منذ ساعات

الملف الصحفي

العدل تدرس طلب تأهيل المحاميات والمستشارات القانونيات

(جريدة عكاظ الأربعاء 12/01/1428هـ )31/يناير /2007 العدد : 2054

20 مادة تحت المراجعة في نظام المرافعات ... آل الشيخ:
العدل تدرس طلب تأهيل المحاميات والمستشارات القانونيات

محمد عضيب (الدمام)
اكد وزير العدل د. عبدالله آل الشيخ ان هناك 20 مادة تحت المراجعة في نظام المرافعات وسوف يصدر من وزارة العدل ملاحظاتها موضحا ان لجنة في الوزارة تدرس موضوع تأهيل وتدريب المحاميات في مكاتب المحاماة اضافة لموضوع اصدار تراخيص لهن. وقال آل الشيخ خلال الملتقى الثالث للمحكمين بالشرقية امس لقد تقدم لنا محام واحد بطلب رسمي لتدريب وتأهيل محاميات ومستشارات قانونيات ونحن نشعر ان هناك عددا من النسوة يجدن صعوبة في الوصول الى المحكمة فاذا وصلن وجدن صعوبة في التعبير امام القاضي وهذا واقع موجود.
واضاف: الموضوع عندما يعرض لا يرفض لمجرد الفكرة وهناك لجنة مشكلة من الوزارة لبحث الموضوع مشيرا الى ان النساء اللاتي تقدمن للحصول على تراخيص لفتح مكاتب محاماة نسائية اعدادهن قليلة ويدرس طلبهن في اللجنة مؤكدا عدم تجاهل المرأة. وقال اننا نعرض الامور الى الشرع والزمن لا يعتبر اننا تجاوزناه عندما نؤجل الجانب الذي يخضع للشرعية الاسلامية ولابد من اعطاء الوقت القاضي في النظر.
وكان الملتقى الثالث للمحكمين الذي عقد في الغرفة التجارية الصناعية بالشرقية اوضح ان هناك صعوبات تواجه المحكمين ابرزها عدم وجود اسس ومعايير واضحة للمحكمين اضافة الى طول اجراءات التحكيم وقلة الوعي باهميته.فيما اكد صاحب السمو الامير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين ورئيس فريق التحكيم السعودي انه في القريب العاجل سوف يكون هناك مركز وطني للتحكيم بالمملكة وقال تعلمون ما للتحكيم من اهمية في الوقت الراهن وذلك بانفتاح المملكة للعالم ونحن امام تأهيل جيل من الشباب حتى يستطيعوا القيام بالواجب ومنافسة كبار المحكمين بالعالم.واضاف سموه انه في المؤتمرات الدولية كنت اسمع واشاهد اراء ضد نظام التحكيم بالمملكة وان الشريعة لا تستطيع مواكبة العصر وهذا هو رأي البعض ولما جرى النقاش وجدنا ان المعلومات لا تصل اليهم بشكل صحيح لانها تستقى من اعداء الاسلام.. والدين صالح في كل زمان ومكان والتحكيم هو جزء من القضاء ومكمل له والتحكيم لا يقبل بغير الشرعية الاسلامية ولا خوف من التوسع في التحكيم وتطويره.

نظام المحاماة
نظام المرافعات الشرعية
نظام التحكيم
نائب رئيس "حقوق الإنسان": عمل المرأة في القانون عبر الحكومة الإلكترونية أجدى من المرافعات في المحاكم
نعيش حالة انفصام.. ولا عائق نظامياً أمام «المرأة المحامية»
السعوديات يطالبن بممارسة المحاماة!
باحثة يمنية تطالب بإنشاء شركات محاماة نسائية في السعودية
إقامة مكاتب محاماة نسائية تحت الدراسة
تشكيل المرأة لـ 50% من المجتمع السعودي يجعل وجود المحاميات ضرورة ملحة
ليس المطروح في مسألة المحاميات السعوديات أن يترافعن أمام القضاء أو يحضرن المحاكم
تطوير تسوية المنازعات التجارية بملتقى المحكمين بالشرقية
وزير العدل يرعى اللقاء الثالث للمحكمين
الملتقى الثالث للمحكمين يبحث الآليات ومعوقات تطبيق الأحكام
ملتقى التحكيم يوصي بتشكيل لجنة استشارية للأنظمة والتقاضي