منذ ساعات

الملف الصحفي

العقار في الفقه والنظام:وجوب بناء عقبة ضلع

جريدة الاقتصاديةالثلاثـاء 24 ربيـع الأول 1426 هـ 3 مايو 2005 العدد4222

العقار في الفقه والنظام:وجوب بناء عقبة ضلع

يوسف الفراج
في المقال السابق تحدثت عن اغتصاب العقار، وأنه من المحرمات، وأشير هنا إلى أن ذلك غير محصور في الاستيلاء على العقار فقط، بل من أنواع الغصب: البناء في ملك الغير بغير إذنه، فقد أجمع الفقهاء على تحريمه، وضرورة منع الغاصب ومعاقبته، وجاء في الحديث عند أبي داود: أن رجلين اختصما إلى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ غرس أحدهما نخلاً في أرض الآخر، فقضى لصاحب الأرض بأرضه، وأمر صاحب النخل أن يخرج نخله منها، قال الراوي: فلقد رأيتها يضرب في أصولها بالفؤوس ))، والبناء مثل الغرس، وسأتحدث في مقال لاحق ـ إن شاء الله ـ عن أحكام هذه الصورة من حيث الضمان وعدمه في حال الغلط والتغرير.
ما سبق هو نوع من أنواع البناء المحرم، ومن أنواعه أيضا: بناء حانات الخمور، ودور البغاء، ودور القمار والربا، وفي مقابل ذلك فهناك بناء واجب، وقد أورد الفقهاء أنواعاً مما يجب بناؤه، ومن ذلك: بناء الحصون والأسوار والأبراج والجسور والقناطر، وكل ما يحتاجه الناس في حياتهم، ويسهل معاشهم، والأصل في هذا: أن الإسلام جاء بالحفاظ على الضروريات الخمس، فكل ماحقق ذلك، ولا يتم الحفاظ عليها إلا به فهو واجب لقاعدة '' ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب '' يقول ابن قيم الجوزية: (الشريعة مبناها وأساسها على الحكم ومصالح العباد في المعاش والمعاد، وهي عدل كلها ورحمة، ومصالح كلها وحكمة) .
ومناسبة هذا المقال ما سمعناه ورأيناه في الأيام الماضية من مصاب عدد من إخواننا في عقبة ضلع بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت هناك، والتي أدت إلى وفيات بالعشرات، وكان من أسباب ذلك ـ بقضاء الله ـ التهاون الواضح من قبل الجهات المختصة في العمل على إصلاح هذه العقبة، والتي تعدّ الطريق الوحيد المسلوك بين منطقة جازان والعالم، إضافة إلى ما أصطلح الناس هناك على تسميته (طريق الموت) وهو الطريق الساحلي المؤدي لمكة المكرمة أما طريق العقبة وواديها فقد مشيته كثيراً ورأيت الجسور ـ ولكنها متكسرة ـ والطرق ـ ولكنها غير صالحة، والسدود ـ ولكنها رملية، والأنفاق ـ ولكنها وسط واد ـ وكل هذا من سنين عديدة.
والسؤال هنا: مَن المسؤول عن ذلك؟ إلى متى يموت الناس بسبب أخطاء يمكن تعديلها؟ أما الحكم الشرعي فهو: وجوب بناء عقبة ضلع بالطرق والجسور والأنفاق، وبكل ما يمنع موت الناس بماء بارد، رحم الله من مات منهم، وحفظ الباقين من الكوارث والشرور.

العقار في الفقه والنظام اغتصاب العقار
العقارات في الفقه والنظام
العقار في الفقه والنظام