منذ ساعات

الملف الصحفي

أمير الشرقية يوجّه بتشكيل لجنة لدراسة وضع المساهمات العقارية

جريدة الاقتصادية السبـت 05 ربيـع الثانـى 1426 هـ 14 مايو 2005 العدد4233

أمير الشرقية يوجّه بتشكيل لجنة لدراسة وضع المساهمات العقارية

حامد الرويلي من الدمام
وجّه الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية بتشكيل لجنة مشتركة لدراسة المساهمات العقارية المتعثرة في المنطقة الشرقية، إضافة إلى رفع مستوى التمثيل للجهات الحكومية في اللجنة.
وأوضح عبد الرحمن بن راشد الراشد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية، أن موافقة الأمير محمد بن فهد على رفع مستوى التمثيل الحكومي، من شأنها أن تؤدي إلى تفعيل عمل اللجنة، وتمكينها من تحقيق مهامها على نحو أفضل وأسرع، مما يساعدها على تنفيذ الأهداف التي تسعى للوصول إليها.
وبين الراشد أن أمير المنطقة الشرقية وافق على تشكيل اللجنة برئاسة وكيل الإمارة المساعد، ومدير خدمات المنطقة في الإمارة سكرتيرا للجنة ومنسقا لأعمالها، وعضوية أحد وكلاء أمانة مدينة الدمام ومسؤولي التجارة، والمركز الإقليمي للأرصاد وحماية البيئة، ستة أعضاء رشحتهم الغرفة، وهم راشد بن عبد الله السويكت نائب رئيس اللجنة العقارية، وأعضاء اللجنة العقارية عادل سالم الدوسري، علي عبد الله آل حصان، جمال عبد الله البيات، محمد ياسين بو خمسين، عبد اللطيف بن محمد البنيان مدير إدارة القطاع التجاري في الغرفة.
وأشار الراشد إلى أن قرار أمير المنطقة الشرقية بتشكيل اللجنة تضمن موافقته على أن تعقد اللجنة اجتماعاتها في مقر الإمارة، معتبرا ذلك دعما معنويا كبيرا للجنة، مؤكدا أنه يعكس اهتمام الأمير محمد بن فهد بحل المشكلات المتعلقة بالمساهمات العقارية المتعثرة، كما أن موافقته على رفع مستوى التمثيل الحكومي سوف تساعد على معالجة وإنهاء مشكلات المساهمات المتعثرة.
وأوضح الراشد استعداد الغرفة لتقديم الدعم اللازم للجنة، على النحو الذي يسهم في نجاحها، وبما يحقق أهدافها في تحقيق المصلحة العامة، مشيرا إلى أن تسوية المشاكل العالقة للمساهمات العقارية المتعثرة تهم أعدادا كبيرة من المواطنين، ولا تقتصر على المستثمرين والعقاريين، كما أن إنهاء هذه المشكلات سوف يمهد أرضية واسعة لانطلاق السوق العقارية، ويصفي أجواءها، ويساعد على تحقيق الاستقرار في التعاملات العقارية.
من جهتها كشفت مصادر لــ ''الاقتصادية'' في اللجنة العقارية في المنطقة الشرقية، أن عدد المساهمات المتعثرة في المنطقة يبلغ أكثر من 20 مساهمة قابلة للزيادة إن لم تتدخل اللجنة في حلها ومعرفة أسباب التعثر ومعالجة هذه الأسباب. وأضافت المصادر أن القيمة الإجمالية لهذه المساهمات تبلغ أكثر من ثلاثة مليارات ريال.

نظام جديد للمكاتب والمساهمات العقارية قريبا
القطاع الخاص يشيد بتنظيم وزارة التجارة لسوق المساهمات العقارية
قانونيون يصفون سوق المساهمات العقارية بـ«الفوضى»
(التجارة) تصدر ضوابط المساهمات العقارية
نظام تصنيف المكاتب العقارية وإصدار المساهمات يصدر خلال 6 أشهر
إقامة ندوة تبحث الجوانب النظامية والإجرائية للمساهمات العقارية