منذ ساعات

الملف الصحفي

إصدار اللائحة التنفيذية لنظام الاستثمار التعديني بعد عيد الأضحى

جريدة الوطن الأربعاء 1425-10-26 هـ الموافق 2004-12-08 م العدد 1531 السنة الخامسة

ستحدد المقابل المالي للامتياز وشروط الاستثمار في قطاع التعدين
إصدار اللائحة التنفيذية لنظام الاستثمار التعديني بعد عيد الأضحى

الرياض: فياض العنزي
يترقب المستثمرون في قطاع التعدين صدور اللائحة التنفيذية لنظام الاستثمار التعديني، والتي ستحدد شروط وضوابط الاستثمار في هذا القطاع الاستثماري الضخم.
قال وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية لشؤون الثروة المعدنية بالنيابة سلطان شاولي إن اللائحة التنفيذية لنظام الاستثمار التعديني ستكون جاهزة بعد عيد الأضحى المبارك .
وقال إن الوزارة ملتزمة بإعداد وإنهاء اللائحة التنفيذية لنظام الاستثمار التعديني، في المدة القانونية التي حددها النظام وهي 90 يوما من تاريخ نشر النظام الذي نشر في مطلع شهر رمضان الماضي .
وستحدد اللائحة بعد صدورها المقابل المالي لرخص الاستغلال (الامتياز ) ، ومقدار الإيجار السطحي، والمواد الخام التي يمكن استغلالها، والمقابل المالي للخدمات التي تقدمها الوزارة وتحصيله .
وقد حدّد النظام الحد الأعلى للمساحات المسموح بها لكل نوع من أنواع رخص الاستثمار ومدة الامتياز، وهي (50) كلم مربع لرخصة التعدين ورخصة محجر للمواد الخام لا تزيد عن 30 سنة، وكيلومتر مربع للمنجم الصغير ولمدة لا تزيد عن 20 عاماً، و250 ألف متر مربع لرخصة محجر صغير ولمدة ل تزيد عن 5 أعوام .
وستتضمن اللائحة بعد صدورها الشروط الواجب توافرها في طالب الرخصة من ناحية الكفاية الفنية والمالية، وشروط وأحكام تجديد وتمديد الرخص الصادرة بموجب النظام .
ويجيز نظام الاستثمار التعديني للوزارة سحب الرخصة من المستثمرين في حال عدم التزامهم بالشروط والضوابط التي يفرضها النظام أو لائحته التنفيذية، أو عند التأخير في تنفيذ المشروع .
وتندرج الرخص التي حددها النظام في أربع أقسام رئيسية وهي رخصة استطلاع، رخصة كشف، رخصة جميع مواد، ورخصة استغلال تشمل (تعدين، محجر مواد خام، منجم صغير، ومحجر مواد بناء ).يشار إلى أن نظام الاستثمار التعديني يستثني الأراضي التي تشغلها الأماكن المقدسة، والمواقع المحددة رسمياً على أنها أثرية أو تاريخية، من رخص الاستغلال التعديني .
ويعتبر النظام الجديد أو لنظام يتيح للمستثمر الأجنبي الدخول في صناعة التعدين والاستغلال لمناجم الذهب والمعادن النفيسة، التي كانت محجوبة عن الاستثمار الأجنبي .
وسيعطي نظام الاستثمار التعديني الفرصة للمستثمرين الأجانب في تقديم عروضهم للاستثمار في نحو 400 موقع محتمل كمناجم للذهب والمعادن النفيسة في السعودية .

نظام التعدين 
نظام الاستثمار الأجنبي 
ملتقى يٌعرِّف بالاستثمارات التعدينية وطرق استكشافها في الدول العربية
مجلس الشورى السعودي يناقش مع المستثمرين إستراتيجية التعدين
قانون جديد للتعدين نهاية العام الجاري
نظام التعدين قريباً لتحفيز الاستثمار
النعيمي في اجتماع هيئة المساحة : نظام التعدين في مراحله النهائية ... وإصداره قبل نهاية العام