منذ ساعات

الملف الصحفي

سيدات الأعمال : نتطلع لإلغاء الوكيل الشرعي في مراجعة الإدارات الأخرى

جريدة عكاظ ( الاثنين - 6/5/1426هـ ) 13 / يونيو/ 2005 - العدد 1457

رحبن باعتماد تواقيعهن في الغرف .. سيدات الأعمال لـ(عكاظ):
نتطلع لإلغاء الوكيل الشرعي في مراجعة الإدارات الأخرى

ابتهاج منياوي (جدة)
اثار قرار اعتماد تواقيع سيدات الاعمال دون الحاجة الى وكيل شرعي جدلا واسع النطاق بين سيدات الاعمال السعوديات واكدن على ان قرار اعتماد تواقيعهن امر طالبن به منذ فترة طويلة خاصة ان عدم اعتماده في السابق كان السبب الرئيسي في حدوث مشاكل لانشطتهم التجارية وافلاس البعض منهن من خلال تجارب وقصص كانت نوعا من اسباب انخفاض المشاركة الاستثمارية في انشطة تجارية على مستوى كبير وبرؤوس اموال كبيرة.
سيدات الاعمال وفاء خضر وميرفت ملاطني ود.عائشة المانع و سامية الادريسي ان هذا القرار طالبن به سيدة الاعمال السعودية منذ زمن لحمايتهن من طائلة النصب التي يمكن ان تتعرض لها من خلال وجود وكلاء شرعيين يقومون بأعمالها اضافة الى ان اعتماد توقيع سيدة الاعمال سيكون امرا مريحا لها ولاي مستثمره او راغبة في الدخول في المجال التجاري فأي صاحبة عمل يجب ان تقوم بعملها دون ان ينوب عنها اي احد وارى ان القرار ان طبق سيكون له الاثر الايجابي على ارض الواقع. واضافو تطلعنا منذ زمن لقرار اعتماد توقع سيدات الاعمال لان المرأة السعودية وخاصة سيدة الاعمال اصبحت قادرة على اداء عملها والقيام باستثماراتها.
ومتابعتها دون الحاجة لوكيل رجل يتابع هذه الامور كما ان المشاكل التي حصلت لسيدات الاعمال من جراء الوكيل الشرعي امر اكد للمسؤولين ضرورة النظر في هذه الاشكالية.. وتوقعاتي ان هذا القرار سينعكس على اداء السيدات في التجارة بشكل واضح وسيؤدي الى ظهور سيدات اعمال سعوديات وجدد على الساحة كن في السابق متخوفات من الدخول في السوق.
د.عائشة المانع سيدة اعمال ومستثمرة في المجال التقني والتدريبي تقول قبل ان اخوض في اي تفاصيل عن هذا القرار ومضامينه قبل ان اعرف نطاق قبول توقيع سيدة الاعمال وهل هو خاص فقط باجراءات الغرفة التجارية اقول يظل الوكيل في باقي الدوائر كوزارة التجارة واصدار السجلات التجارية والتي لاتكون الا بتحديد وكيل شرعي كي يمكن ان يتم استخراج سجل وتظل ازالته في اجراءات الغرف التجارية امر جيد لكن لاتزال المشكلة قائمة لان سيدة الاعمال امورها لاتنتهي في الغرفة التجارية فلديها مراجعات في جهات اخرى تتطلب ايضا الاعتراف بها وعدم طلب وكيل اي لابد من ازالته كليا وليس في قطاع دون الاخر.. واشارت الى ان الخطوة المعلن عنها والتي هي غير واضحة المعالم الى الان تظل خطوة جيدة ومبادرة طيبة سبقتها بادرة مجلس الوزراء في قراراته المعلن عنها الصيف الماضي والتي اكدت امكانية المرأة من مزاولة اعمالها بنفسها دون وجود من ينوب عنها مع ضرورة ايجاد اقسام تخدمها في كافة الجهات الحكومية.
اما سيدة الاعمال سامية الادريسي وهي مستثمرة في مجال الملبوسات فكان تفاؤلها واضحا من القرار غير انها ايضا تبين ان الصورة في اعلان الوزارة لم يكن واضحا من خلالما اذا كان الغاء الوكيل فقط في الغرفة التجارية وللمنتسبات فقط ام كان القرار باعتماد التواقيع بشكل عام في معاملات سيدة الاعمال فهذا امر ايجابي لو ترجم على ارض الواقع.

قرار إلغاء شرط «الوكيل الشرعي» لسيدات الأعمال السعوديات
100 سيدة أعمال سعودية تتقدم بطلب تراخيص لمشروعات استثمارية في السعودية
62 مليار ريال مدخرات نسائية غير مستثمرة في السعودية
الأميرة حصة بنت سلمان تفتتح أول مركز استثماري للسيدات في السعودي البريطاني
رؤية لسيدات الأعمال حول تأثر الأنشطة التجارية النسائية
43 ألف سجل تجاري لسيدات الأعمال تمثل 8.3% من إجمالي عدد السجلات
15 ألف شركة ومؤسسة تملكها سعوديات بنسبة 4,3% من ''المسجلة''