منذ ساعات

الملف الصحفي

500 مرشح في جدة ... والقائمة النهائية بعد الطعون والتظلمات

جريدة عكاظ ( الخميس - 14/2/1426هـ ) الموافق 24 / مارس/ 2005 - العدد 1376

غياب المشاهير أبرز ملامح قيد المرشحين لمناطق المرحلة الثالثة
500 مرشح في جدة ... والقائمة النهائية بعد الطعون والتظلمات

شهدت الدوائر الانتخابية يوم امس اقبالاً كبيراً من المرشحين للاستفادة من اللحظات الاخيرة قبيل اغلاق ابواب الترشيح.
وبدأ المرشحون في استلام نماذج اثبات السكن والاتجاه الى مقر عمد الاحياء ومراكز الشرط للمصادقة عليها ومن ثم استكمال الاجراءات النظامية داخل الدوائر للحصول على بطاقات الترشيح.
ووسط مخاوف المرشحين من عدم وجود العمد واختام المصادقة في مراكز الشرط قال مدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء علي حباب النفيعي لـ(عكاظ) ان عمد الاحياء متواجدون اليوم في مكاتبهم لانهاء اجراءات المرشحين.
واضاف:ان مديري مراكز شرط الاحياء في المنطقة وضعوا الاختام لدى ضباط الخفر وذلك من اجل تسهيل اجراءات المرشحين والمصادقة عليها.
وقد تجاوزت اعداد المرشحين في جدة حاجز الـ(500) مرشح اي بنسبة (150%) عن يوم امس. ولوحظ ان المرشحين يتسابقون على المراكز لتفادي الزحام والانتظار والحصول على الاستمارات وانجازها في وقت سريع. ورغم ان دوام المراكز ينتهي عند التاسعة مساء الا ان في لحظة انتهاء الدوام تواجد مرشحون اكملوا الاجراءات وآخرون يريدون الحصول على الاستمارات وقوبلوا بالاعتذار وطالبوهم بالحضور صباح اليوم.
وقال عضو لجنة الانتخابات المهندس اسامة بالخيل ان بعض الدوائر شهدت اقبالاً من المرشحين دون وجود ضغط كبير عليها.
واضاف: لا نتوقع ان يحدث ضغط في اليوم الاخير لا سيما اذا كان هناك مرشحون ينوون الترشيح واخذ النماذج والبحث عن العمدة للتصديق وانهاء الاجراء.
واوضح في هذا الصدد انه تم التنسيق مع المحافظة بشأن تواجد العمد وتسهيل الاجراء في الشرط الا ان المرشح لا بد ان يكون حريصاً على الحضور المبكر, والوقت الآن قد لا يسعفه على انهاء الاجراء نافياً ان يكون هناك تمديد للوقت منبهاً بأن المراكز ستغلق ابوابها عند الثانية ظهراً ولن تستقبل اي طلبات في الوقت الضائع.
وعلى غير التوقعات داخل الدوائر الانتخابية بجدة فإن ارتفاع اعداد المرشحين التي ارتفعت قبل يوم من الاغلاق يؤكد بأن المنافسة على المقاعد البلدية ستكون على اشدها لا سيما ان هناك مراكز شهدت الثقل في اسماء واعداد المرشحين وغالبيتهم يجمعون بين الخبرة والكفاءة ومن بينهم رؤساء بلديات سابقون ورجال اعمال واعلاميون وفئة بسيطة من الشرائح الاخرى الذين دخلوا مضمار المنافسة.

نظام البلديات والقرى
تشكيل لجنة الطعون والتظلمات في انتخابات جدة
استبعاد المرشحين المخالفين وضوابط لمنع التجاوزات في الحملات الانتخابية
تشكيل لجان الطعون والتظلمات في الانتخابات البلدية
تشكيل لجنة الطعون والتظلمات لانتخابات المجالس البلدية في الرياض
تشكيل أول لجنة للطعون والتظلمات للانتخابات البلدية خلال أيام
إشراف قضائي على تظلمات وطعون الانتخابات البلدية
صدور لائحة الطعون والتظلمات للانتخابات البلدية في غضون أيام
لجنة للتظلمات والطعون بالانتخابات البلدية قبل30 يوماً من موعد الاقتراع