منذ ساعات

الملف الصحفي

ملتقى يٌعرِّف بالاستثمارات التعدينية وطرق استكشافها في الدول العربية

جريدة الرياض الأحد 23 شوال 1425العدد 13316 السنة 40

جدة : ملتقى يٌعرِّف بالاستثمارات التعدينية وطرق استكشافها في الدول العربية

كتب - عمر ادريس:
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني ندوة آفاق وفرص الاستثمارات التعدينية في الدول العربية والتي ستقام فعالياتها بفندق هيلتون جدة خلال الفترة من 24الى 26محرم المقبل.
ويحضر الندوة معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن ابراهيم النعيمي بمشاركة أصحاب المعالي والسعادة المسؤولين عن قطاع الثروة المعدنية في العالم العربي.
ويأتي انعقاد هذه الندوة في اطار تشجيع قطاع الاستثمار التعديني في الوطن العربي والصناعات المرتبطة به حيث يشهد هذا القطاع اهتماما متزايدا في الآونة الأخيرة حيث تهدف الندوة الى توفير مناخ استثماري جذاب لاستغلال الثروات المعدنية في الدول العربية.
هذا ويرأس اللجنة المنظمة للندوة الأستاذ سلطان بن جمال شاولي وكيل وزارة البترول للثروة المعدنية المكلف والمهندس طلعت بن ظافر الظافر المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين وذلك بمشاركة جميع المهتمين بالنشاط التعديني من داخل الوطن العربي وخارجه وبمشاركة الشركات والمؤسسات العربية والأجنبية المتخصصة في المعرض المصاحب للندوة. وتهدف الندوة الى تعريف المستثمرين بفرص الاستثمارات التعدينية المتاحة في الدول العربية و تركي ز الاهتمام على قطاع التعدين وأهميته في التنمية الاقتصادية العربية وتعزيز التنسيق والتكامل العربي في هذا المجال. وستتناول محاور الندوة واقع أنشطة الاستكشاف والاستغلال والاستثمار في القطاع التعديني في الدول العربية وفرص الاستثمار التعديني المتاحة والعوامل المؤثرة في جذب الاستثمارات التعدينية وآفاق تنمية القطاع المعدني والتشريعات والقوانين المنظمة لاستكشاف واستغلال واستثمار الثروات المعدنية في الدول العربية ويصاحب الندوة معرض للاستثمارات التعدينية تشارك فيه الجهات والشركات والهيئات العربية والأجنبية من خلال عرض منتجاتها التعدينية.
وستقدم أوراق عمل في الندوة من خبراء أجانب وعرب ومن كبار المستثمرين في القطاع التعديني.
يشار الى ان هذه الندوة هي الأولى التي تعقد في هذا التجمع العربي الكبير من المسؤولين والخبراء في مجال الثروة المعدنية.

نظام التعدين 
مجلس الشورى السعودي يناقش مع المستثمرين إستراتيجية التعدين
قانون جديد للتعدين نهاية العام الجاري
نظام التعدين قريباً لتحفيز الاستثمار
النعيمي في اجتماع هيئة المساحة : نظام التعدين في مراحله النهائية ... وإصداره قبل نهاية العام