منذ ساعات

الملف الصحفي

هيئة للتجارة الخارجية ونظام جديد للغرف التجارية ... قريباً

( جريدة عكاظ الأربعاء 01/07/1427هـ )26/يوليو/2006 العدد : 1865

عقب لقائه برئيس وأعضاء غرفة جدة.. د. يماني لـ «عكاظ»:
هيئة للتجارة الخارجية ونظام جديد للغرف التجارية ... قريباً

حامد عمر العطاس (جدة)
كشف وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم يماني لـ«عكاظ» عن اتفاق بين وزارته والغرف التجارية الصناعية على دراسة المعوقات التي تواجه قطاع الاعمال وايجاد الحلول المناسبة لها في نهاية اكتوبر القادم ..جاء ذلك خلال لقاء معاليه امس مع رئيس واعضاء غرفة جدة واشار معاليه الى ان اللقاء تطرق الى برنامج الغرفة في المرحلة القادمة .. معبرا عن سعادته وسروره بما سمعه من الرئيس والاعضاء عن المبادرات والافكار الجديدة التي تنتهجها الغرفة بهدف تقديم خدمات متكاملة للتجار والصناع. ونوه معاليه بدور سيدات الاعمال كجزء من منظومة قطاع الاعمال بالمملكة.. والوزارة لا تألو جهدا في تسهيل الاجراءات وتسييرها. وقال ان مجلس الشورى اوصى بالاسراع في انشاء هيئة لحماية المستهلك.. والوزارة مهتمة بهذا الشأن وانشاء الهيئة باسرع وقت ممكن كما سيكون لها دور كبير في توعية المستهلك وهذا الموضوع يحظى بدراسة شاملة من قبل اللجنة الوزارية للتنظيم الاداري.. مشيرا الى ان اللجنة تدرس جدوى انشاء هيئة مستقلة تعنى بالتجارة العالمية وتنمية الصادرات مع مختلف الدول.وردا على سؤال لـ«عكاظ» حول انشاء هيئة عليا للصادرات الوطنية.. اكد معاليه ان هذه الهيئة قيد النقاش وتنظر لدى اللجنة الوزارية واقتراح الوزارة (هيئة التجارة الخارجية وتنمية الصادرات يجعل من الموضوعين في دمجهم في موضوع واحد.وحول المساهمات الوهمية وتطوراتها ودور الوزارة في الحد من تفاقمها لحماية صغار المستثمرين اكد معاليه ليس لدى علم ان هناك مساهمات وهمية وانما مايحصل في السوق هو قيام بعض المواطنين بالنصب على مواطنين اخرين هي حاصلة بصفة موجودة في المجتمع.
واضاف: اي مواطن عليه الرجوع للجهات المعنية وابرزها الغرف السعودية كي يستطيع ان يعرف اذا كانت هذه المساهمات او الصفقات لها محل في الاعراب.
داعيا الجميع للاستفادة من الامكانات المتاحة في الغرف السعودية قبل الوقوع في براثن الوهم.وشدد معاليه على رفضه استخدام عبارات الاحتيال ، الفساد في الطرح الاعلامي تجاه بعض الهيئات اوبعض الغرف بالمملكة مضيفا ان نظام الغرف التجارية الصناعية والتي هي هيئات مستقلة تتمتع باستقلالية في اتخاذ القرار والدولة ممثلة في وزارة التجارة والصناعة تدعم هذه المؤسسات. وان يتم حل مشاكلها داخليا وهو ماحصل في غرفة جدة والاحساء.
واختتم معاليه تصريحه ان نظاما لمجلس الغرف السعودية تتم دراسته في مجلس الشورى.. وتم اعداده من قبل وزارة التجارة والصناعة بعد تشاور عميق مع الغرف الرئيسية بالمملكة وعدد من رجال الاعمال ومسودة النظام رفعت باقتراح من الوزارة وقد حظيت بنقاش جيد من هيئة الخبراء في مجلس الوزراء واحيل لمجلس الشورى بحكم النظام.. وسيعود النظام باذن الله قريبا فهو يحمل في طياته العديد من المعطيات الفاعلة.

نظام الغرف التجارية والصناعية
سيدات الأعمال : نتطلع لإلغاء الوكيل الشرعي في مراجعة الإدارات الأخرى
قرار إلغاء شرط «الوكيل الشرعي» لسيدات الأعمال السعوديات
100 سيدة أعمال سعودية تتقدم بطلب تراخيص لمشروعات استثمارية في السعودية
62 مليار ريال مدخرات نسائية غير مستثمرة في السعودية
الأميرة حصة بنت سلمان تفتتح أول مركز استثماري للسيدات في السعودي البريطاني
رؤية لسيدات الأعمال حول تأثر الأنشطة التجارية النسائية
43 ألف سجل تجاري لسيدات الأعمال تمثل 8.3% من إجمالي عدد السجلات