منذ ساعات

الملف الصحفي

ندوة الاستثمار التعديني تناقش جذب رؤوس الأموال الأجنبية

جريدة اليوم السبت 1426-01-24هـ الموافق 2005-03-05م العدد 11586 السنة الأربعون

تبدأ فعاليتها اليوم بجدة
ندوة الاستثمار التعديني تناقش جذب رؤوس الأموال الأجنبية

جدة - هيثم الكسواني
تنطلق اليوم تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني بمدينة جدة أعمال ندوة الاستثمار التعديني في الوطن العربي تحت عنوان: (معاً نحو مناخ استثماري تعديني جذاب).
و يأتي انعقاد هذه الندوة التي تنظمها المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين بالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية ممثلة في وكالة الوزارة للثروة المعدنية في إطار تشجيع قطاع الاستثمار التعديني في الوطن العربي والصناعات المرتبطة به، حيث يشهد هذا القطاع اهتماما متزايدا في الدول العربية وتهدف الندوة الى توفير مناخ استثماري جذاب لاستغلال الثروات المعدنية التي تزخر بها اراضينا العربية.
وقال المهندس طلعت بن ظافر المدير العام للمنظمة: إن الندوة تعتبر الأولى من نوعها وستناقش تسعاً وعشرين ورقة عمل مقدمة من خبراء عرب وأجانب تغطي مجالات مناخ الاستثمار للخامات المعدنية في الدول العربية وفرص الاستكشاف المنجمي والعوامل المؤثرة في جذب الاستثمارات التعدينية وآفاق وفرص الاستثمار التعدينية والتشريعات والقوانين المنظمة لاستغلال الثروات المعدنية وحوافز وواقع أنشطة الاستكشاف المعدني وتقنيات الاستشعار عن بعد والتحليل الطيفي للصور الفضائية ومساهمتها في زيادة فرص الاستثمارات التعدينية، بالإضافة الى مشاركة عدد كبير من المسؤولين من الهيئات والمؤسسات المعدنية العربية المعنية بهذا القطاع إضافة إلى خبراء وممثلي الشركات العربية والأجنبية المعنية.
و تتركز محاور الندوة على واقع انشطة الاستكشاف والاستغلال والاستثمار في القطاع المعدني في الدول العربية، فرص الاستثمار التعديني المتاحة في الدول العربية ، العوامل المؤثرة في جذب الاستثمارات التعدينية وآفاق تنمية القطاع المعدني، بالاضافة الى التشريعات والقوانين المنظمة لاستكشاف واستغلال واستثمار الثروات المعدنية في الدول العربية.
ويصاحب الندوة معرض للاستثمارات التعدينية يحتوي على 33 جناحا لعرض منتجات الشركات والهيئات العربية والأجنبية من الخامات المعدنية والصناعات التعدينية علما بأن المعرض سيظل مفتوحا لمدة ثلاثة أيام من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة الثامنة مساء.
يشار الى أن المملكة حققت ولله الحمد العديد من الإنجازات فى مجال استغلال الثروات المعدنية اذ يتم استخراج ما يزيد على 210 ملايين طن من الخامات سنويا بواسطة حوالي 500 حامل رخصة استغلال، ويعتمد الكثير من الصناعات التحويلية في المملكة على هذه الخامات المحلية.
ويلعب قطاع صناعة التعدين فى المملكة دورا فاعلا فى مسيرة التنمية ويمثل حاليا ما يقارب 2 بالمائة من الناتج الإجمالي المحلي ويتركز على إقامة البنية التحتية للدولة اذ أن ما نسبته 80 بالمائة من المباني والجسور والمطارات والمستشفيات والطرق والمنشآت قد تم تشييدها من الخامات المحلية المستخرجة من المملكة.
وأسهمت أعمال الاستغلال والاستكشاف الى استغلال العديد من خامات المعادن الصناعية التي أدت الى حدوث اكتفاء ذاتي لكثير من المنتجات من أهمها الاسمنت والجبس ومواد البناء.

نظام الاستثمار التعديني
موقع الكتروني للائحة نظام الاستثمار التعديني
وزارة البترول تدعو المستثمرين لإبداء ملاحظاتهم على نظام الاستثمار التعديني
نظام الاستثمار التعديني الجديد سيدخل حيز التنفيذ الثلاثاء القادم
عدم جواز رفض رخصة الاستثمار التعديني إلا بأسباب واضحة ومكتوبة
إصدار اللائحة التنفيذية لنظام الاستثمار التعديني بعد عيد الأضحى
ملتقى يٌعرِّف بالاستثمارات التعدينية وطرق استكشافها في الدول العربية
مجلس الشورى السعودي يناقش مع المستثمرين إستراتيجية التعدين