منذ ساعات

الملف الصحفي

سعودة 50% من وظائف 10 مهن تجارية خلال 7 أشهر

جريدة الوطن الأحد 1426-02-17 هـ الموافق 2005-03-27 م العدد 1640 السنة الخامسة

تشمل محلات قطع السيارات والإلكترونيات والملابس الجاهزة والجوالات
سعودة 50% من وظائف 10 مهن تجارية خلال 7 أشهر

الرياض: علي القحطاني
وضعت وزارة العمل خطة تفتيشية على المنشآت التجارية في السعودية للوقوف على تطبيق السعودة لأنشطة 10 مهن بنسبة 50% خلال 7 أشهر .
وتتضمن الخطة زيارة مفتشي وزارة العمل لعدد من المحلات اعتبارا من مطلع الشهر الهجري المقبل بهدف توفير فرص وظيفية لطالبي العمل السعوديين .
وتضمن المجموعة الأولى للمهن المزمع سعودتها : محلات بيع قطع غيار السيارات والزينة ومحلات بيع الهواتف والجوالات وتبدأ الجولات التفتيشية عليها في 1ربيع الأول المقبل وتبلغ نسب السعودة المطلوبة فيها للعام الحالي 50 % .
أما المجموعة الثانية فتتضمن محلات بيع الملابس الجاهزة بأنواعها ومحلات الأقمشة الرجالية والنسائية ومحلات الأجهزة الكهربائية والإلكترونية , وتبدأ جولات التفتيش في 1 جمادى الأولى المقبل لسعودة 50% من وظائفها خلال العام الجاري .
فيما تشمل المجموعة الثالثة محلات بيع البضائع المخفضة ومحلات لوازم الخياطة ومحلات العطور والزينة, ويبد التفتيش عليها في 1 رجب المقبل لسعودة 50% من وظائفه .
وتشمل المجموعة الرابعة الفنادق والشقق المفروشة, وتبدأ جولات التفتيش عليها في 1 شوال المقبل وتلزم هذه المجموعة بضرورة أن يكون موظف الاستقبال سعودي الجنسية .

نظام العمل والعمال
نظام جديد يزيد من فرص السعوديين الوظيفية
وزارة العمل: القضاء على التوظيف الوهمي للسعوديين
التوجه لتشكيل لجنة للتحقق من توظيف السعوديين
الدكتور النملة: وزارة العمل تشكل لجنة لمتابعة السعودة بالقطاع الخاص
النملة: إيقاف رخص العمل للمنشآت التي لم تلتزم بالسعودة
مجلس القوى العاملة يصدر دليلاً عن السعودة