منذ ساعات

الملف الصحفي

وزارة العمل لم تعرقل تشكيل اللجان العمالية

جريدة الوطن الأربعاء 1426-03-18هـ الموافق 2005-04-27م العدد1671 السنة الخامسة

الدويش لـالوطن وزارة العمل لم تعرقل تشكيل اللجان العمالية

الرياض: موسى بن مروي
قال المدير العام للشؤون القانونية في وزارة العمل محمد الدويش إن الوزارة لم تعرقل قط تشكيل اللجان العمالية في الشركات، مرجعا ضعف الإقبال إلى عدم وعي العمال بحقوقهم.
وقال الدويش في تصريح لـ"الوطن" إن ضعف إقبال العمال على تشكيل لجان تمثلهم وترعى مصالحهم داخل الشركات يرجع إلى عدم علم العمال بحقهم في تنظيم لجان مع ضعف الاهتمام الإعلامي.
وأكد أن وزارة العمل وافقت على مدى الأربع سنوات الماضية على تشكيل لجان لتمثيل العمال في 12 منشأة فقط من أصل 13553 منشأة كبيرة في السعودية مما يشكل إقبالا ضعيفاً جداً من العمال على تشكيل هذه اللجان.
وكان مجلس الوزراء أصدر قرارا بتشكيل لجان عمالية داخل المنشآت التي يزيد عدد العاملين فيها من المواطنين عن 100 عامل في مطلع أبريل 2001.
واستبعد الدويش تشكيل اتحاد للجان العمالية في الوقت الحالي بسبب قلة اللجان المشكلة، مؤكدا أن الوزارة عقدت ندوات للتعريف بمهام هذه اللجان في مختلف المناطق إلا أنه أشار إلى ضعف مردود هذه الندوات بسبب ضعف الحضور العمالي في مقابل حضور المسؤولين عن الشؤون العمالية في الشركات.
ونفى الدويش أي سلطة أو دور لأرباب العمل على اللجان العمالية مؤكدا استقلاليتها بشكل تام، وأن دور وزارة العمل يقتصر على تقديم الدعم القانوني في حين يقتصر دور صاحب العمل على تهيئة مقر اللجنة وتجهيزاته المكتبية.
ووفقا لقواعد تشكيل تلك اللجان، فإن الهدف هو خلق بيئة عمل أكثر مثالية في تلك المنشآت، من خلال تقديم اللجان التوصيات لإدارة المنشأة في تحسين شروط العمل وظروفه، إضافة إلى زيادة الإنتاج وتحسين نوعيته، ورفع الكفاية الإنتاجية للعاملين بما يحقق التوازن بين مصلحة العمال والمنشأة، ويحقق استقرار العمل.
وتنص قواعد تكوين اللجان المعنية بالعمال داخل المنشآت على تكوين لجنة عمل واحدة في كل منشأة، حيث يعتمد تكوين اللجنة وتسمية أعضائها بقرار من وزير العمل، على أن تتكون اللجنة من أعضاء لا يقل عددهم عن 3 ولا يزيد عن تسعة أفراد، ومدة عضوية اللجنة 3 أعوام، ويشترط في العضو أن يكون سعودي الجنسية، وعمره لا يقل عن 25 عاما، وألا تقل مدة عمله في المنشأة عن عامين.

نظام العمل والعمال
دراسة لإنشاء 4 لجان عمالية جديدة
إنشاء اللجان العمالية لم يأت بسبب ضغوط خارجية وتخوف الشركات السعودية من تشكيل لجان عمالية ليس له مبرر
وكيل وزارة العمل: لجان العمل ليست مفروضة على الوزارة من منظمات العمل الدولية
هيئة الخبراء بمجلس الوزراء تقرر تحويل اللجنة العليا للخلافات العمالية إلى دوائر قضائية
مناقشة تحويل اللجنة العليا لتسوية الخلافات العمالية إلى دوائر قضائية
لجان تسوية الخلافات العمالية هي المسؤولة عن زيادة القضايا المستأنفة
منح اللجان الابتدائية صلاحية الفصل النهائي في الخلافات العمالية التي لا تتجاوز 10 آلاف ريال
وزارة العمل تصدر لائحة لجان العمل لإيجاد وسيلة للحوار
وزير العمل لـ الاقتصادية: محاكم الخلافات العمالية في مراحلها الأخيرة
بغرفة الرياض ... مسئولون في وزارة العمل يشرحون لائحة قواعد تشكيل اللجان العمالية
النملة يبحث مع لجان تسوية المنازعات العمالية رد القضايا بسبب التقادم
وزارة العمل تنظم ندوات عن تشكيل لجان العمل