منذ ساعات

الملف الصحفي

وزير العمل يتعهد بتخفيض البطالة بين السعوديين إلى 3%

جريدة الوطن الأثنين 1425-11-22هـ الموافق 2005-01-03م العدد 1557 السنة الخامسة

القصيبي: حملة التوظيف سجلت 133 ألف راغب في العمل حتى الآن
وزير العمل يتعهد بتخفيض البطالة بين السعوديين إلى 3%

الرياض: صنيتان المريخي، خالد الغربي
تعهد وزير العمل الدكتور غازي القصيبي بألا تزيد نسبة البطالة بين السعوديين عن 3% بعد خمس سنوات من الآن، موضحا أن تقارير وزارة العمل تدل على أن نسبة التستر عالية جدا تصل إلى 50%.
وذكر القصيبي خلال اللقاء الذي نظمته جمعية الاقتصاد السعودي بعنوان "نحو استراتيجية واحدة للقضاء على البطالة" بمركز الملك فهد الثقافي بحضور الرئيس الفخري للجمعية الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وعدد من الوزراء والمسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال أن الحل لهذه المشكلة هو رفع تكلفة العامل الوافد لتتساوى مع تكلفة العامل السعودي، مشيرا إلى أنه من المستحيل إيجاد حل لهذه المشكلة وأبواب الاستقدام مفتوحة على مصراعيه.
وأضاف القصيبي أن متوسط تكلفة العامل السعودي يبلغ نحو 3500 ريال، بينما يبلغ نحو 1150 ريالا للعامل الأجنبي، وهذا هو السبب في الرغبة في العمالة الأجنبية. وذكر القصيبي أن هناك توجها لدى الوزارة بإلزام الشركات والمؤسسات بعمل دراسات جدوى لأنشطتها خلال الأشهر القليلة المقبلة.
وبين القصيبي أن عدد راغبي العمل الذين تم تسجيلهم لدى الوزارة خلال حملتها لتوظيف السعوديين بلغ 133 ألفا حتى الآن، متوقعا أن يصل العدد إلى 200 ألف راغب بالعمل حتى نهاية الحملة بعد 10 أيام.
وأوضح القصيبي أن عدد العمالة الوافدة للسعودية يقدر بنحو مليون عامل سنويا خلال الأربع سنوات الماضية، مشيرا إلى أن مشروع ولي عهد البحرين فرض رسوما تعادل 2500 ريال شهريا على كل عامل وافد بالبحرين، وأن هذا المشروع هو نذير الأشياء المقبلة في الخليج وهو مشروع يستهدف الأخذ بمزايا الحد الأدنى للأجور وتجنب سلبياته، موضحا أن الحوالات السنوية للعمالة الأجنبية في السعودية بلغت نحو 60 مليار ريال.
وقال القصيبي إن وزارة العمل لديها الرغبة للحد من التراخيص التجارية العشوائية، وإنها بدأت تدريجيا بذلك، مشيرا إلى أن الوزارة لديها نحو 120 ألف متدرب سعودي هذا العام، متوقعا أن يزيد هذا العدد بنحو 50% العام المقبل.
وحول بدء حملة لتوظيف السعوديات قال القصيبي إنه لا توجد تجهيزات لإيجاد هذه الحملة، بالإضافة إلى عدم وجود وظائف نسائية حاليا، مشيرا إلى أنه لا بد من تأجيلها لحين توفر الوظائف والتجهيزات التي تضمن نجاحه.

نسعى لتوظيف ثلث العاطلين ونظام جديد للعمل والعمال يصدر قريباً ولا تغيير في المميزات الحالية
حملة وزارة العمل للتوظيف تنطلق في جميع المناطق ... اليوم
وزارة العمل تبدأ اليوم حملة إعلانية لتوظيف السعوديين في القطاع الخاص
الموارد البشرية للشورى: سندرب 34 ألف سعودي وسعودية
الغفيص يترأس اجتماع اللجنة العليا لحملة وزارة العمل لتوظيف السعوديين
التوجه لتشكيل لجنة للتحقق من توظيف السعوديين
اللائحة التنظيمية لا تؤثر على توظيف السعوديين