منذ ساعات

الملف الصحفي

نظام الاستثمار التعديني الجديد سيدخل حيز التنفيذ الثلاثاء القادم

جريدة الرياض الأربعاء 31 ذي القعدة 1425هـ - 12 يناير 2005 م - العدد 13351

النعيمي: نظام الاستثمار التعديني الجديد سيدخل حيز التنفيذ الثلاثاء القادم

كتب - عقيل العنزي:
كشف وزير البترول و الثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي أن نظام الاستثمار التعديني الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/47 وتاريخ 20/8/1425هـ سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من يوم الثلاثاء القادم 7 ذوالحجة 1425ه .
وأشار معاليه في تصريح صحافي أمس إلى أن النظام يتكون من إحدى وستين مادة موزعة على سبعة أبواب ومن أهم أهداف النظام جذب الاستثمارات المحلية والعالمية لهذا القطاع الهام. ويتصف النظام بالشفافية وضمان معاملة جميع المستثمرين من سعوديين وأجانب على قدم المساواة ، علاوة على تسهيل إجراءات الحصول على المعلومات وإصدار رخص التعدين ، واشتمل النظام على مزايا عديدة سيلمسها الجميع بإذن الله عند تطبيقه.
وأكد ان دخول نظام الاستثمار التعديني حيز التنفيذ يمثل خطوة مهمة في تطور هذا القطاع ومساهمته في الاقتصاد الوطني ونموه ، وقال انه في هذا الإطار فقد تم إصدار اللائحة التنفيذية لنظام التعدين حسب ماتقتضيه الأنظمة وتبين اللائحة إجراءات وتفاصيل تطبيق النظام وسيتم نشرها في الجريدة الرسمية ، ورغبة من الوزارة في الاستفادة من ملاحظات المهتمين فيسعدها عرض اللائحة التنفيذية على موقع الوزارة في شبكة الإنترنت في الموقع www.dmmr.gov.sa لمدة ثلاثة أشهر وسيسعدها تلقي ملاحظاتهم على البريد الالكتروني deputyminister@dmmr.gov.sa.
ودعا المستثمرين إلى اغتنام الفرص التعدينية والتسهيلات والميز التي يوفرها نظام التعدين الجديد والإقبال على الاستثمار في نشاط التعدين في المملكة.. واختتم معاليه تصريحه بشكر خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني على مايقدمونه لقطاع التعدين من توجيه ودعم.

نظام التعدين
نظام الاستثمار الأجنبي 
عدم جواز رفض رخصة الاستثمار التعديني إلا بأسباب واضحة ومكتوبة
إصدار اللائحة التنفيذية لنظام الاستثمار التعديني بعد عيد الأضحى
ملتقى يٌعرِّف بالاستثمارات التعدينية وطرق استكشافها في الدول العربية
مجلس الشورى السعودي يناقش مع المستثمرين إستراتيجية التعدين
قانون جديد للتعدين نهاية العام الجاري
نظام التعدين قريباً لتحفيز الاستثمار
النعيمي في اجتماع هيئة المساحة : نظام التعدين في مراحله النهائية ... وإصداره قبل نهاية العام