منذ ساعات

الملف الصحفي

تطبيق النظام الصحي الجديد قريب على الوافدين ثم المواطنين

جريدة الوطن اليوم الأربعاء 1425-11-03هـ الموافق 2004-12-15م العدد 1538 السنة الخامسة

تطبيق النظام الصحي الجديد قريب على الوافدين ثم المواطنين
المانع: بدء دراسة خصخصة المرافق الصحية لتطويرها وزيادتها

جدة: عبدالله الراجحي
كشف وزير الصحة الدكتور حمد بن عبد الله المانع أن الوزارة بدأت إجراء دراسة لخصخصة المرافق الصحية في السعودية بهدف تطويرها وزيادتها. وقال الوزير إنه في حالة تطبيق الخصخصة بالقطاع الصحي، فسوف تكون هناك منافسة بين الخدمات الصحية الخاصة والعامة، مشيراً إلى أن البقاء سيكون للأفضل. وأشار المانع إلى أنه تم اعتماد 23 مستشفى في ميزانية هذا العام إضافة إلى 670 مركزا صحيا فضلا عن 62 مستشفى تحت الإنشاء سينتهي العمل منها خلال هذا العام. وأكد المانع في ندوة "التأمين الصحي في السعودية رؤية مستقبلية" التي تقام في الغرفة الصناعية بجدة على أهمية الاستثمار داخل البلاد عارضاً على رجال الأعمال مساعدته الشخصية لتذليل أي عائق يحول دون سرعة إنهاء طلبهم بالاستثمار في المجال الطبي. كما أشار الوزير إلى أنه سيعقب على معاملة أي مستثمر تتوقف في أي إدارة حكومية غير وزارة الصحة. وقال المانع: "اعتبروني معقبا في حالة تعثر معاملة لمستثمر في إدارة حكومية أخرى غير وزارة الصحة". وأضاف أن وزارة المالية تدفع 50% لمن يبني مستشفى أو مرفقا صحيا في وطنه.
وأشار إلى أن استراتيجية الوزارة خلال العام المقبل تشمل تطبيق النظام الصحي، مشددا على مضي الوزارة في هذا المضمار بكل جد. وقال وزير الصحة إن بلدا مثل السعودية يسابق الزمن، ويمتلك كل مقومات الدولة العصرية الحديثة منوها بما وصلت إليه السعودية من تقدم في الخدمات الصحية وأحدث دليل على ذلك حالة الطفلتين السياميتين القادمتين من بولندا إلى الرياض لفصلهما من قبل فريق طبي سعودي.
وذكر أن تطبيق النظام الصحي سيبدأ في القريب العاجل على الوافدين الذين يعملون في السعودية، وعند تعميم التجربة سيتم البدء في تطبيق هذا النظام على المواطنين السعوديين، معبراً عن أمله في تطبيقه قريباً. وأشار إلى أن بعض القطاعات الخارجية بدأت في استمالة الطبيب السعودي المميز للعمل خارج أرض الوطن مشيرا ًإلى أنه لن يجد أكثر أمنا ولا أفضل من وطنه. وحذر المانع من أن يتحول الطب إلى تجارة لأن ذلك مخالف للقوانين الدولية.

النظام الصحي 
التأمين الصحي الإلزامي على المواطنين بعد 3 سنوات
تطبيق نظام الضمان الصحي التعاوني على المواطنين السعوديين العاملين لدى الشركات والمؤسسات الخاصة
التأمين الصحي ليس إلزامياً على المواطنين و7 شركات مؤهلة
التأمين الصحي إلزامي على المقيمين والسعوديين العاملين بالقطاع الخاص
تطبيق نظام التأمين الطبي على المقيمين مطلع العام الهجري
تأجيل تطبيق التأمين الإلزامي الطبي لغير السعوديين
وثيقة ضمان صحي موحدة تلزم القطاع الخاص بالتأمين الطبي على جميع العاملين الأجانب في السعودية