منذ ساعات

جريدة عكاظ

الملف الصحفي

فهرس الوثائق الخاصة بترخيص فتح محل

عكاظ ( الخميس - 2/11/1424هـ ) الموافق 25 / ديسمبر/ 2003 - العدد 921

اعلن منع حجاج الكنغو من حج هذا العام ..
وزير الصحة عقب تفقده مشاريع المشاعر المقدسة: التأمين الصحي الإلزامي على المواطنين بعد 3 سنوات

المصدر : عباس سندي (مكة المكرمة)
كشف وزير الصحة الدكتور حمد المانع ان التأمين الالزامي لـ(الوافدين) تم الانتهاء من لوائحه وضوابطه وفي انتظار الموافقة الكريمة عليه لاعتماده وتطبيقه.
واوضح في ختام جولة تفقدية قام بها للقطاعات الصحية القائمة والجديدة بالمشاعر المقدسة ان المشاريع الصحية عديدة في المشاعر المقدسة وستتم الاستفادة منها في موسم حج هذا العام بعد تهيئتها بأحدث التجهيزات مشيراً الى (84) مركزاً صحياً بالاضافة الى المستشفيات.
وقال ان المملكة قررت منع حجاج (الكنغو) من اداء فريضة الحج لهذا العام بعدما تأكد وجود مرض الايبولا فيها وذلك حرصاً على سلامة بقية الحجاج.
واضاف ان الوزارة ستستعين باطباء زائرين وفنيين من ماليزيا, امريكا, اوروبا للعمل في العناية المركزة في موسم الحج مشيراً الى استفادة الوزارة من هؤلاء الخبرات لرفع المستوى الصحي موضحاً ان الوزارة مستعدة تماماً لأي طارئ لاسمح الله في جميع الاجواء.
واشار الى ان مشروع مستشفى منى الجديد المزمع انشاؤه تتولاه حالياً وزارة الشؤون البلدية والقروية حسب القرار السامي الكريم.
واشاد وزير الصحة بدعم المقام السامي لميزانية الوزارة لهذا العام والتي تبشر بالخير حيث حصلت الوزارة على تأثيث وتجهيز 150 مركزاً صحياً هذا العام وتتطلع لاستكمال مشروع الـ(الفي) مركز.
وقال ان ضيق الوقت لم تمكن الوزارة من تجهيز بعض المراكز الصحية رغم رصد مبالغها حيث تم تأجيل (5) مراكز للموسم القادم.
مبيناً ان الوزارة اعدت حسابات للمواسم الحج الشتوية القادمة.
وبين وزير الصحة ان فترة مراقبة مرض حمى الوادي المتصدع الذي انتشر في الجنوب قبل سنوات قاربت على الانتهاء بعد شهر من الان وقال حتى الان لم تظهر أية اعراض منذ اكثر من عامين وبإذن الله نعلن عن خلو جازان من هذا المرض.
ونفى تلقيه أي نبأ حول ظهور امراض وبائية في بلقرن.
وحول تعرض بعض العاملين في المحاجر الصحية لحالات معدية واصابة بعض الممرضات الوافدات بـ(الايدز) بين وزير الصحة ان هذه المحاجر محل اهتمام الوزارة داعياً من تعرض لأي مرض معد لمراجعته شخصياً نافياً اصابة الممرضات بالايدز وقال اذا كانت هناك من تحمل هذا الفيروس فان الوزارة تقوم بتسفيرها فوراً.
واوضح د. المانع ان الادوية التي تم سحبها من الاسواق لم يعرف مصدرها او جهة تصنيعها وتجرى لها التحاليل اللازمة واذا ظهرت صلاحيتها فسوف تباع واذا ثبت عكس ذلك سيتم منعها.
واشار الى ان الوزارة انهت مشروع التأمين الصحي الالزامي وكافة الضوابط واللوائح الذي سيطبق على الوافدين ورفع الامر للمقام السامي في انتظارالموافقة عليه.
اما التأمين الصحي للمواطنين فسيطبق بعد 3 سنوات من الآن.
واستبعد وزير الصحة اي تلاعب بالشهادات الطبية بعد اعتماد عرض الاطباء وشهاداتهم على الهيئة السعودية للتخصصات الطبية وسيتم القضاء على هذه الظاهرة واذا ثبت تزوير شهادة طبيب فستتم مجازاته ومعاقبته ومنعه من العمل في جميع دول مجلس التعاون والهيئة الطبية السعودية فيها رجال مخلصون يعملون لسلامة المواطنين.
وقال ان الوزارة تهدف للوصول الى الاكتفاء الذاتي من التمريض لذا جاءت فكرة قبول جميع الملتحقين بالمعاهد الصحية الاهلية.
وكان د. المانع قد تفقد ادارة التدريب والابتعاث بمركز صحي حي العوالي , مستشفيات عرفات العام وجبل الرحمة وغزة والمراكز الصحية الجديدة بعرفات (مركزين صحيين) بلغت تكلفتهما 2,4 مليون ريال ليصبح اجمالي عدد المراكز بعرفات (44) مركزا كما تفقد المراكز بمزدلفة (10) مراكز, مستشفيات منى الوادي ومنى الشارع الجديد, منى العام , منى الجسر , مبنى الطوارئ بمستشفى منى الجسر, مستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة.
الجدير بالذكر ان شاحنة كادت ان تصطدم بموكب الوزير خلال تفقده المشروعات الصحية بالمشاعر المقدسة امس بعدما خالفت سيارات الوزير ومرافقيه السير لعدم وجود (التفاف مروري) في منطقة المعيصم.

 

نظام الضمان الصحي التعاوني

إلزام أصحاب العمل بدفع أقساط التأمين الصحي لمكفوليهم وعقوبات كبيرة في حال عدم السداد

تطبيق نظام الضمان الصحي التعاوني على المواطنين السعوديين العاملين لدى الشركات والمؤسسات الخاصة

التأمين الصحي ليس إلزامياً على المواطنين و7 شركات مؤهلة

د. ساعاتي: نظام الضمان الصحي التعاوني تحول هيكلي في مجال الرعاية الطبية في المملكة

إنشاء مجلس لتنسيق الخدمات الصحية استعداداً لتطبيق النظام الصحي

ندوة الضمان الصحي.. ومعايير تقديم الخدمة' تعقد بمستشفى التأمينات

80- استشارياً سعودياً وضعوا النظام الصحي الجديد

مجلس الضمان الصحي التعاوني وحدود مسؤولياته

قراءة في لائحة الضمان الصحي

نص اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الصحي

الراشد: تطبيق الضمان الصحي بعد 90 يوماً

شبكشي: مراجعة نهائية للائحة الضمان الصحي تمهيداً لإصدارها

بدء تطبيق الضمان الصحي مرهون بإقرار نظام التأمين بدء تطبيق الضمان الصحي مرهون بإقرار نظام التأمين