منذ ساعات

الملف الصحفي

الشورى يقر 14 هدفاً و132 آلية لاستراتيجية التعليم

جريدة الجزيرة الاثنين 11 صفر 1426هـ - 21 مارس 2005م - العدد 11862

الشورى يقر 14 هدفاً و132 آلية لاستراتيجية التعليم.. والمرأة السعودية تستحوذ على نصيب الأسد

* الجزيرة - الرياض:
طوى مجلس الشورى ملف التعليم.. ووافق على الأهداف الأربعة عشر لاستراتيجية شاملة بعيدة المدى للتعليم التطبيقي، والتقني، والفني، والتدريب المهني، واتخذ المجلس أثناء جلسة أمس (الأحد) التي عقدت برئاسة معالي رئيسه الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد قرارات تطالب بتعليم وتدريب القوى العاملة الوطنية، وتوجيه برامج التعليم صوب التخصصات التي تحتاجها التنمية، وتخدم التوجهات المستقبلية للاقتصاد السعودي.
كما طالب المجلس في قرار آخر باستيعاب المتسربين من التعليم العام والعالي، والتوسع كميا ونوعيا وجغرافيا لنشاطات صندوق تنمية الموارد البشرية.
ودعما لإسهامات المرأة السعودية في تنمية مجتمعها، قرر المجلس استحداث مجلس لشؤون تعليم وتدريب وتوظيف المرأة برئاسة امرأة، والتوسع في تعليمها، وتدريبها، وعملها، وتسهيل توظيفها.
(الجزيرة) تنقل من قاعة المجلس الأهداف التي وافق عليها المجلس أمس، والمقترعين عليها بالتأييد وبالرفض في التقرير التالي:
الهدف العام الأول
تعليم وتدريب القوى العاملة الوطنية لتصبح عنصرا بارزا في عجلة الاقتصاد السعودي وحددت له (14 آلية) ووافق عليه (84) عضوا، وامتنع عن الموافقة (14) عضوا.
الهدف العام الثاني
التوسع في البرامج التعليمية والتدريبية الموجهة لخريجي الثانوية العامة، بما يخدم التنمية وسوق العمل، وتم تحديد (6) آليات لتنفيذه، ونال موافقة (82) عضوا ورفض (12) عضوا.
الهدف العام الثالث
استيعاب المتسربين من التعليم العام والعالي، وإعادة تأهيل من يحتاج في برامج تدريبية تخدم التنمية، وسوق العمل، وحددت له (5) آليات، ووافق عليه (81) عضوا وامتنع عن الموافقة (12) عضوا.
الهدف العام الرابع
التطوير المستمر للمكونات النوعية للتعليم التطبيقي، والتقني، والفني، والتدريب المهني، وحددت له (13) آلية وحظي بموافقة (83) عضوا وامتناع (9) أعضاء.
الهدف العام الخامس
بناء قاعدة عمالية وطنية، قادرة على توطين التقنية في المجتمع السعودي، وحددت له (11) آلية ووافق عليه (80) عضوا مقابل (11) عضوا لم يوافقوا.
الهدف العام السادس
تفعيل ودعم دور القطاع الخاص في التعليم التطبيقي، والتقني، والفني، والتدريب المهني، وحددت له (9) آليات ووافق عليه (82) عضوا، وامتنع عن الموافقة (9) أعضاء.
الهدف العام السابع
التنسيق بين مؤسسات التعليم التطبيقي، والفني، والتقني، والتدريب المهني الحكومية والخاصة وحددت له (4) آليات ونال موافقة (78) عضوا ورفض (12) عضوا.
الهدف العام الثامن
التوسع في مجالات التعليم والتدريب والعمل للمرأة السعودية، بما يتناسب مع طبيعتها، ولا يتعارض مع الشريعة الإسلامية، وحددت له (14) آلية ووافق عليه (77) عضوا، وامتنع عن الموافقة (10) أعضاء.
الهدف العام التاسع
تطوير منظومة معلومات موحدة ومتكاملة، عن القوى العاملة في المملكة، وحددت له (4) آليات ووافق عليه (73) عضوا ورفضه (10) أعضاء.
الهدف العام العاشر
تطوير واستحداث الهياكل الإدارية، والنظم ذات العلاقة بتعليم وتدريب وتوظيف القوى العاملة، وحددت له (10) آليات ونال موافقة (73) عضوا ورفض (13) عضوا.
الهدف العام الحادي عشر
رفع مستوى الوعي بأهمية قيمة العمل للعامل، وصاحب العمل، والمجتمع بعامة، وتأثير البطالة على الأمن والاقتصاد الوطني، وحددت له (11) آلية ونال موافقة (72) عضوا ورفض (14) عضوا.
الهدف العام الثاني عشر
تسهيل توظيف مخرجات التعليم التطبيقي، والتقني، والفني، والتدريب المهني في القطاع الخاص، وحددت له (13) آلية ووافق عليه (77) عضوا ورفضه (13) عضوا.
الهدف العام الثالث عشر
توفير التمويل اللازم لضمان تحقيق أهداف هذه الاستراتيجية، وحددت له (7) آليات ونال موافقة 73) عضوا وامتناع (14) عضوا.
الهدف العام الرابع عشر
يتولى المجلس الأعلى للتعليم، التنسيق ومتابعة وتقويم تنفيذ هذه الاستراتيجية، وحددت له (4) آليات ووافق عليه (73) عضوا وامتنع عن الموافقة (15) عضوا.

نظام مجلس الشورى
نظام المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني
نظام عمل جديد للمرأة ... واستيعاب خريجي الثانوية وإعادة تأهيل المتسربين
إستراتيجية وطنية شاملة للتعليم تتلافى غياب تدريب المرأة وتعالج البطالة
التعليم الفني لم يستجب لبرامج تدريب المرأة
إعادة العامل المفصول تعسفيَّا.. ومراكز في الأحياء لعمل وتدريب المرأة
الشورى دعم ميزانية مؤسسة التعليم الفني والمساهمة في تقديم برامج تخدم تدريب المرأة