منذ ساعات

الملف الصحفي

تطوير تسوية المنازعات التجارية بملتقى المحكمين بالشرقية

جريدة عكاظ الثلاثاء 11/01/1428هـ )30/يناير /2007 العدد : 2053

اليوم برعاية وزارة العدل وحضور رئيس فريق التحكيم
تطوير تسوية المنازعات التجارية بملتقى المحكمين بالشرقية

محمد عضيب (الدمام)
تنظم الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية اليوم «الثلاثاء» الملتقى الثالث للمحكمين برعاية وزير العدل د. عبدالله آل الشيخ وبحضور صاحب السمو الأمير د. بندر بن سلمان مستشار خادم الحرمين الشريفين ورئيس فريق التحكيم السعودي. رئيس لجنة المحامين بالغرفة التجارية الصناعية بالشرقية خالد الصالح أوضح ان الملتقى سوف يبحث الية التحكيم في تسوية المنازعات في قطاعات الاعمال الاقتصادية ومستقبل التحكيم على ضوء انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية اضافة الى بحث تطوير آليات التحكيم ومعوقات التطبيق.
واضاف الصالح ان الملتقين يطمحون الى التسريع في اخراج المركز الوطني للتحكيم حيز الوجود حتى تتم العملية التحكيمية في ظل التحكيم المؤسسي وفي ظل الحاجة الى دور التحكيم وكونه مساندا للقضاء في الفصل للمنازعات وخاصة التجارية مشيرا الى ان المركز سيساهم في تطوير الاساليب وتأهيل المحكمين تبعا للتطور والحاجة الاقليمية والدولية في فضاء التحكيم.
وأوضح رئيس غرفة الشرقية عبدالرحمن بن راشد الراشد ان انعقاد الملتقى تحت عنوان «واقع التحكيم في المملكة واليات التطوير»، يأتي امتدادا لاهتمام الغرفة بقضايا التحكيم، وسعيها الى تفعيل دور التحكيم التجاري في خدمة الاقتصاد الوطني عامة، وتطوير اقتصاديات المنطقة الشرقية على نحو خاص.
واضاف الراشد ان الملتقى سيبحث في أهمية التحكيم «كآلية» لتسوية المنازعات التي تنشأ بين المتعاملين في قطاع الاعمال الاقتصادية.
وذكر ان جدول اعمال الملتقى يتضمن قضايا اخرى مهمة، على رأسها مستقبل التحكيم في ظل المعطيات الدولية والاقليمية الجديدة، مشيرا الى ان هذه المعطيات متعددة، وفي مقدمتها النمو السريع والمتلاحق للقطاع الخاص السعودي، وانضمام المملكة الى عضوية منظمة التجارة العالمية، اضافة الى حالة الانتعاش والازدهار الاقتصادي التي تشهدها المملكة، وما يصاحبها من زيادة ونمو للمشروعات الاقتصادية في مختلف المجالات، وكلها مما يستدعي اهتماما بتهيئة «البيئة التحكيمية» لتواكب هذه المعطيات الجديدة.
وقال الراشد ان استضافة هذا الملتقى، تأتي في اطار المحاور والاهداف الاستراتيجية لغرفة الشرقية، وضمن توجهاتها فيما يتعلق بالاسهم في تطوير البيئة الاقتصادية والاستثمارية للمملكة، على النحو الذي يؤدي الى تسريع وتيرة التنمية، ورفع معدلات النمو الاقتصادي، وجذب المزيد من الاستثمارات الاجنبية، وتفعيلاً لأداء مختلف قطاعات الاقتصاد السعودي بشكل عام.
واكد الراشد ان الغرف السعودية قامت بدور بارز في تبني قضايا التحكيم والارتقاء بمستواه خلال الفترة الماضية، مشيراً الى ان الازدهار «الذي تشهده مسيرتنا التنموية، والنمو المستمر لاقتصادنا الوطني، يطرحا على الغرف التجارية الصناعية مهام جديدة تتناسب مع هذه المستجدات وغيرها»، مطالباً الغرف السعودية بأن تعطي ثقافة التحكيم اهتماماً يليق بما يمكن ان تلعبه هذه الثقافة من دور في الارتفاع بمستوى الاداء الاقتصادي.
وقال الراشد: ان المطلوب من الغرف -في ضوء المتغيرات الاقتصادية والدولية والاقليمية والمحلية ذات الصلة بتطورات التحكيم- ان تنهض بمسؤولياتها وواجباتها على صعيد التعريف بالاتفاقات والمعاهدات والالتزامات الدولية والاقليمية، والعمل على ان تكون ثقافة التحكيم جزءاً لا يتجزأ من بيئتنا الاقتصادية، ويأتي في هذا الاطار التعريف بالانظمة واللوائح والاتفاقيات المنظمة للتحكيم على المستويين الدولي والاقليمي، ومنها -على سبيل المثال لا الحصر- نظام مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.. ولفت الراشد الى ان الملتقى سيناقش قضايا مهمة في مجال التحكيم، وان مقاربة الملتقى لهذه القضايا تهدف الى تفعيل الاداء التحكيمي، بوصفه جزءاً من منظومة قضائىة تهدف الى ترسيخ مفهوم العدل، الذي يستمده مجتمعنا من الشريعة الاسلامية السمحة، مشيراً الى ان بحث معوقات تطبيق الاحكام يأتي في اطار هذه النظرة، حيث تم توجيه الدعوة الى رجال الاعمال والمحامين والمحكمين المقيدة اسماؤهم في قوائم المحكمين الصادرة عن وزارة العدل بإصداراتها المتعددة.
واشاد رئيس غرفة الشرقية بالدور الكبير الذي تقوم به وزارة العدل في دعم التحكيم والاهتمام بقضايا المحكمين، وشكر الراشد لسمو الامير بندر بن سلمان بن محمد آل سعود اهتمامه بتطوير بيئة التحكيم بالمملكة، وتبنيه مشروع انشاء المركز الوطني للتحكيم، مؤكداً انه يلبي طموحات المحكمين والمحامين ورجال الاعمال، وان تبني مثل هذا المشروع من شأنه ان يشكل خطوة نوعية مهمة، على طريق تحسين المناخ التحكيمي، من خلال تطوير اساليب التحكيم وادواته وتأهيل المحكمين لمواكبة ضرورات التكيف مع المتغيرات الدولية والاقليمية والمحلية في مجال التحكيم.
الجدير بالذكر ان الغرفة وجهت الدعوة ايضاً الى سيدات الاعمال للمشاركة في مناقشات الملتقى، عبر قاعة مستقلة للسيدات.
ويذكر ايضاً ان الملتقى الذي سيعقد بقاعة الشيخ سعد المعجل بالمقر الرئيس لغرفة الشرقية سوف يستعرض ورقة عمل للجنة المحامين بالغرفة تحت عنوان «واقع التحكيم في المملكة وآليات التطوير» وسيقدمها عضو اللجنة الدكتور محسن بن غالب الحارثي، يعقبها نقاش مفتوح، كما يتضمن برنامج الملتقى كلمات على النحو التالي: رئيس غرفة الشرقية، رئيس لجنة المحامين خالد عبداللطيف الصالح، معالي وزير العدل، سمو الاميربندر بن سلمان مستشار خادم الحرمين الشريفين رئيس فريق التحكيم السعودي.

نظام التحكيم
بحث آلية التحكيم في تسوية المنازعات في قطاع الأعمال
التحكيم وسيلة لحل المنازعات التجارية
"التقييس الخليجية" تعتمد مركز التحكيم التجاري لحل المنازعات التجارية
هل تستوجب البيئة الاستثمارية الجاذبة إصدار نظام تحكيم تجاري؟
بحث آلية تسوية منازعات الأعمال في ملتقى التحكيم غداً
وزير العدل يرعى اللقاء الثالث للمحكمين
الملتقى الثالث للمحكمين يبحث الآليات ومعوقات تطبيق الأحكام
ملتقى التحكيم يوصي بتشكيل لجنة استشارية للأنظمة والتقاضي
الخبر : 150 خبيراً في ملتقى التحكيم السعودي الثاني
الخبر تحتضن ملتقى التحكيم من منظور إسلامي ودولي ... 30 شوال
ملتقى التحكيم السعودي في الخبر 30 شوال
بحث آلية تسوية منازعات الأعمال في ملتقى التحكيم غداً
اختتام ملتقى التحكيم السعودي اليوم
الأمير بندر بن سلمان في افتتاح (ملتقى التحكيم)
الأمير بندر يفتتح ملتقى التحكيم السعودي الأول من منظور إسلامي ودولي
20 متحدثا بملتقى التحكيم السعودي الأول من منظور إسلامي ودولي 29 نوفمبر الجاري