منذ ساعات

الملف الصحفي

رئيس الهيئة العمالية : قرارات اللجنة الابتدائية نهائية

جريدة الحياة الطبعة السعودية الأحد 14/04/1429هـ ) 20/ أبريل/2008

رئيس الهيئة العمالية لـ«الحياة»: قرارات اللجنة الابتدائية نهائية ... جدة:مكتب العمل استقبل 1200 قضية في 3 أشهر

جدة - منى المنجومي الحياة -
كشف رئيس الهيئة العمالية في مكتب العمل بمحافظة جدة علي الغامدي، عن تسجيل ارتفاع ملحوظ في نسبة القضـايا الــعمالية التي اسـتقبلها مكتب العمل في جدة خلال الربع الأول من العام الحالي عن الفترة نفسها من العام الماضي.
وقال الغامدي في تصريح إلى «الحياة»: «إن مكتب العمل في جدة استقبل 1200 قضية عمالية، خلال الربع الأول من العام الحالي»، مضيفاً: «إن هذه القضايا كانت متنوعة، ومنها تأخير في صرف رواتب الموظفين، وتشغيلهم في وظائف غير التي أبرم عقد العمل بناء عليها، والفصل التعسفي، وغيرها من القضايا».
ولفت رئيس الهيئة العمالية إلى أن جميع القضايا يتم تحويلها إلى الهيئة الابتدائية، لتسوية الخلافات، والفصل النهائي في الخلافات العمالية، أياً كان نوعها، على أن لا تتجاوز قيمتـــها عشـرة آلاف ريال، والنـــظر في الاعتراض على الجزاء الذي يوقــعه صاحب العمل على العامل، وفرض العقوبات المنصوص عليها في نظام العمل الجديد، والتي لا تتجاوز عقوباتها المقررة في مجموعها خمسة آلاف ريال، إضافة إلى الفصل في المخالفات التي لا تتجـــاوز عقوباتها المقررة في مجموعها خمسة آلاف ريال.
وأكد الغامدي أن الهيئة تعمل على تسوية الخلافات العمالية بشكل ودي بين الطرفين، إذ يتم تحديد جلسة يحضرها كلا الطرفين، بهدف الوصول لحل ودي بينهما.
وأشـــار إلــى أن الهيئــــة الابتدائية تفصـــل نهائيــــاً في الخلافات العمالية التي تتجاوز قيمتها عشرة آلاف ريال، وخلافات التعويض عن إصابات العمل، مهما بلغت قيمة التعويض، وخلافات الفصل عن العمل، وفرض العقوبات المنصوص عليها في هذا النظام على المخالفة التي تتجاوز عقوبتها المقــررة خـمسة آلاف ريال، وعلى المخالفات التي تتجاوز عقوباتها المقررة في مجموعها خمسة آلاف ريال، وفرض العقوبات على المخالفات المعاقب عليها بالغرامة مع عقوبة تبعية.
وأشار الغامدي إلى أن الهيئة العليا لتسوية الخلافات العمالية تعمل على الفصل النهائي والقطعي في جميع قرارات دوائر الهيئات الابتدائية، والتي ترفـــع للاستـئناف أمامها، محدداً مدة استئناف القضايا بـ30 يوماً من تاريخ النطق بقرار الدائرة الابتدائية، ومؤكداً أنه في حال عدم استئناف أحد أطراف القضية ضد القرار في المدة المحددة، فإن قرار الهيئة الابتدائية يعد نهائياً وواجب التنفيذ من تاريخ صدوره. وقال رئيس الهيئة العمالية: «يحق للهيئة العليا لتسوية الخلافات العمالية النظر في جميع الخلافات المتعلقة بنظام العمل السعودي، إضافة إلى نظرها في الخلافات الناشئة عن عقود العمل كافة».
وأضاف: «كما يحق للجنة إحضار أي شخص لاستجوابه، أو انتداب أحد أعضائها للقيام بهذا الاستجواب، كما يجوز لها الإلزام بتقديم المستندات والأدلة، واتخاذ غير ذلك من الإجراءات التي تقرها».
ولفت إلى أن للهيئة حق الدخول إلى أي مكان تشغله المنشأة من أجل إجراء التحقيق، والاطلاع على جميع الدفاتر والسجلات والمستندات التي ترى موجباً للاطلاع عليها.

نظام العمل
العمل: الهيئة العليا لتسوية الخلافات العمالية لن تلغى في ظل وجود هيئة ابتدائية
قضايا الخلافات العمالية في تزايد ... والفصل التعسفي ونقل الكفالة فى المقدمة
المتاجرة بالتأشيرات وعدم تنفيذ أحكام هيئة تسوية الخلافات العمالية يؤدي لوقف الحاسب لأي منشأة
الهيئات الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية تستقبل 516 قضية
508 قضايا وردت إلى الهيئات الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية خلال شهر واحد
استلام 5405 قضية تسوية الخلافات العمالية عام 25/6241هـ
لجان تسوية الخلافات العمالية تستقبل 1270 قضية خلال شهرين
لجنة تسوية الخلافات العمالية تحكم في 372 قضية وتتلقى 102 استئناف
وزارة العمل لم تعرقل تشكيل اللجان العمالية
دراسة لإنشاء 4 لجان عمالية جديدة