منذ ساعات

الملف الصحفي

ولي العهد يحث على تهيئة الجو المناسب للاستثمار في مناطق المملكة

جريدة الوطن الاثنين 1425-11-29هـ الموافق 2005-01-10م العدد 1564 السنة الخامسة

17 اتفاقية حكومية لتبسيط إجراءات الحصول على تراخيص واختصار الوقت
ولي العهد يحث على تهيئة الجو المناسب للاستثمار في مناطق المملكة

الرياض: واس، الوطن
استقبل ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز في مكتبه بالديوان الملكي بقصر اليمامة أمس محافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو الدباغ وأعضاء الهيئة.
واستمع سمو ولي العهد خلال الاستقبال إلى عرض من الدباغ عما قامت به الهيئة من دراسات تساهم في إنجاز احتياجات المستثمرين والقطاع الاستثماري.
كما شاهد سموه نماذج تمثل الدورة المستندية والفترة الزمنية التي يستغرقها كل إجراء في السابق والحاضر.
وحث ولي العهد الجميع على بذل المزيد من الجهد لتهيئة الجو المناسب للاستثمار في مناطق المملكة كافة متمنياً للجميع التوفيق والنجاح.
وفي نهاية الاستقبال تسلم سمو ولي العهد تقريراً يشتمل على كافة الإجراءات والحلول التي تم الاتفاق عليها مع الجهات الحكومية المختلفة.
وقال محافظ الهيئة عمرو الدباغ في تصريح صحفي إن رفع التقرير يأتي قبل أسبوعين من انتهاء مدة الستة أشهر التي حددها ولي العهد للخروج باتفاق مع الجهات المعنية حول كيفية تطوير إجراءات الاستثمار وحل الصعوبات التي تواجه المستثمرين والاتفاق على آلية عمل وحلول عاجلة لمعالجة هذه الصعوبات وإزالتها لتحسين المناخ العام للاستثمار.
وأوضح الدباغ أن الهيئة أنشأت جهازاً داخلياً متفرغاً لمتابعة برنامج تطوير إجراءات الاستثمار وتمت مقابلة مجموعة كبيرة من رجال الأعمال السعوديين والأجانب، وحصر كافة إجراءات الاستثمار في المراحل المختلفة للمشروعات، بالإضافة إلى إعداد دراسة تشخيصية شاملة للدورة المستندية والفترة الزمنية التي يستغرقها كل إجراء أو تنظيم على حدة، وعمل دارسة مقارنة مع بعض الدول على نفس الإجراء إن وجد، واقتراح دورات مستندية بديلة لتقليص الفترة الزمنية التي يستغرقها كل إجراء.
وتابع: عقدت الهيئة أكثر من 70 اجتماعاً مع وزراء ومسؤولين حكوميين ورجال أعمال لمناقشة الحلول البديلة لتطوير الإجراءات وتقليص الفترة الزمنية التي تستغرقها عملية إنهاء هذه الإجراءات.
وقال: "تم توقيع 17 اتفاقية ومحاضر مشتركة مع الجهات الحكومية المختلفة لإيجاد حلول لمعوقات الاستثمار".
وأشار الدباغ إلى أنه سيتم تنفيذ ما تم الاتفاق عليه ضمن برنامج تطوير إجراءات الاستثمار مع تطبيق استراتيجية الهيئة العامة للاستثمار مطلع العام الهجري المقبل. وأكد أن ما تم إنجازه في برنامج تطوير إجراءات الاستثمار هو خطوة أولى تحتاج متابعة مستمرة بحيث يتم التطوير التدريجي لإجراءات الاستثمار والذي سيحتاج بعض الوقت، وأن هذه الخطوة تأتي ضمن عدة خطوات لتحسين مناخ الاستثمار في المملكة من كافة جوانبه من خلال المزج بين حلول سريعة لبعض الجوانب، وحلول أخرى يحتاج تنفيذها بعض الوقت كإصدار أنظمة معينة على سبيل المثال. مما سيسهم في توطين الاستثمارات المحلية وجذب المزيد من الاستثمارات المشتركة والأجنبية.

نظام الاستثمار الأجنبي 
"الشورى" يطالب بالعمل على تذليل معوقات الاستثمار الأجنبي
دراسة سعودية تطالب بتطوير البنية التحتية بالمملكة لجذب الاستثمارات العالمية
أنقذوا الاستثمار (1)
نظام تشجيع الاستثمار
الرياض تقر خطوة قضائية تعالج مخاوف المستثمرين الأجانب بإعلان أول قائمة محكمين