منذ ساعات

الملف الصحفي

«الشورى» يقر تعديلاً على نظام الأوراق التجارية لمواجهة ظاهرة الشيكات المرتجعة

جريدة الرياض الثلاثاء 16 شعبان 1426هـ - 20 سبتمبر 2005م - العدد 13602

«الشورى» يقر تعديلاً على نظام الأوراق التجارية لمواجهة ظاهرة الشيكات المرتجعة

كتب - محمد الشيباني:
استمع مجلس الشورى خلال جلسته العادية الثانية والثلاثين التي عقدها امس برئاسة رئيس المجلس الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد لاجابات لجنة الشؤون المالية على مداخلات الاعضاء واستفساراتهم حول الدراسة التي أعدتها عن ظاهرة الشيكات المرتجعة. وأفاد الامين العام لمجلس الشورى الدكتور صالح بن عبدالله المالك في تصريح له عقب الجلسة أن المجلس أقر تعديلات على بعض المواد الخاصة بالشيك الواردة في نظام الاوراق التجارية الحالي في ضوء دراسته لظاهرة الشيكات المرتجعة.
وأشار إلى أن المجلس انتقل بعد ذلك للاستماع إلى اجابة لجنة المياه والمرافق والخدمات العامة على استفسارات وملحوظات اعضاء المجلس حول تقرير الهيئة الملكية للجبيل وينبع للأعوام من عام 1422ه إلى 1424ه
وأقر المجلس في نهاية مداولاته دراسة امكانية توسيع نشاط الهيئة الملكية للجبيل وينبع ليشمل تطوير مدن ومناطق اخرى من أجل استخدام أفضل الموارد والخبرات المتوافرة، التأكيد على عدم الالتزام بأي اتفاق يحجم نمو ونفاذ الصناعات البتروكيماوية للاسواق العالمية في اطار مفاوضات المملكة للانضمام لمنظمة التجارة العالمية بهدف الاستفادة من الميزة النسبية للمواد الخام، مشاركة الهيئة الملكية للجبيل وينبع في عضوية المجلس الاعلى لشؤون البترول والمعادن والمجلس الاقتصادي الأعلى لضمان توافق القرارات الاستراتيجية والاقتصادية والتأكيد على ضرورة وضع خطة لتوفير الغاز لمدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين للصناعات القائمة والجديدة في ظل التوسعة الجارية للجبيل وينبع.
وأوضح الامين العام لمجلس الشورى أن المجلس استمع بعد ذلك إلى اجابات لجنة الشؤون المالية على مداخلات الاعضاء المتعلقة بالتقرير السنوي لبنك التسليف السعودي للعام المالي 1423 - 1424ه ثم تبني التوصيات الآتية:
- أهمية التركيز على تأهيل وتدريب الكوادر البشرية في البنك لمواكبة التطوير والتحديث الذي يوجبه نظامه الجديد، والتعاون في ذلك مع المعهد المصرفي ومعهد الإدارة العامة.
- التأكيد على الجهات الحكومية لتنفيذ الأمر السامي رقم 2/4/9639 وتاريخ 18/4/1400ه بحسم الاقساط المستحقة للبنك من الرواتب وتوريدها للبنك خلال (15) يوماً.
- على بنك التسليف السعودي التوسع في تقديم القروض المهنية، وان يراعي في ذلك توفير الكوادر المؤهلة لتقييم الجدوى للمشاريع، وان يتبنى برنامجاً تعريفياً بدور البنك في تقديم هذه العروض.
ووفقاً للدكتور صالح المالك فإن المجلس استمع لتقرير من نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية الدكتور عبدالله بخاري حول مشروع اتفاقية التعاون الثقافي بين المملكة العربية السعودية وجمهورية ألمانيا الاتحادية وذلك للتعاون بين البلدين في المجالات الثقافية والعلمية وتشجيع تبادل الكتب والمراجع العلمية وخلق مجالات أوسع للتعاون في التعليم العالي والبحث العلمي، وتبادل قبول الطلاب في الدراسات العليا.
وفي نهاية المداولات أقر المجلس الاتفاقية بعد التصويت عليها وتتكون الاتفاقية من خمسة عشر بنداً تناولت تنظيم العلاقات العلمية والثقافية بين الحكومتين.
واختتم الدكتور المالك تصريحه مشيراً إلى أن المجلس استمع في نهاية مداولاته لهذا الاسبوع إلى تقرير من لجنة الشؤون المالية حول تقرير الاداء السنوي لديوان المراقبة العامة، وسيستكمل المجلس مناقشاته في جلسة مقبلة باذن الله.

نظام مجلس الشورى
نظام الأوراق التجارية
الشيكات المرتجعة والغش التجاري على جدول أعمال الشورى
الأعضاء يحذرون من التراخي في مواجهة (الشيكات المرتجعة)
الشورى يناقش الشيكات المرتجعة ومشروع نظام المرور
حل مشكلة الشيكات المرتجعة والبت في قضاياها خلال شهر
دراسة الشيكات المرتجعة ورسوم الطرق السريعة ونظام المرور الجديد
المرور والشيكات المرتجعة في الشورى الأحد والاثنين
هيئة "الشورى" تحيل ظاهرة الشيكات المرتجعة للمناقشة