منذ ساعات

الملف الصحفي

لجنة الإشراف على انتخابات جدة تحدد وسائل الإعلانات المسموح به

جريدة الوطن الخميس 21 صفر 1426هـ - 31 مارس 2005م – العدد 1644 السنة الخامسة

عدم الالتزام بها يفتح باب الطعن في المرشح
لجنة الإشراف على انتخابات جدة تحدد وسائل الإعلانات المسموح به

جدة: عبدالله الراجحي
حددت لجنة الإشراف المحلية في جدة والمحافظات التي تتبعها إشرافيا في الانتخابات البلدية نوعية وسائل الإعلانات التي يمكن للمرشحين استخدامها في حملات الدعاية الانتخابية المقرر أن تنطلق في 30 صفر الجاري، وتستمر حتى 11 من ربيع الأول المقبل.
وأوضح عضو اللجنة والمتحدث الرسمي للانتخابات البلدية المهندس أسامة أبا الخيل أن ضوابط حملات الدعاية الانتخابية تسمح للمرشحين باستخدام 3 أنواع فقط من إعلانات الطرق المرخصة، وهي لوحات الميغا كوم مقاس 4x3 م ولوحات الموبي مقاس 180سمx 120 سم ولوحات البنر البلاستيكية . وأكد أن الضوابط لا تسمح باستخدام لوحات اليونيبول واللوحات التلفزيونية وكذا اللوحات الجدارية ولوحات الموبي الثلاثية في المواقع الخاصة وعلى واجهات المباني.
وأضاف أبا الخيل أن القواعد تسمح لكل مرشح باستخدام ما نسبته 15% فقط من الأوجه الإعلانية المتاحة للوحات الميغا والموبي المرخصة لأغراض الدعاية والإعلان، مشيراً إلى أنه بمقدور المرشحين استخدام لوحات البنر البلاستيكية وتعليقها في أماكن التجمعات والالتقاء بالناخبين على أن يتم ذلك في محيط دائرة قطرها 50 مترا من موقع التجمع. وقال إنه يمنع استخدام هذا النوع من اللوحات على الكباري والجسور أو الطرق السريعة بالمدينة.
وأشار أبا الخيل إلى أن الضوابط تمنع بصورة قطعية استخدام الملصقات الإعلانية بما فيها مقاسات A4 وA3 وA5 ووضع هذه الملصقات على أعمدة الإنارة أو في الأسواق أو أماكن التجمعات أو على الجدران أو في مكان آخر في المدينة.
وجدد المتحدث الرسمي للانتخابات البلدية تأكيده على أن المعايير التي انطلقت منها القواعد المنظمة للحملات الانتخابية للمرشحين تتلخص في ترسيخ مبدأ تكافؤ الفرص لكل المتنافسين على مقاعد المجلس البلدي من جهة والحفاظ على المظهر الحضاري للمدينة السعودية من جهة أخرى منوها أن أية مخالفة للقواعد المنظمة لاستخدام اللوحات الإعلانية خلال فترة حملات الدعاية الانتخابية للمرشحين تضع المرشح المخالف تحت طائلة عقوبة لجنة الإشراف المحلية وتدخلها لإزالة مظاهر المخالفة وتعطي غيره من المنافسين الحق في الطعن لدى لجنة الطعون والتظلمات التي من صلاحيتها إلغاء الفوز بالمقعد في المجلس البلدي إذا توفرت لديها الأدلة المقنعة لمخالفة هذه القواعد المنظمة لحملات الدعاية الانتخابية.

نظام البلديات والقرى
تشكيل لجنة الطعون والتظلمات في انتخابات جدة
استبعاد المرشحين المخالفين وضوابط لمنع التجاوزات في الحملات الانتخابية
تشكيل لجان الطعون والتظلمات في الانتخابات البلدية
تشكيل لجنة الطعون والتظلمات لانتخابات المجالس البلدية في الرياض
تشكيل أول لجنة للطعون والتظلمات للانتخابات البلدية خلال أيام
إشراف قضائي على تظلمات وطعون الانتخابات البلدية
صدور لائحة الطعون والتظلمات للانتخابات البلدية في غضون أيام
لجنة للتظلمات والطعون بالانتخابات البلدية قبل30 يوماً من موعد الاقتراع