منذ ساعات

الملف الصحفي

المملكة تستضيف ندوة عربية للاستثمار في التعدين

جريدة اليوم الخميس 1425-12-16 هـ الموافق 2005-01-27م العدد 11549 السنة الأربعون

تحت شعار الاستثمار أساس التنمية
المملكة تستضيف ندوة عربية للاستثمار في التعدين

القاهرة - محمد عبد الوهاب
نوه المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين طلعت المهندس بن ظافر بدور وزارة البترول والثروة المعدنية المهندس بالمملكة وتعاونها المستمر مع المنظمة مشيرا الى استضافتها وتنظيمها ندوة آفاق وفرص الاستثمار في الدول العربية التي ستعقد بجدة خلال الفترة من 5 - 7 مارس 2005 .
وقال: إن هذه الندوة التي ستعقد تحت شعار الاستثمار أساس التنمية والتطوير في مجالات التعدين تهدف إلى تعريف المستثمرين بفرص الاستثمار المتاحة في الدول العربية .
وتتناول الندوة أربعة محاور رئيسية في واقع أنشطة الاستكشاف والاستغلال والاستثمار في القطاع المدني في الدول العربية لفرص الاستثمار التعديني المتاحة في الدول العربية والعوامل المؤثرة في جذب الاستثمارات التعدينية وآفاق تنمية القطاع المعدني ، التشريعات والقوانين المنظمة لاستكشاف واستغلال واستثمار الثروات المعدنية في العالم العربي .
وأكد المهندس طلعت بن ظافر المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين أن تنمية القطاع المعدني في الدول العربية تحتاج إلى إيجاد للبيئة الاستثمارية الملائمة لجذب الاستثمارات العربية والأجنبية وأن ذلك يتطلب بذل المزيد من الجهود خاصة في مجال جذب أنشطة الاستكشاف والتحري المعدني وتنمية استغلال وتصنيع الثروات المعدنية في إطار التكامل والتنسيق بين الدول العربية .
وأضاف: إن قطاع التعدين يحتاج إلى ايجاد شركات في هذا القطاع لتستفيد من ذرع للثروات وتجنيد الخبرات العربية المكتسبة في الدول العربية المنتجة بما يحقق الرفع من القيم المضافة لجذب النشاط ويساهم بالتالي في تنمية القطاع الصناعي في الدول العربية وتعزيز التكتل الاقتصادي العربي المنشود في ظل عولمة الاقتصاد وتحرير التجارة وازدياد شدة المنافسة الدولية.

نظام التعدين
نظام الاستثمار الأجنبي 
نظام الاستثمار التعديني الجديد سيدخل حيز التنفيذ الثلاثاء القادم
عدم جواز رفض رخصة الاستثمار التعديني إلا بأسباب واضحة ومكتوبة
إصدار اللائحة التنفيذية لنظام الاستثمار التعديني بعد عيد الأضحى
ملتقى يٌعرِّف بالاستثمارات التعدينية وطرق استكشافها في الدول العربية
مجلس الشورى السعودي يناقش مع المستثمرين إستراتيجية التعدين
قانون جديد للتعدين نهاية العام الجاري
نظام التعدين قريباً لتحفيز الاستثمار
النعيمي في اجتماع هيئة المساحة : نظام التعدين في مراحله النهائية ... وإصداره قبل نهاية العام