منذ ساعات

الملف الصحفي

تأجيل قضية الطعون والبلديات تنفي مسؤوليتها

جريدة عكاظ ( الثلاثاء - 16/8/1426هـ ) الموافق 20 / سبتمبر/ 2005 - العدد 1556

تأجيل قضية الطعون والبلديات تنفي مسؤوليتها

محمد حضاض (جدة)
أجلت الدائرة الثانية عشرة بديوان المظالم بجدة أمس نظر الدعوى المرفوعة من اكثر من 100 مرشح للانتخابات البلدية ضد لجنة الطعون والتظلمات الى الثالث عشر من شوال المقبل وذلك لعدم حضور أعضاء اللجنة امام القاضي. وبينما أكد الدكتور عمر الخولي عضو لجنة الطعون في انتخابات جدة عدم تلقي اللجنة أي خطاب استدعاء الى ديوان المظالم, قال وكيل المدعين ايهاب السليماني ان بطء اجراءات وزارة الشؤون البلدية والقروية منع مثول لجنة الطعون امام القاضي, مشيرا الى ان ديوان المظالم ارسل خطابا الى وزارة الشؤون البلدية والقروية بتاريخ 17/6/1426هـ ورقم 4775 يطلب منها اعلام لجنة الطعون والتظلمات بحضور الجلسة التي عقدت صباح أمس, إلا أن المفاجأة جاءت في خطاب وكيل الوزارة للتخطيط والبرامج والمؤرخ في 3/8/1426هـ الذي يرد فيه على ديوان المظالم بأنه لا علاقة للوكالة بلجنة الطعون. وقد ساهم هذا الخطاب المتأخر الذي وصل الى الديوان قبل ايام معدودة في تأجيل الجلسة الى موعد اخر طويل.
واكد السليماني انه يملك العديد من الادلة والبراهين التي تدين اجراءات الانتخابات, وقال: سوف اكشفها وبكل التفاصيل في المحكمة بدءا من التكتلات بين أعضاء ما يسمى بالقائمة الذهبية مرورا بالاسطوانات المدمجة والرسائل الموجهة للناخبين على جوالاتهم وحتى عدم استدعاء لجنة الطعون للمعترضين على الاجراءات والمخالفات التي ارتكبت اثناء العملية الانتخابية.
الى ذلك طالب مرشحو الانتخابات البلدية بجدة في التماس لصاحب السمو الملكي الامير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية تأجيل اعلان ما اسموه النتائج النهائية لانتخابات المجلس البلدي.
وفي بيان صحفي موقع من وكيل المدعين ايهاب السليماني وطلعت عطار المنسق العام ومساعد الخميس المتحدث الاعلامي قال المرشحون الخاسرون: في الوقت الذي كنا ننتظر فيه وصول لجنة الطعون والتظلمات او من يمثلها الى المحكمة بناء على الخطاب الذي تم استدعاؤها فيه من ديوان المظالم فوجئنا اليوم بخطاب وزارة الشؤون البلدية والقروية والمتضمن (لا علاقة لهذه الوكالة بلجنة الطعون) الامر الذي يثير الكثير من التساؤلات اهمها عدم تحديد الجهة المفترض ان تكون مسؤولة عن هذه اللجنة وعلى اي اساس تكونت هذه اللجنة.
واضاف المدعون في بيانهم: نعود ونؤكد ما ذكرناه سابقا في بداية تحركاتنا نحو هذه القضية بأن الامر لا يعود الى فوزنا من عدمه ولكنها ممارسات كان لا بد لنا من الخوض والاستمرار بها عطفا على ما تقوم به حكومتنا الرشيدة من اصلاحات وتوجهات حقيقية لاتاحة الفرصة للمواطنين للمشاركة في صنع القرار.
واشار المدعون الى ان المسألة في نهاية الامر ليست مكسبا وخسارة وقالوا ستظل الاسماء التي اعلنت محل احترام وتقدير وهم الذين يعول عليهم الكثير, ويكفينا فخرا ان الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ايده الله اعطتنا حتى هذه اللحظة ممارسة حقوقنا بما يكفله النظام مما سينعكس ايجابا على صورتنا كسعوديين امام الاخرين, واضافوا ولعل من اهم وابرز المكتسبات تلك القضية التي تبنيناها لنثبت للعالم ولكل من يشكك في القضاء نزاهة المؤسسة القضائية السعودية.

نظام البلديات والقرى
استدعاء لجنة الطعون في انتخابات جدة لديوان المظالم لمواجهتها بالمعترضين
ديوان المظالم يستدعي لجنة الطعون في انتخابات جدة لمواجهتها بالمتظلمين
تشكيل لجنة الطعون والتظلمات في انتخابات جدة
استبعاد المرشحين المخالفين وضوابط لمنع التجاوزات في الحملات الانتخابية
تشكيل لجان الطعون والتظلمات في الانتخابات البلدية
تشكيل لجنة الطعون والتظلمات لانتخابات المجالس البلدية في الرياض
تشكيل أول لجنة للطعون والتظلمات للانتخابات البلدية خلال أيام
إشراف قضائي على تظلمات وطعون الانتخابات البلدية
صدور لائحة الطعون والتظلمات للانتخابات البلدية في غضون أيام
لجنة للتظلمات والطعون بالانتخابات البلدية قبل30 يوماً من موعد الاقتراع