منذ ساعات

الملف الصحفي

إلغاء الضمان البنكي وإعفاء جمركي في النظام الجديد للتعدين

جريدة الاقتصادية الثلاثاء 1425-12-08هـ الموافق 2005-01-18م العدد 4117

إلغاء الضمان البنكي وإعفاء جمركي في النظام الجديد للتعدين

أحمد العبكي وعبد العزيز الفكي من الدمام
أصدرت السعودية خمسة تراخيص جديدة لشركة بتروهنك (أمريكية سعودية) للكشف عن النحاس والزنك والمعادن المصاحبة في عدد من المكامن المعدنية في البلاد، التي تبلغ مساحتها أكثر من 50 ألف كيلو متر مربع. وتعتبر هذه التراخيص التي صدرت خلال الأيام الماضية هي آخر تراخيص صدرت عن وزارة البترول والثروة المعدنية، التي ستطبق نظام التعدين الجديد رسميا اليوم، على أن يتم تنفيذه فعليا في 5 شباط (فبراير) المقبل.
وأبلغ "الاقتصادية " سلطان بن جمال شاولي وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية للثروة المعدنية المكلف، أن عدد الرخص الممنوحة للشركات الأجنبية يقدر بنحو 12 رخصة سارية المفعول، وهي رخص منحت وفق النظام السابق وستعمل في النظام الجديد. وقدر شاولي عدد الرخص الممنوحة في السعودية بأكثر من 963 رخصة بمختلف أنواعها لـ 452 مؤسسة وشركة، تغطي 113 ألف كيلو متر مربع. ووفقا للنظام الجديد يحق للمستثمرين المحليين والأجانب الحصول على أي عدد من رخص المناجم الصغيرة، حيث كان في السابق لا يحق للمستثمر الأجنبي الحصول على هذه الرخصة. كما أن النظام السابق يمنح المستثمر مساحة تقدر بأكثر من عشرة آلاف كيلو متر مربع، في حين تم تخفيضها إلى 100 كيلو متر مربع لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من المستثمرين للحصول على رخص كشف.
وأعطى النظام الجديد المستثمر الحق في البحث عن جميع المعادن داخل منطقة رخصته، بخلاف ما كان يتم في السابق بإلزام المستثمر بتحديد المعدن الذي يرغب في الكشف عنه. كما حدد النظام الجديد الفترات الزمنية التي تمنح فيها رخصة التعدين وهي تتراوح بين 15 و60 يوما أقصى حد بعد استكمال الإجراءات، مشيرا إلى أن هذه المواد

نظام التعدين
نظام الاستثمار الأجنبي 
نظام الاستثمار التعديني الجديد سيدخل حيز التنفيذ الثلاثاء القادم
عدم جواز رفض رخصة الاستثمار التعديني إلا بأسباب واضحة ومكتوبة
إصدار اللائحة التنفيذية لنظام الاستثمار التعديني بعد عيد الأضحى
ملتقى يٌعرِّف بالاستثمارات التعدينية وطرق استكشافها في الدول العربية
مجلس الشورى السعودي يناقش مع المستثمرين إستراتيجية التعدين
قانون جديد للتعدين نهاية العام الجاري
نظام التعدين قريباً لتحفيز الاستثمار
النعيمي في اجتماع هيئة المساحة : نظام التعدين في مراحله النهائية ... وإصداره قبل نهاية العام