منذ ساعات

الملف الصحفي

التأمينات الاجتماعية أتمت تطوير نظامها الالكتروني

جريدة الرياض السبت 24 محرم 1426هـ - 5 مارس 2005م - العدد 13403- السنة الثانية والأربعون

التأمينات الاجتماعية أتمت تطوير نظامها الالكتوني (Simis) الداعم لجميع تطبيقات الإنترنت والحكومة الالكترونية

اعداد. محمد عبدالله الحسيني
أكثر من 33 عاماً والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تطبق النظام الآلي في تعاملاتها وضمن سعيها الدؤوب والمتواصل من أجل الارتقاء بهياكلها التنظيمية، وتمشياً مع التوجهات التقنية المعاصرة والمتمثلة في تطوير انظمة الحكومات والتجارة الالكترونية، فقد اتمت المؤسسة تطوير نظامها الالكتروني الداعم لجميع تطبيقات الإنترنت والحكومة الالكترونية واطلقت عليه اسم Simis وهو اختصار ل Social Insurance Management Information System وتعتبر مؤسسة التأمينات الاجتماعية من اوائل الجهات الحكومية التي طبقت انظمة الحاسوب في اعمالها اذ تم ذلك في عام 1393هـ مع بداية تطبيقات نظام التأمينات عندما ادخلت المؤسسة الحاسوب في اعماله.
وتعنى إدارة تقنية المعلومات بتطوير انظمة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الالكترونية التي تخدم ما يزيد عن (100,000) منشأة و(2,5) مليون مشترك، وتقوم إدارة تقنية المعلومات بخدمة مايزيد عن (1500) مستخدم يعملون في مختلف فروع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية المنتشرة حول مدن المملكة.
الصورة من الداخل
ويحوي مركز المعلومات على أكثر من (40) جهاز خادم ويرتبط بأكثر من (25) خادم موزعة على فروع المؤسسة في مدن المملكة.
ويمنح برنامج الدعم الفني جميع مستخدمي الحاسب الآلي القدرة على انشاء طلب مساعدة آلياً مما يتيح سرعة الاستجابة وسهولة المتابعة وتسجيل جميع ملاحظات او اعطال النظام كما ان جميع الاجهزة يتم التحكم بها وتحديثها والتعديل في اعداداتها آليا وعن بعد من مركز المعلومات وباستخدام شبكة المؤسسة.
وإنطلاقاً من سياسة المؤسسة القائمة على سعودة جميع وظائفها في جميع المجالات، فان المؤسسة حرصت على الاستثمار في تأهيل الموارد البشرية السعودية الشابة في مجال تقنية المعلومات، حيث تفخر المؤسسة بأن لديها مجموعة من الشباب السعوديين يقومون بجميع اعمال إدارة وصيانة وتطوير بيتها التقني والتي تعتبر من العينات المتطورة والحديثة في مجال تقنية المعلومات ومن دون أي خبراء أجانب.
وفي جانب الهيكل التنظيمي الإداري نجد ان هناك مئة من المختصين يعملون في مختلف مجالات تقنية المعلومات وموزعين على ادارتين رئيستين هما إدارة النظم والمساندة وإدارة البنية الاساسية.
المكونات الاساسية لنظام (Simis)
اما النظام الالكتروني الداعم لجميع تطبيقات الإنترنت والحكومة الالكترونية (Simis) فيتكون من :
- الانظمة التأمينية: وتشمل التسجيل والاشتراكات والتعويضات واللجان الطبية.
- الانظمة المالية: وتشمل المحاسبة والميزانية والاصول الثابتة والاستثمار المالي.
- الانظمة الادارية: وتشمل نظام شؤون الموظفين والرواتب ونظام المستودعات ونظام المشتريات والعقود والاستثمار العقاري والصيانة ونظام سير العمل (Work Flow) ونظام إدارة الوثائق (DMS) والاتصالات الادارية.
الحكومة الالكترونية (E-gov)
ومن خلال نظام (سيمس) المؤسسة ستقدم في القريب العاجل العديد من الخدمات الالكترونية عبر الإنترنت حيث يمكن للمشتركين والمستفيدين واصحاب العمل وبعض الجهات الحكومية الدخول على انظمة المؤسسة عبر شبكة الإنترنت والاستفادة من الخدمات المقدمة عبر( Gosi-online).



انطلاق أولى خطوات الحكومة الالكترونية الشهر القادم بالغرف السعودية
تطبيق الحكومة الالكترونية في مختلف التعاملات بالمملكة 1430هـ
التحليل واستخراج المعلومات كمرحلة أولى للحكومة الإلكترونية
تطبيق نظام الحكومة الإلكترونية في السعودية في مراحله النهائية

وزارة التجارة تنهي المسودة الأولية للتنظيم القانوني للتجارة الإلكترونية
وزارة التجارة تنهي المسودة الأولية للتنظيم القانوني للتجارة الإلكترونية
تعزيز التجارة الالكترونية يتطلب وضع التشريعات القانونية والمالية
إنجاز مسودة نظام تعاملات التجارة الإلكترونية خلال أسابيع