منذ ساعات

الملف الصحفي

انطلاق أولى خطوات الحكومة الالكترونية الشهر القادم بالغرف السعودية

جريدة عكاظ ( الأربعاء - 21/1/1426هـ ) الموافق 2 / مارس/ 2005 - العدد 1354

بدء تدريب منسوبيها على نظام التصديق والتوثيق غد
انطلاق أولى خطوات الحكومة الالكترونية الشهر القادم بالغرف السعودية

المصدر : جمعان العدواني (جدة)
تنطلق في شهر صفر القادم اولى الخطوات لتنفيذ الحكومة الالكترونية بالغرف السعودية.
وستكون تلك الخطوة ممثلة في نظام التصديق على الوثائق الرسمية من خلال الأنترنت.
وقد انخرط موظفو الغرف التجارية الصناعية المختلفة بالمملكة فى دورة مكثفة للألمام بنظام التصديق والتوثيق الألكترونى الذى سوف يطلق رسمياً ولأول مرة فى المملكة الشهر القادم.
المهندس فهد العسكر, مدير عام تقنية المعلومات بمجلس الغرف التجارية الصناعية في المملكة قال انه (بناء على ذلك تم تعميد الشركة المنفذة بأجراء دورات تدريبة لموظفى الغرف فى مختلف مناطق المملكة لأنهاء كافه الترتيبات اللازمة لاطلاق الخدمة). و أضاف (إن نظامنا الجديد لتصديق وتوثيق الوثائق المبني على تقنية اوراكل لا يوفر فقط الوقت والجهد بشكل كبير ولكن أيضا يجعل من التصديق عمليه سهلة وسلسة وتقدم أسلوبا جديدا غير مسبوق في تقديم هذه الخدمة في المملكة) .
من جهته اشار المهندس يحيى حكمى, مدير تقنية المعلومات بغرفة جدة بأن تدريب موظفى غرفة جدة على نظام التصديق والتوثيق الألكترونى سوف ينطلق غدا.
وقال (بالتأكيد التصديق الالكتروني على الوثائق الرسمية يعني تسهيل إجراءات التصديق لدينا وتوفير المزيد من المنافذ السهلة للقيام بالتصديق على الوثائق).
وأكد بأن نظام التصديق الالكترونى يعتبر اهم النظم التى سوف تساعد فى حصول اعضاء غرفة جدة على خدمة التصاديق بيسر وسهولة, حيث ان معظم اعضاء الغرفة يحتاجوا الى تصديق الوثائق والذى يعتبر اساس عمل الغرفة.
وأشار أيضا إلى أن هذه الخطوة تهدف إلى تقديم أقصى درجات الأمان لحماية التواقيع الالكترونية للأعضاء. وذكر بأن اهمية النظام يساعد على القضاء على معظم عمليات التزوير, تقليل عمليات الانتظار والازدحام فى الغرف, توفير الخدمة بسرعة وسهولة من خلال مقر الشركة او المنشأة, الحصول على الخدمة على مدار الساعة. وقال (اعتقد انه عند تطبيق النظام مع التزام الجهات الحكومية باستخدام الأجهزة المساعدة فى انظمة التحقق من الوثائق سوف يساعد بالتأكيد فى انتشار خدمة التصديق الالكترونى الذى يعتبر نواة للعديد من الخدمات القادمة الكترونياً. بالاضافة الى دفع المنشآت فى استخدام التقنية ومواكبة التطورات التقنية المتلاحقة فى هذا المجال).
وقد قامت الشركة المنفذه بتطوير حلول خاصة ببيان الوقت الحقيقي للتصديق على التوقيع وتوثيقه متيحا الفرصة للشركات المقيمة في المملكة لتقديم طلبات للوثائق المصدقة في الوقت الذي يناسبهم .
واوضح ان عملية التصديق على الوثائق التي كانت معتمدة سابقا في المملكة على وجود ورق رسمي خاص بالشركة وكذلك ضرورة ان تكون الوثيقة مختومة بختم الشركة وتقديم الوثيقة من قبل مندوب عن الشركة شخصيا الى الغرفة التجارية الصناعية المختصة مع التسجيل المسبق فيها .
اما بموجب النظام الجديد فان الوثائق يتم تحضيرها وتقديمها مباشرة عن طريق الانترنت حيث يتم تصديقها وتوثيقها ومن ثم تخزينها في قاعدة بيانات رئيسية لاستخدامها مستقبلا . بموجب هذا النظام الجديد يمكن لكل عضو في الغرفة التجارية الاحتفاظ بكافة الوثائق التي يتم تصديقها وتوثيقها وختم الشركة والتواقيع المفوضة في قاعدة بيانات آمنة حيث يمكنهم الاستمرار في استخدامها بصفة مستمرة من خلال الانترنت .
وتحدث احمد سعيد باضريس - مدير التسويق في الشركة المنفذة بهذا الخصوص فقال : (في الوقت الراهن يتزايد عدد الجهات الحكومية والخاصة في المملكة التي تقبل إجراء الكثير من العمليات التجارية من خلال شبكة الانترنت وخاصة تلك الجهات التي تقدر قيمة الوقت والجهد والمال التي يمكن توفيرها من خلال تقديم خدمات التصديق على الوثائق الرسمية من خلال الانترنت) .
يذكر بأن الجدول التدريبى لمنسوبى الغرف سوف ينطلق على النحو التالى: غرفة جيزان, غرفة جدة, غرفة نجران, غرفة الرياض, غرفة الدمام, ثم غرفة المدينة.

تطبيق الحكومة الالكترونية في مختلف التعاملات بالمملكة 1430هـ
التحليل واستخراج المعلومات كمرحلة أولى للحكومة الإلكترونية
تطبيق نظام الحكومة الإلكترونية في السعودية في مراحله النهائية