منذ ساعات

الملف الصحفي

"الشورى" يطالب بالعمل على تذليل معوقات الاستثمار الأجنبي

جريدة الوطن الثلاثاء 1425-11-23هـ الموافق 2005-01-04م العدد 1558 السنة الخامسة

توفير فرص العمل لسكان المناطق المجاورة للمحميات البرية
"الشورى" يطالب بالعمل على تذليل معوقات الاستثمار الأجنبي

الرياض: واس
أقر مجلس الشورى خلال جلسته الاعتيادية الخامسة والخمسين التي عقدها أمس برئاسة رئيس المجلس الدكتور صالح بن حميد عددا من القرارات التي تختص بأعمال الهيئة العامة للاستثمار وذلك في ختام مداولاته حول التقريرين السنويين للهيئة العامة للاستثمار للعامين الماليين 1421/1422هـ و1422/1423ه.
وبيّن الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور حمود البدر في تصريح صحفي أن المجلس استمع في بداية الجلسة لرد لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة على ملحوظات الأعضاء ومداخلاتهم على تقريرها حول تقريري الأداء للهيئة العامة للاستثمار أقر المجلس عددا من التوصيات أبرزها ضرورة التنسيق مع المؤسسات والشركات السعودية التي تربطها مع شركات أجنبية علاقة وكالة أو شراكة أو توزيع لزيادة حجم استثماراتها محليا والتعرف على المعوقات التي تواجهها والإسهام في تذليله.
والعمل على تذليل معوقات الاستثمار الأجنبي وتضمين ما يتم بشأن ذلك في التقرير السنوي.
كما أكد المجلس ضرورة تضمين حجم رؤوس الأموال الأجنبية التي تدخل المملكة سنويا بناء على الاستثمار الأجنبي في التقرير السنوي للهيئة العامة للاستثمار.
وأفاد الدكتور البدر أن المجلس انتقل بعد ذلك لدراسة تقرير لجنة الخدمات العامة والمرافق والبيئة حول تقرير الأداء السنوي للهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإمائها عن العامين 1421/1422هـ و1422/1423ه.
وقرر المجلس الإسراع في إعلان بقية المحميات البرية والبحرية المدرجة في خطة الهيئة ضمن المنظومة الوطنية للمحميات مع وضع خطة لترسيمها وتشغيلها وفق خطة زمنية محددة.
وتمكين المواطنين من الاستفادة من المحميات بالسياحة البيئية كمتنزهات وطنية وفق ضوابط توضع لذلك.
وتوفير فرص العمل لسكان المناطق المجاورة للمحميات في أعمال المحميات والمشاريع السياحية المنبثقة عنه.
واختتم أمين عام مجلس الشورى تصريحه مشيرا إلى أن المجلس بحث في تقرير للجنة الشؤون الخارجية حول مشروع اتفاقية تعاون بين الحكومة السعودية وحكومة الجمهورية التونسية في مجال النقل البحري والموانئ حيث صادق المجلس عليه.

نظام مجلس الشورى
نظام الاستثمار الأجنبي 
نظام الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية