منذ ساعات

الملف الصحفي

اتفاقية مع الجهات الحكومية لإيجاد حلول لمعوقات الاستثمار

جريدة اليوم الاثنين 1425-11-29هـ الموافق 2005-01-10م العدد 11532 السنة الأربعون

اتفاقية مع الجهات الحكومية لإيجاد حلول لمعوقات الاستثمار

اليوم ـ الرياض
اوضح محافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو الدباغ انه بغرض اعداد برنامج تطوير اجراءات الاستثمار ومتابعته فقد انشأت الهيئة جهازا داخليا متفرغا لمتابعة برنامج تطوير اجراءات الاستثمار وتمت مقابلة مجموعة كبيرة من رجال الاعمال السعوديين والاجانب وحصر كافة اجراءات الاستثمار في المراحل المختلفة للمشاريع.
وتم عمل دراسة تشخيصية شاملة للدورة المستندية والفترة الزمنية التي يستغرقها كل اجراء او تنظيم على حدة وعمل دراسة مقارنة مع بعض الدول الاخرى على نفس الاجراء ان وجد واقتراح دورات مستندية بديلة لتقليص الفترة الزمنية التي يستغرقها كل اجراء.
وقد عقدت الهيئة اكثر من 70 اجتماعا مع العديد من الوزراء ووكلاء الوزارات والمسؤولين الحكوميين ورجال الاعمال لمناقشة الحلول البديلة لتطوير الاجراءات وتقليص الفترة الزمنية التي تستغرقها عملية انهاء هذه الاجراءات.
وقد تم بتعاون ايجابي مشكور من مختلف الجهات الحكومية ذات العلاقة بالاستثمار توقيع 17 اتفاقية ومحاضر مشتركة مع الجهات الحكومية المختلفة متمنيا ان تؤدي هذه الاجهود المشتركة بمشيئة الله الى تطوير الاجراءات ومواءمتها مع متطلبات المناخ الاستثماري الصحي الجاذب للاستثمار المحلي والاجنبي.
وقال المحافظ انه قد تم امس رفع تقرير بماتم الاتفاق عليه بين الجهات ذات العلاقة للمقام السامي الكريم وذلك قبل اسبوعين من انتهاء مدة الاشهر الستة التي حددها سمو ولي العهد. وقد استهدف التقرير القاء الضوء على الآليات والحلول المقترحة للحد من الصعوبات التي تواجه المستثمرين وتبسيط الاجراءات المطلوبة لاستخراج التراخيص الاستثمارية وتقليص المستندات المطلوبة والفترات اللازمة لإنهائها في مراحل اقامة المشاريع المختلفة وتفعيل دور مراكز الخدمة الشاملة في الهيئة وذلك من خلال الاتفاق على آليات محددة وفقا لأولويات معينة وبرامج زمنية متفق عليها مع توضيح الاساليب المقترحة للمتابعة الدورية لتنفيذ برنامج تطوير اجراءات الاستثمار.

تنظيم الهيئة العامة للإستثمار
"الشورى" يطالب بالعمل على تذليل معوقات الاستثمار الأجنبي
دراسة سعودية تطالب بتطوير البنية التحتية بالمملكة لجذب الاستثمارات العالمية
أنقذوا الاستثمار (1)
نظام تشجيع الاستثمار
الرياض تقر خطوة قضائية تعالج مخاوف المستثمرين الأجانب بإعلان أول قائمة محكمين