفة تقوم بعملية الاعفاء كل سنتين وقد قمنا مؤخرا بنشر اعلان باحدى الصحف بهذا الخصوص. وكان من المفترض ان تكون هناك سلسلة اعلانات بالصحف ولكن ارجأنا عملية الاعفاء حتى لا يفسر الأمر خطأ بحيث يقال ان رئيس الغرفة او الاشخاص المؤثرين فيها يستغلون فترة الانتخابات التي تقام بعد عدة اشهر وبالفعل تم ارجاء الاعفاء الى بداية الدورة القادمة. وأكد الراشد انه لديه النية لترشيح نفسه للدورة القادمة.
ودعا شركتي ارامكو وسابك الى زيادة دعمهما للبحث العلمي في الجامعات وقال مستوى البحث العلمي في المملكة بشكل عام لا يرقى للمستوى المطلوب حتى الآن اذ ان على الشركات الكبرى وبالذات ارامكو وسابك التعاون اكثر مع الجامعات في مجال البحوث وتمويلها لتطوير التقنيات سواء في صناعة البتروكيماويات او البترول والغاز مما يساهم في توطين التقنيات ورغم ان التعاون ازداد في السنوات الأخيرة بين هاتين الشركتين والجامعات إلا أننا مازلنا نطمح بالمزيد وبما يرقى الى المستوى المأمول والمطلوب كما يحدث عالميا.

أحكام فقهية في المساهمات العقارية
أمير الشرقية يوجّه بتشكيل لجنة لدراسة وضع المساهمات العقارية
القطاع الخاص يشيد بتنظيم وزارة التجارة لسوق المساهمات العقارية
قانونيون يصفون سوق المساهمات العقارية بـ«الفوضى»
(التجارة) تصدر ضوابط المساهمات العقارية
نظام تصنيف المكاتب العقارية وإصدار المساهمات يصدر خلال 6 أشهر
إقامة ندوة تبحث الجوانب النظامية والإجرائية للمساهمات العقارية